مجموعة البنك الشعبي تعلن إطلاق بنك إسلامي جديد بالمغرب

10 فبراير 2016 23:05
46 بالمئة من المغاربة يعتقدون أن البنوك التشاركية ليست حلالا

هوية بريس – متابعة

الأربعاء 10 فبراير 2016

أعلنت مجموعة البنك الشعبي عن نيتها دخول قطاع البنوك الإسلامية في المغرب من خلال إطلاق بنك إسلامي بالتعاون مع البنك الأمريكي “غيدانس فينانشل غروب” (Guidance Financial Group) وذلك للاستفادة من خبرته في مجال الخدمات المصرفية الإسلامية.

وحسب موقع “عربناك”، فقد تقرر تسمية البنك الإسلامي: ”البنك التشاركي للمغرب“، وينتظر الحصول على الضوء الأخضر من البنك المركزي المغربي ليباشر تقديم خدماته الزبائن الراغبين بالتعامل مع البنوك التشاركية، وهو الاسم الذي يطلق على البنوك الإسلامية في المغرب.

ويشكل هذا الفرع ثالث فاعل جديد يرى النور في ميدان التمويل الإسلامي بالمغرب، وبموجب اتفاقية الشراكة سيستحوذ البنك الشعبي على حصة 80 في المئة من رأسمال هذا البنك الجديد، وسيقترح على زبنائه خدمات التمويل الإسلامي، وفق ما ينص عليه القانون الذي تم اعتماده مؤخرا والخاص بالأبناك التشاركية (المصارف الإسلامية) وذلك مباشرة بعد حصوله على ترخيص من البنك المركزي.

وكان مسؤول تنفيذي سبق أن صرح بأن مجموعة البنك الشعبي لم تكن تبحث عن شريك مالي بالدرجة الأولى، باعتبار المجموعة المصرفية تتوفر على إمكانيات مالية كبيرة تمكنها من الاستثمار في الفرع الجديد بكل أريحية، وانما كان الهدف الرئيسي الحصول عن شريك تقني يتوفر على خبرة في مجال التمويلات الإسلامية وهذا ما يوفره الشريك الأمريكي. ويريد البنك الشعبي المركزي بذلك تأسيس علامة مستقلة عن البنك الشعبي بحيث تتوفر على وكالاتها البنكية الخاصة وتوفر خدمات عالية المستوى في مجال الخدمات المالية الاسلامية.

ويتوفر الفاعل الأمريكي على عدة فروع متخصصة في الصيرفة الإسلامية منتشرة في معظم أرجاء العالم. حيث يوفر حلول مصرفية متوافقة مع الشريعة الإسلامية، في ما يخص التمويلات العقارية أو الشخصية.

يذكر أن البنك المغربي للتجارة الخارجية هو الآخر كان قد أعلن شهر يوليوز الماضي، عن تأسيس ”البركة بنك“، بالتعاون مع مجموعة البركة البحريني، ثم بعده جاء الدور على بنك قطر الدولي الإسلامي، في دجنبر الماضي، ليعلن توقيع اتفاقية شراكة مع بنك القرض العقاري والسياحي المغربي (CIH)، بهدف التقدم بطلب إلى بنك المغرب لتأسيس بنك تشاركي في المغرب.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. ما بقيت فاهم وااااااالو::

    الصفا + البنك الشعبي= بنك إسلامي
    البركة + البنك المغربي للتجارة الخارجية = بنك إسلامي
    البنك القطري + وافا بنك = بنك اسلامي

    أهذا ما كنا ننتظر من حكومة ((((((((الاسلامييين)))))؟؟؟؟؟
    يا ليتهم لم يفعلوا
    مجرد رأي تائه

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
14°
23°
السبت
23°
أحد
22°
الإثنين
24°
الثلاثاء

كاريكاتير

كاريكاتير.. ضياع الوقت بسبب مواقع التواصل الاجتناعي!!

حديث الصورة

صورة.. العزة والشموخ والثبات.. صورة مقدسي يصلي رغم هجوم جنود الاحتلال الصهيوني!!