التغيير القسري لهوية المجتمع المغربي.. من أين وإلى أين؟؟

18 مايو 2017 12:14
الإمارات.. ماذا يفعل "صليب البابا" في قلب الإسلام؟؟

 

إبراهيم الطالب-هوية بريس

الصراع بين الإديولوجيات شيء طبيعي؛ ويدخل ضمن صراع الحق مع الباطل؛ كان منذ خلق الله البشر ولن يتوقف؛ تتغير ملامح الحياة من قرن إلى قرن، لكن يبقى الصراع الآيديولوجي مهيمنا على حياة البشر.

فهو حقيقة اجتماعية تذكيها السياسة والاقتصاد وتتحكم في تحديد اتجاهها السلطة أو العسكر.

ولا زالت أهم الشبكات المؤثرة في المجتمعات كيفما كانت هي الشبكات الإيديولوجية والاقتصاد والسياسة والعسكر /أو السلطة؛ ومحل دراستها ورصد تفاعلاتها وأساليب اشتغالها وتداخلها أو تنافرها يندرج ضمن دراسات علم الاجتماع.

وما يهمنا في هذه العجالة هو رصد التغيير القسري لهوية المجتمع المغربي مع استكناه من أين جاء هذا التغيير وإلى أين يتجه.

فالمغرب منذ كان دولة يحكمه الإسلام وشريعته؛ كان سكان المغرب وثنيين، لم يعرفوا صلة برب السماوات والأرض حتى دخل الإسلام، فآمن الناس وتطور المجتمع رويدا رويدا نحو التمسك بالدِّين الإسلامي، وتعاقبت على حكمه الدول كلها يتبنى الإسلام؛ تغلغلت عقيدة الإسلام وشريعته حتى شكلت مفهوما موحدا صارما وشاملا للكون والحياة والآخر؛ هذا المفهوم تأسس على نظرية الخلق؛ فأصبح الجميع يؤمن بأن للكون خالقا وللإنسان ربا وللحياة قوانين شرعية مستمدة من رسالة رب الكون والإنسان واجبة الاحترام والتطبيق؛ فكانت الدول في المغرب تحرص على احترام هذا المفهوم للكون والإنسان والحياة.

تعاقبت الدول وتوالت انهار بعضها وقام بعضها الآخر؛ لكنها جميعها تتوارث الإسلام وتعمل على التحاكم إلى شريعته، يكبر الطفل ويترعرع على القرآن والدين يعرف اللغة والمفهوم والمصطلح والأدب والأخلاق؛ ممتزجة بالدِّين وعلومه وثقافته.

استمر الوضع هكذا في مغرب الحضارة الإسلامية على طول تاريخ الإسلام فيه، إلى أن انهارت هذه الحضارة بعد قيادتها للعالم قرونا مديدة ؛ كان خلالها الإنسان الأروبي، الإنجليزي أو الفرنسي أو الإسباني؛ يتكلف نطق كلمات باللغة العربية حتى يظهر متمدنا، فقد كانت هي لغة الأدب والعلم.

ثم تقهقرت الحضارة كما هي السنن الكونية والشرعية؛ بفعل ضمور الدين والعقل لدى الوجود الجمعي للشعوب الإسلامية؛ ولعل المغرب كان من أواخر الشعوب سقوطا في حضن الإمبريالية الغربية، حيث لم تدخله الجيوش العلمانية العسكرية الفرنسية إلا سنة 1907 عند احتلال وجدة والشاوية؛ حيث استهلت أولى جرائمها بتدمير الدار البيضاء وقتل الأهالي بالقنابل والبارود.

