استنكار استعمال ONSA “اللغة الفرنسية” لتحذير المغاربة من “الدلاح الملوث”

11 أغسطس 2023 22:55
ONSA

هوية بريس – متابعات

استنكر مركز حماية الحقوق الاجتماعية والاستراتيجيات الإنمائية البيان الأخير الصادر بالفرنسية عن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية حول البطيخ الأحمر “الدلاح” الملوث.

وجاء في بيان المركز الذي توصلت “هوية بريس” بنسخة منه “على اثر تداول مغاربة على شبكات التواصل الاجتماعي مراسلة وجهها المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية الى إدارة أحد مراكز التسوق، بشأن المعايير الصحية لأحد أصناف البطيخ، وقد خلفت هذه المراسلة استهجانا ممزوجا بسخرية واسعة، بسبب تحريرها بلغة بلد آخر وليس باللغة المنصوص عليها دستوريا.

أولا، إن مركز حماية الحقوق الاجتماعية يتساءل عن سبب عدم نشر المكتب لفحوى هذه المراسلة للعموم، وهذا أبسط حقوق المغاربة، أن يكونوا على علم بالمنتجات التي قد تتسبب في الضرر لصحتهم.

ثانيا، يستهج ويدين امتناع المكتب عن التجاوب مع جواب وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة في البرلمان والذي أكدت فيه عدم قانونية استعمال لغة فرنسا في الإدارة.

إن إصرار المكتب على استعمال لغة فرنسا، سواء في مراسلاته أو طلبات العروض أو الإعلانات الخاصة بالتوظيف والتي ينشرها في موقعه الالكتروني، هو انتهاك لما جاء في القانون رقم 54.19 بمثابة ميثاق المرافق العمومية، الذي ألزم في أحد نواده باستعمال اللغتين الرسميتين.

 وعليه، يدعو مركز حماية الحقوق الاجتماعية، وزير الفلاحة بالزام هذا المكتب باستعمال فقط اللغتين الرسميتين في سائر معاملاته، كما يجدد مطالبه وزيرة اصلاح الإدارة والانتقال الرقمي بالعمل على تعميم قرارت تلزم جميع الإدارات باحترام قوانين البلاد ودستورها التي تلزم باستعمال اللغة الرسمية، وكذا ما تضمنه ميثاق المرافق العمومية من بنود تجعل استعمال اللغة الفرنسية سلوكا منتهكا للقانون”اهـ.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M