برلمانيون يطالبون الحكومة بتأمين مخزون إستراتيجي من المواد الصحية

28 نوفمبر 2022 11:38

هوية بريس-متابعة

طالب تنسيق فرق المعارضة المكون من الحركة الشعبية والتقدم والاشتراكية والمجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية بتأمين مخزون إستراتيجي من المواد الصحية، وتشجيع صناعة واستعمال الدواء الجنيس، وضمان صناعة وسيادة دوائية وتوافر الأدوية والمنتجات الصحية وسلامتها وجودتها.

واعتبرت فرق المعارضة أن هذا التعديل يأتي تفعيلا للتوجيهات الملكية التي أكدت على تأمين مخزون إستراتيجي من المواد الأساسية، ومن بينها الصحية.

كما همت تعديلات المعارضة إلزام الدولة بتعبئة كل الوسائل المتاحة لتيسير أسباب استفادة المواطنات والمواطنين، على قدم المساواة، من الحق في العلاج والعناية الصحية، والحماية الاجتماعية والتغطية الصحية، والتضامن التعاضدي أو المنظم من لدن الدولة.

التعديلات ذاتها أكدت على ضرورة التوطين الترابي للعرض الصحي بالقطاع العام والخاص، وتحسين حكامته، من خلال إحداث مجموعات صحية ترابية، وتنمية آليات ووسائل الرصد والوقاية من الأخطار المهددة للصحة وتطويرها، ووجوب ضمان صناعة دوائية للوصول إلى سيادة دوائية.

من جهة أخرى، اعتبرت فرق المعارضة أن النهوض بالقطاع الصحي، والعمل على تطويره، والرفع من أدائه، يعتبر مسؤولية الدولة أساسا، وتساهم فيه الجماعات الترابية والمؤسسات العمومية من جهة، والقطاع الخاص والمجتمع المدني والهيئات المهنية والساكنة من جهة أخرى.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
9°
12°
السبت
13°
أحد
15°
الإثنين
17°
الثلاثاء

كاريكاتير

حديث الصورة

المغرب كندا
128M512M