توالت المعارك لم تخضع القبائل المغربية إلا في أواسط الثلاثينيات؛ ومن 1907 إلى 1936 عمل ليوطي ومن بعده على اختراق كل البنيات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية؛ قاوم العلماء والدعاة ورؤساء القبائل حيث أدرك أن الدين الإسلامي هو المحرك الأساس لكل مقاومة على أرض الواقع الأمر الذي جعله ليوطي يصل إلى خلاصة ضمنها كلمته المشهورة والتي ذكرناها أكثر من مرة: “لا أخاف على وضعيتنا إلا من أصحاب هذه الجلابيب والبرانس الذين يترددون على القرويين ليتحلق الطلبة حولهم، فيبثون فيهم من روحهم الإسلامية المتعصبة، قبل أن يلقنوهم دروسا في الشريعة الإسلامية” (قدور الورطاسي؛ ذكريات في الدراسة بفاس ص:50).

إذًا فهم الاحتلال العلماني الفرنسي الدرس جيدا، فحاول أن يبدأ رحلته في تنزيل أكبر عملية تغيير قسري للمجتمع المغربي يُحَوِّل بموجبها التصور الجمعي لدى المغاربة للكون والحياة والإنسان؛ المستمد من القرآن والسنة؛ إلى تصور علماني مبني على ما أحدثته العلمانية في أوربا من تغيير جذري في مجتمعاتها.

فبدأ بتهميش العلماء وحربهم والتضييق على وظائفهم التي كانت تغطي كل مناحي الحياة العامة فلقد كانوا هم المعلمين والفقهاء والقضاة والوزراء والشعراء والمثقفين والعدول الذين يوثقون العقود التجارية ومواثيق الزواج وعقود الإرث والهبات والوصايا؛ ولمكانتهم هذه تولوا مهمة الدفاع عن الدين ومقاومة الكافرين المعتدين وبث روح الجهاد في النشء والمسلمين؛ يقول “أدينو” في كتابه “محور السياستين”: “الفقهاء متعصبون شديدو بغضهم للأجانب، والفقيه هو أستاذ المكتب، يطوف مأجورا بالقرى، فيعلم الصبيان بعض السور من القرآن على شريطة أن يؤجر بثمن وفق مراده، وهذه الأجرة بسيطة، فيدخل بالخيمة الصغيرة التي بوسط الحي وهي المكتب والمسجد الذي لا يُهجم عليه، ولا يُحرق وقت السلب والنهب، يَجمع الصبيان بمكتب مظلم، وبعد غلق المكتب يقوم بكتابة رسائل القائد وأهل القرية عموما، والفقيه مشهور في القبيلة بمعرفته في كل شيء، مقبولة آراؤه دون أن يبحث فيها أو يناظر، غالبا ما يذهب لقضاء سنين من عمره بزاوية في الجبل بالريف أو الأطلس، وهناك بعيدا يتلقى دروس القرآن من أساتذة أشداء يأمرون بالجهاد ويحضون على بغض الكفار.

منافقون، خداعون، زنديقيون، محتالون، وذوو خطر. ما هم أولئك الفقهاء؟” (ص:61 أدينو).

استحكم العداء في العقل الإمبريالي، واستيقن زعماء الاحتلال العلماني الفرنسي ألا وجود لهم في المغرب إلا إذا استطاعوا أن يقضوا على العلماء والفقهاء فقرروا خوض الحرب ضد العلماء والفقهاء مع الحرص كل الحرص على ألا يتعرضوا للإسلام والقرآن حتى لا يستثيروا عامة المغاربة، وبعد دراسات وضعوا خطة لمغرب الغد كما يرونه؛ يقول “بول مارتي” في كتابه “مغرب الغد” (ص:241): “كل تدخل من قبل الفقيه وكل ظاهرة إسلامية يجب منعها بصرامة تامة”.

بدأت الحرب في كل الاتجاهات وعمل العلمانيون الفرنسيون أولا على حرب منظومة القضاء الإسلامي ثم الكتاتيب والمدارس ثم اشتدت الحرب الضروس على كل القبائل التي كان المجاهدون فيها تبعا للعلماء.

لكن لم يكتف الاحتلال العلماني الفرنسي بحرب العلماء والدعاة والفقهاء، وإسقاط العمل بالشريعة الإسلامية والفقه المالكي، بل أرسى نظاما كاملا على أنقاض النظم التي كانت الدولة تسوس بها المغاربة؛ فسن القوانين الوضعية العلمانية وأنشأ المحاكم التي عَوّض بقضاتها قضاةَ المسلمين وفرض رويدا رويدا على المغاربة التحاكم إليها.

