ردا على تصريح الطوزي.. ملف “جريدة السبيل” (ع:313): هل المغاربة شعب متدين؟!

05 أبريل 2022 18:11

هوية بريس – إبراهيم الوزاني

خصصت جريدة السبيل ملف عددها الجديد الصادر في فاتح أبريل 2022 (ع:313)، ردا على تصريح الباحث العلماني محمد الطوزي بأن المغاربة غير متدينين، تحت عنوان: “هل المغاربة شعب متدين؟“؛ كما ضم ذات العدد من الجريدة عددا من المقالات والمواد النافعة.

وعن أسباب اختيار هذا الموضوع، جاء في خانة “لماذا اخترنا الملف؟”:

“إذا كان الدستور المغربي ينص على أن “المملكة المغربية دولة إسلامية”، وأن “الإسلام دين الدولة”، والملك يزاوج بين السلطة السياسية كرئيس للدولة والسلطة الدينية كأمير للمؤمنين، فلا زال هناك من ينازع في أن المغرب دولة إسلامية، والشعب المغربي شعب مسلم متدين.
نعم هنالك قوانين تخالف المنصوص عليه في الشريعة الإسلامية، كما يتلبس بعض المغاربة بالمعاصي والمخالفات الشرعية، لكن هذا لا يعني أبدا نفي الإسلام عن المغرب ولا الإسلامية عن المغاربة، لأنه وباختصار الإسلام متجدر في التربة المغربية، والدولة تؤطر المومنين من خلال مجالسها العلمية، كما أن المسلم غير معصوم ولا يخرج من دائرة الدين باقتراف المعاصي {إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ}.
فبين الحين والآخر يتم الترويج لبعض الدراسات والأقوال التي تشكك في تدين المغاربة، وتدعي بأن الشباب بات يشكُّ في قناعاته الدينية، ويقبِل وفق قولهم على الحياة، وكأن التدين يعاكس الحياة ويحول دون التمتع بملذاتها، زعموا.
وجل هذه الدراسات مؤدلجة، تصدر عن مدارس وجهات تناصب التدين العداء، و”تمارس تشاغبا على الدين وتجاسرا على التدين في مناسبات مختارة بعناية غايتها استدامة صورة نمطية سلبية عن الإسلام والمسلمين كجزء من استراتيجية تطويق الانتشار الواسع والمطرد للإسلام”.
فكيف يتم استهداف التدين؟ وما مظاهره في المجتمع المغربي؟ ثم هل تغيرت علاقة المغاربة بالدين؟!
أسئلة وأخرى سنحاول أن نجد لها إجابات في هذا الملف من خلال مقالات تحليلية وحوارات مع مختصين”.

وإليكم عناوين الملف (هل المغاربة شعب متدين؟) (ص:15-22):

– التدين في المجتمع بين التنظير والممارسة.

– كيف يتم استهداف التدين في المجتمع المغربي؟

– د.عبد الله الشارف: كثير من الدراسات حول تدين المغاربة مؤدلجة وغير نزيهة.

– الهلالي: هناك أقلية معروفة ومسنودة تمارس تشاغبا على الدين في مناسبات مختارة بعناية غايتها استدامة صورة نمطية سلبية عن الإسلام.

– فصول من تاريخ التدين المغربي.

– أكل الكسكس بأعواد صينية.. قراءة في مداخلة الأستاذ محمد الطوزي حول الحالة السياسية والدينية بالمغرب.

– هل تغيرت علاقة المغاربة بالدين؟!

– التدين المغربي بين وجهتي نظر: إسلامية وعلمانية.

– التدين المغربي ومتغيرات الواقع المعاصر.

– مظاهر التدين في المجتمع المغربي.

كما ضم العدد الجديد من الجريدة عددا من المواد المتنوعة، منها الشرعية والإخبارية، ومقالات مفيدة، من أهمها كلمة العدد لمدير الجريدة ذ.إبراهيم الطالب، والتي جاءت بعنوان: “الهوية المغربية والنظام الدولي الجديد”.

قد تكون صورة ‏‏شخص واحد‏ و‏نص‏‏

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
22°
24°
الثلاثاء
24°
الأربعاء
24°
الخميس
25°
الجمعة

كاريكاتير

كاريكاتير.. ادريس غانا غاي يسدد بضربة قوية

حديث الصورة

128M512M