خطبة الجمعة.. وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تتفاعل مع حادثة “فيديو الفلقة” (وثيقة)

14 يونيو 2022 16:01

هوية بريس – إبراهيم الوزاني

أصدر وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق مذكرة يدعو فيها الخطباء لتناول موضوع “التعامل الواجب تجاه المتعلمين” في الجمعة المقبلة.

ويأتي ذلك تفاعلا مع الضجة التي أثيرت بعد انتشار المقطع الذي ظهر فيه محفظ القرآن الكريم بأحد الكتاتيب القرآنية بإقليم شفشاون وهو يعنف طلبته عقوبة لصدور شغب منهم، وهو الفيديو الذي اشتهر بلقب “فيديو الفلقة”.

وجاء في مذكرة التوفيق “لا يخفى عليكم أن عملية التعليم والتعلم تحتاج إلى أساليب تربوية وتحفيزية لكي تعطي أكلها المنشود، منها الرفق بالمتعلمين وعدم القسوة عليهم، واستعمال كل ما يحبب إليهم التحصيل والمعرفة”.

وأضافت “ومساهمة في التحسيس بأهمية هذا الموضوع وآثاره تقرر تناوله ضمن الخطبة الثانية ليوم الجمعة 17 يونيو 2022”.

كما أشار الوزير إلى أنه إرفاق المذكرة بـ”بطاقة يستأنس بها الخطباء في هذا الصدد”، وطلب من المندوبين الجهويين إيصالها إلى الخطباء في أقرب وقت.

وفي آخر المذكرة أكد على ضرورة “أن الساذة المندوبين الإقليميين قد توصلوا بهذه المذكرة والبطاقة المرفقة بها”.

وهذا نص المذكرة:

وهذا نص البطاقة المستأنس بها:

يذكر أنه تم اعتقال محفظ القرآن بمسجد دوار بني يزيد باب تازة إقليم شفشاون، مباشرة بعد انتشار مقطع الفيديو بشكل كبير في مواقع التواصل الاجتماعي، ما دفع النيابة العامة لفتح تحقيق في الموضوع.

كما يشار إلى أن المحكمة رفضت إطلاق سراح “الفقيه” ومتابعته في حالة سراح، فبقي معتقلا لأكثر من عشرة أيام حتى تم نطق الحكم عليه، حيث قضت المحكمة الابتدائية بشفشاون في حقه بالسجن ثلاثة أشهر موقوفة التنفيذ، وبشهرين موقوفة التنفيذ بحق مساعده الذي ظهر في الفيديو وهو يمسك الطلبة، وتم إطلاق سراحهما مساء الخميس الماضي.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
23°
24°
الجمعة
24°
السبت
23°
أحد
23°
الإثنين

كاريكاتير

كاريكاتير.. ادريس غانا غاي يسدد بضربة قوية

حديث الصورة

128M512M