بنى المدارس لتربية جيل يحكم المغرب المعلمن الملحق بالحضارة الغربية؛ وعلمهم كل شيء سوى الاعتزاز بالدِّين والامتثال لشريعة الإسلام؛ سمح بالصحافة والنقابة والأحزاب لكن عمل بالمقابل على أن يهيكل بها مغرب الغد كما يراه؛ كان يحكم بالإعدام والحبس والنفي في حق كل من لا يؤمن بمغربه؛ وكل من يريد الرجوع إلى الإسلام وينبذ الهيمنة الفرنسية على الثقافة والسياسة والاقتصاد.

فتكونت نخبة كبيرة مقطوعة عن تاريخها وماضيها وحضارتها؛ ستلعب دورا حاسما في سياسات مغرب الغد.

إلى هنا أجبنا عن سؤال: “من أين؟؟” المضمن في عنوان المقالة؛ وبقي علينا جواب سؤال: إلى أين؟؟

جاء الاستقلال وبدأت آثار التطوير القسري للمجتمع المغربي الذي بدأه  الاحتلال العلماني الفرنسي تظهر بجلاء؛ وذلك في شكل صراعات على السلطة وإدارتها بين من كانوا بالأمس روادا للمقاومة والتحرير؛ فأنشِئت المعتقلات وارتكبت المجازر بينهم؛ فأصبحت المقابر الجماعية والفردية تؤثث تراب المملكة الشريفة.

توالت الصراعات وانقسم ما كان يظهر مجتمعا؛ وبدل القطع مع المحتل وبناء الذات وفق مقومات الهوية والإسلام؛ ظهر الصراع الإديولوجي في أعلى درجات احترابه: اشتراكية،  شيوعية، برجوازية، رجعية، طليعة شغيلة، طغمة؛ إخوان، رفاق، ملك، شعب، زعيم، مناضل، نقابة، حزب، حركة، شبيبة…كلها مفاهيمُ ومؤسسات ومناصب وحمولة إديولوجية، كانت عناوين على حراك إديولوجي وسلطوي وثقافي واقتصادي؛ حراك كان هو الحياة في مغرب الفوضى اللامتناهية، مغرب الرصاص والنضال، ومغرب الفقر والاستبداد ومغرب الدين وإمارة المؤمنين، ومغرب الشيخات والراقصات والدعارة، ومغرب العلماء والدروس الحسنية.

 لكن اللاعب الأخطر والأقوى كان هو النواة الصلبة للنظام الملكي الذي أحسن اللعب على التوازنات بين فريق اشتط بعيدا فأصبح يقسم المغرب إلى بورجوازية وبروليتاريا؛ ورأى في العلماء والدين خداما لسلطة النظام ومسوغا للديكتاتورية؛ يطالب بمغرب لا يكون فيه دين ولا قصر.

وفريقٍ حاول أن يمشي عَلى استحياء نحو إعادة بناء الدولة وفق الممكن مع عدم ترك السلطة للقصر وحده.

لكن هذا الأخير حتى يبقى اللاعب الأساس صنع أحزابا إدارية وظيفية تستنزف أصوات القلة المشاركة في العملية السياسية؛ وتربك الحياة في كل مناحيها؛ تقوّت تلك الأحزاب وامتدت لأن القياد والبشوات كانوا أكبر رجالاتها؛ كانوا يصنعون رأيا عاما بالقوة والتهديد والسلطة في البوادي والقرى بعد تقطيع للخريطة السياسية تقطع شريان الأحزاب “المناضلة” وتزوير لنتائج الصناديق عندما تأتي بغير المقبول عند أصحاب “الحال”.

