لا يمكن لمن يعصي الله أن يعصيه إلا باستخدام نعمه عليه

23 مايو 2023 17:13
7 علامات تشير إلى أن المراهق يفكر في الانتحار

هوية بريس – تسنيم راجح

لا يمكن لمن يعصي الله أن يعصيه إلا باستخدام نعمه عليه

فتأمل أن الذي يعصي يستخدم رزق مولاه الذي أعطاه إياه لبعض الوقت أو لبعض المنفعة في معصيته، في مخالفة أمره وهو يدري (غالباً) أنه يخالفه وأنه قادرٌ عليه ومع ذلك يمهله..

فكل ما نملك، بصرنا وسمعنا ويدينا ورجلينا ومالنا وجسدنا وعلمنا وذكاؤنا ومكانتنا.. كلها نعمٌ من الله، أعطانا إياها لبعض الوقت ليمتحننا فيها.. ومن يعصي الله يكون بلا شكٍّ يستخدم تلك النعم فيما لا يرضيه وهو (غالباً) يعلم ذلك تماماً ويتجاهله..

ولكن العجيب هو من يكون في احتفالٍ بالنعمة، فرحٍ بشيءٍ أعطاه إياه الله، وبهجةٍ بأنه حظي به، فيقوم باستخدام تلك النعمة ذاتها -والتي هو فرحٌ بها- فيما لا يرضي مولاه الذي وهبه إياها، وربما كان يدعوه ليلاً نهاراً من قبل ليحصّلها!

تجده بعد افتقاره لربّه يدعوه طويلاً أعرض الآن عنه وكأنه ظنّ أنّه حصّل ما حصّله “على علمٍ عنده” وفقط، وصار همّه كيف يطفئ عقله ويدخل غفله الفرح المنفصلة عن الواقع التي يريدها..

وصور ذلك كثيرةٌ ومؤسفة..

– في فتاةٍ تفرح بتخرّجها وجمعها لبعض العلم فتنشر في تلك المناسبة صورها متبرّجةً كما يندر أن تفعل في حياتها “احتفالاً” بتلك المناسبة!

– و فتاةٍ تفرح بجمالها الذي رزقها إياها الله واختبرها به بعدما دعته طويلاً ليعافيها من بعض البثور أو يعينها على خسارة بعض الوزن الزائد أو التعافي من مرضٍ أو مشكلةٍ أخرى، فتخرج متباهيةً بكامل الزينة واللباس الفاتن على وسائل التواصل، “لتحتفل” بتلك النعمة!

– وأمٍّ أو أبٍ يبتهجون بزفاف ابنتهم أو ابنهم، فيتساهلون بمعصية الله في ذاك اليوم بالأغاني ومن ثم بمشاركة “فرحتهم” مع الناس عبر نشر صور العائلة بكامل الزينة والأوضاع الخاصة!

– ورجلٍ مبتهجٌ بنجاحٍ مهنيٍّ حصل عليه، فيبدأ احتفاله بتجديد اشتراك “نتفلكس” ليشاهد فلماً ما، وليبدأ إنفاق ذاك المال فيما لا يرضي مولاه الذي بدأ هنا اختباره فيه!

– في طالب ثانويةٍ كان يدعو الله كثيراً أن يوفقه لنيل الدرجات العالية ويطيل لأجل ذلك السجود والقيام، ثم في ليلة النتائج يحتفل مع أصحابه بألعاب الفيديو حتى قبيل الفجر بقليل لتفوته الصلاة وينسى ما كان عليه في القيام!

وغيرها كثيرٌ كثير.. ولذلك أدعوكم ونفسي للتأمل بحالنا عند الفرح، ما الذي نحتفل به؟ مالذي نعبر عن بهجتنا به؟ هل نصل -لا قدّر الله- إلى المشي في الأرض مرحاً؟ هل نصل -لا قدّر الله- للفخر والكبر بما لدينا؟!

وهل نستحضر أن تلك النعم إنما هي ابتلاءاتٌ من الله، يعطينا إياها لا لأننا “نستحقها” ولا لأننا “خيرٌ من غيرنا” ولا لأننا “محظوظون” ولا لأن “قلبنا نظيف” (كما يقال)..

إنما لأنه يبتلينا لننظر كيف نعمل، فإن كانت النعمة أمراً تريده وكنت تنتظره فاحمد الله كثيراً، افرح في حدود المباح و أدخل السرور على نفسك و أهل بيتك بالترويح والكلام الطيب وغيره.. وابدأ مباشرة بسؤال نفسك عن الإجابة الصحيحة التي يريدها الله منك في هذا الاختبار الجديد الذي تواجهه الآن.. ابدأ مباشرة بتعلّم كيف تستخدم هذا العطاء فيما يرضي مولاك، واعمل بذلك..

وتذكر أنما هي دنيا.. يعطيها الله من يحبّ ومن لا يحب، ولا يعطي سبحانه الآخرة إلا لمن يحب..

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M