مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية تثير سؤال رمضان هذه السنة.. هل يؤثر الصيام على المناعة؟ 

26 أبريل 2020 15:04

هوية بريس – متابعات

مجلة فورين بوليسي الأمريكية نشرت تقريراً بعنوان: “نصوم أم لا نصوم.. هذا هو سؤال فيروس كورونا المُستجَد في رمضان”، تناول الظروف الاستثنائية التي يواجهها المسلمون في شهر رمضان الذي تقوم شعائره على التجمعات في زمن التباعد الاجتماعي.

هل يؤثر الصيام على المناعة؟

يتمثَّل أحد التحديات التي يواجهها المسلمون المُتديِّنون خلال جائحة فيروس كورونا المُستجَد في الاحتفاء بشهر رمضان المُبارَك، حيث عَمَدَت الكثير من الحكومات والسلطات الدينية في البلدان ذات الأغلبية المسلمة، خوفاً من أن تؤدِّي التجمُّعات الدينية إلى تصاعد العدوى، إلى تقليصٍ حادٍّ في الشعائر المرتبطة بالشهر الكريم وفي تجمُّعات الإفطار، لكن هذا العام، يتعلَّق الجدل الأكبر بممارسة أحد أركان الإسلام الخمسة -الصيام.

من المغرب إلى إندونيسيا، فَرَضَت الحكومات بالفعل قيوداً على الاحتفالات الرمضانية، بما في ذلك حظر صلاة الجماعة والإفطار الجماعي التقليدي. في مصر، الشهيرة باحتفالاتها الرمضانية المزدحمة والصاخبة كلَّ ليلةٍ من المغرب إلى الفجر، فَرَضَت الحكومة حظر تجوالٍ من التاسعة مساءً إلى السادسة صباحاً.

أجابت السلطات الدينية الإسلامية على السؤال المطروح حول الصيام بإصدار الفتاوى. أصدر الأزهر في مصر بياناً يُذكِّر كلَّ المسلمين أن عليهم الصيام هذا العام، ولا استثناء في ذلك. وقال الأزهر في البيان: “لا يجوز عدم الصيام خلال شهر رمضان بسبب فيروس كورونا المُستجَد. الصيام فرضٌ وواجب على المسلمين”.

وفي الإمارات العربية المتحدة، قال مدير إدارة الإفتاء في دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي إن الصوم يمكن أن يُستثنى منه المرضى. وقال المفتي، علي أحمد مشعل: “لا عذر لأحدٍ عن الصوم، باستثناء المرضى الذين يتناولون أدويةً، والذين قد تتعقَّد حالتهم الصحية بسبب الصيام”.

وهناك اختلافاتٌ بين السُنَّة والشيعة حول الصوم في ظلِّ تفشي فيروس كورونا المُستجَد، فقد أصدر الشيعي العراقي آية الله بشير حسين النجفي فتوى تفيد بأن الصوم يقوِّي نظام المناعة وقد يقي المؤمنين من الإصابة بالفيروس. وكبرهانٍ على ذلك، استشهد النجفي بحديثٍ للنبي محمد -صلى الله عليه وسلم- ينصح فيه بالصوم للحفاظ على الصحة.

الصيام والصحة

نعود إلى السؤال هل صيام رمضان صحيٌّ أم لا؟ في السنوات الأخيرة، توصَّلَت العلوم الطبية ودَرَسَت منافع الصيام -وبعض أشكال الصيام شائعةٌ في العديد من الأديان في العالم، ووفقاً لعددٍ كبير من الأبحاث الطبية، يمكن لصيام رمضان أن يقلِّل مستويات الكوليسترول في الدم، وأن يخفض ضغط الدم، وأن يساعد كذلك في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، حتى أن بعض المُصابين بأمراضٍ مُزمِنة يشهدون تحسُّناً عند الصيام تحت إشرافٍ طبي، بما في ذلك مُصابون بالتهاب المفاصل والربو والاكتئاب.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
22°
23°
الثلاثاء
22°
الأربعاء
22°
الخميس
21°
الجمعة

كاريكاتير

كاريكاتير.. ادريس غانا غاي يسدد بضربة قوية

حديث الصورة

128M512M