مستخدمو المياه والغابات: مشروع “النظام الأساسي الجديد” لا يرقى لمستوى تطلعاتنا..

19 مايو 2022 14:04

هوية بريس- متابعة

أصدرت تنسيقية الهيئات الوطنية الغابوية بيانا تعبر فيه عن رفضا مستخدمو المياه والغابات مشروع “النظام الأساسي الجديد” الخاص بمستخدمي المياه والغابات، وقالت إن هذا النظام “لا يرقى لمستوى تطلعات مختلف شرائح الموظفين في الوكالة، ولا يراعي المقتضيات القانونية وكذا الدستورية”.

وزاد بيان ذات التنسيقية أن “بعض بنود مشروع “النظام الأساسي الجديد” تـُهدّد مكتسباتهم، وأن اعتماده سيؤدي إلى الحاق أضرار جسيمة بالمصلحة العامة ومصالح مختلف فئات العاملين بالقطاع”.

وأضاف ذات المصدر أن “المشروع يتجه نحو التراجع عن العديد من الضمانات المكفولة للموظفين، خصوصا في إطار النظام الأساسي للوظيفة العمومية”، إذ أنه “لم يأخذ بعض الفئات المهنية بعين الاعتبار، وابتعد عن التوازن المطلوب في المنح والتعويضات، وتغاضى عن المنح ذات السبغة الاجتماعية”.

كما أن “المشروع زاد من غموض وضعية الفئات الموكول لها القيام بمهام الشرطة الغابوية وإقامة الدعاوى العمومية، وأخضعها للعمل الجبري المحرم طبقا للتشريعات الوطنية والدولية ذات الصلة، باسم الالزامية، وجردها من عدد من الامتيازات المخولة لها، وهو بذلك يحط من كرامتها، ويجعلها عرضة لمزيد من المخاطر دون أي حماية قانونية”، يؤكد البيان.

وسجل البيان “قلق مكونات التنسيقية وأسفها العميق لما آلت إليه الأوضاع المهنية بقطاع المياه والغابات، وغياب آليات العمل التشاركي الديموقراطي، ومبادئ الحكامة الجيدة”.

هذا وحملت التنسيقية المذكورة، من خلال بيانها، “المسؤولية كاملة للحكومة والإدارة الوصية، عما قد ينتج عن حالة التذمر والاحتقان المستشري في القطاع، من أثر مباشر على مستوى السير العادي للوكالة وعلى مدى تحقيق الاهداف المعلنة في الاستراتيجية الجديدة برمتها”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M