المقرئ الادريسي: العربية مهددة في المغرب والازدواج اللغوي يحدث الارهاق والانفصام

27 ديسمبر 2020 08:59
(فيديو) الأمن الإيطالي يعتقل المقرئ أبو زيد والأخير يتساءل هل عدتم لمحاكم التفتيش؟

هوية بريس-متابعة

اعتبر أبو زيد المقرئ الادريسي، عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، أن اللغة العربية مهددة بخطر جديد هو الدارجة، موضحا أن الازدواج اللغوي يُحدث انفصاما وإرهاقا، ومؤكدا في الوقت نفسه أن الدارجة سيدة الشارع والبيت و التلفزة والعالم.

وتساءل  الادريسي خلال تقديم مقترح قانون للفريق يقضي بحماية وتطوير تنمية استعمال اللغة العربية، في اجتماع لجنة التعليم والثقافة والاتصال المنعقد يوم الثلاثاء 22 دجنبر 2020، عما اذا كانت هناك سياسة لترسيخ اللغة العربية وتطويرها، أم أن هناك سياسة للإضرار باللغة العربية؟

وحمل ما سماه انتكاسة اللغة العربية، إلى من وصفهم بأشباح اللوبي الفرانكفوني، واعتبره سرطانا منتشرا في المغرب، مستغربا من اعتماد اللغة الفرنسية في مختلف المجالات، بالرغم من أن المنطق الانتفاعي يتحدث عن اللغة الإنجليزية، حسب تعبيره.

واكد عضو الفريق في الاجتماع ذاته الذي حضره وزسر الثقافة والاتصال والشباب والرياضة، أن اللغات العالمة مكانها التعليم والخطاب الرسمي، واصفا بعض المواقف في بعض اللقاءات الرسمية بالمخزية، وبالعلامة على الهزيمة النفسية.

وانتقد الادريسي اللغة المعتمدة في مسارات التكوين المهني، الذي عرف صعودا صاروخيا على جميع الأصعدة، مقابل تغييب كلي للتدريس باللغة العربية في 300 تخصص، على حد تعبيره، مؤكدا على أن الإنسان لايبدع خارج لغته ولا يتفوق، وأن اعتمادها يمكن من سهولة التعلم وسرعته، بالإضافة إلى كلفتها المنخفضة، مع التخلص من التبعية و الاستلاب والعبودية الاقتصادية والثقافية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°
21°
أحد
21°
الإثنين
21°
الثلاثاء
23°
الأربعاء

كاريكاتير

كاريكاتير.. ضياع الوقت بسبب مواقع التواصل الاجتناعي!!

حديث الصورة

صورة.. العزة والشموخ والثبات.. صورة مقدسي يصلي رغم هجوم جنود الاحتلال الصهيوني!!