أوراز: برلمان الأمة يكافئ بملايين الدراهم من لا يستطيع قراءة نص قصير..

28 ديسمبر 2021 13:43

هوية بريس- متابعة

لا زالت مداخلة البرلماني عن حزب التجمع الوطني للأحرار، هشام آيت منا، والتي كانت مليئة بالأخطاء اللغوية والنحوية، تثير بعض مداد النقد ومحاولة الفهم.

في هذا السياق، قال الباحث والمحلل الاقتصادي رشيد أوراز: “بداية التسعينات، كنا تلاميذ في الجنوب على تخوم الصحراء، وكان كل تلميذ غير طليق اللسان في اللغة العربية، وذلك بسبب أمازيغيته أساسا، يكون محرجا له أن يقرأ نصا في حصة اللغة العربية. كانت قراءة النص من دون أخطاء، وبلسان طليق ولغة سليمة يكافئ صاحبها بقطعة شكلاطة عنذ أستاذة الثالث ابتدائي، أما لدى الآخرين فلن تجد غير العصى لمن عصى قواعد اللغة”.

وزاد، على صفحته ب”فيسبوك”، أنه “اليوم، بعد كل هذا الوقت الطويل، نرى كيف أن برلمان الأمة، يكافئ بملايين الدراهم من لا يستطيع قراءة نص قصير، في أقل من 3 دقائق بسلاسة. يدفعون أجرة لمن لا يستطيع أن يقرأ نصا، يعني حرفيا أن القواعد القديمة تم نطحها نطحا!”.

ثم أضاف: “طيب ليقرأ بالداريجة، كما يفعل رئيس الحكومة نفسه. ألا تكتب له نصوص بالداريجة، ويقرؤها من الورقة كلمة كلمة؟ هذا ما تقوله بعض النصوص التي تصل يد الصحفيين أحيانا في نسختها الخام”.

وتابع: “هذا البلد أنهك، لا نخبه متعلمة ولا هي صامتة. قرارات تأتي بنتائج كارثية ولا أحد يجرؤ على الكلام؟ الحيطان لها آذان كما في زمن البصري وزبانيته، والهواتف الذكية أصبحت لها آذان وأعين وألسن أيضا الآن.. والله يخرج العاقبة على خير”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M