بين الفريقين فريق ثالث نشأ بعد اليأس من كل الفاعلين السياسيين بحث عن مقومات هويته أنشأ كياناته ومؤسساته فتبلور شيئا فشيئا حتى تمظهر في شكل تيارات تدعو إلى الرجوع إلى الإسلام.

تطور العالم وانتهت صراعات الرأسمالية والاشتراكية، فخرج الإسلام بعد عقود من الزمن ليقول للعالم لا زلت حيّا وأريد أن أرجع إلى مكاني ومنصبي وداري وأهلي؛ رفض  العلمانيون ذلك، واتحدت اشتراكيتهم مع رأسماليتهم في الحرب على أسلمة المغرب، وقرروا التصدي  لهذا الناهض من ركام السنين، من بين رفات الملايين من العلماء الذين قضوا على الجبال وفي الوديان دفاع عن الدين والإسلام.

أعلنت الرأسمالية الإمبريالية حربها على الإرهاب، وبنفس المنهج الذي سلكته في هدم الإسلام خلال الاحتلال؛ فهي تعلن احترامها لدين الإسلام، لكن تحارب الدعاة والعلماء والمشايخ والفقهاء.

 من جوانتنامو إلى الفلوجة ومن الصومال إلى قندهار؛ العنوان محاربة الإرهاب؛ والموضوع محاربة كل مظاهر الإسلام؛ كل يومٍ عنوان: الإرث، صحيح البخاري، التعدد، النقاب، إقامة الشريعة، الإسلام السياسي، الوهابية، السلفية، الإخوان…

الفرق بين ما قبل الاحتلال واليوم هي أن الإسلام كان يحارب من العلمانيين الفرنسيين والإنجليز والإسبان أمثال ليوطي وكليبر وأدينو وبول مارتي؛ واليوم يحارب من

طرف العلمانيين المغاربة والجزائريين والتونسيين والمصريين أمثال العفيف الأخضر وأركون وَعَبد المجيد الشرفي؛ والمشترك الجامع بين هؤلاء وأولئك هو الحرب على الإسلام شريعة وحضارة وتاريخا، والانتصار للعلمانية والثقافة الغربية.

أما الموضوعات فتتلخص في محاربة التطرّف بإعادة النظر في التراث وتطويعه ليتلاءم مع الحضارة الكونية، من خلال تغيير مقررات التعليم والتضييق على التيارات الإسلامية التي تنشر التطرّف في نظرهم وإقصاء الأحزاب ذات المرجعية الإسلامية.

حتى البنوك لا يقبلون تسميتها بالإسلامية ويسمونها تشاركية حتى لا تحسب للتيارات أو الأحزاب الإسلامية.

إنتا في الحقيقة أما عملية كبرى للتغيير القسري لهوية المجتمع.

لماذا؟؟

الجواب: لكي نتلاءم مع الحضارة الكونية.

من جهازوماهي الحضارة الكونية؟؟

ليست العلم ولا التكنولوجيا ولا أي شيء آخر سوى ما بدأه ليوطي وفرضه الاحتلال في إكس ليبان وما تلاها من مفاوضات من خلال وضع شرط للاستقلال هو: حماية المصالح الفرنسية في المغرب.

تطورت هذه المصالح لتصبح مصالح الدول الغربية في المغرب؛ والتي يرى أصحابها أنها مهددة إذا عاد الإسلام كما كان دينا ودولة، علما وثقافة، سياسة واقتصادا.

إذًا هذا التغيير القسري للهوية وتحويل اتجاه التطور الاجتماعي من التمسك بالدِّين الإسلامي إلى التسيب العلماني هو لحماية المصالح الغربية الرأسمالية، وليس لمحاربة التطرّف أو بحثا عن الاعتدال والتوسط.

وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم.

آخر اﻷخبار
5 تعليقات
  1. لقد قلناها من قبل.. هناك من يعمل جاهدا في بلادنا وبلدان الامة كلها على تغيير ديننا وثقافتنا وثوابتنا ودفعنا قسرا وغصبا الى الدخول في دين المحتل او لادينه.. وواهم من يظم انه سيتمكن من اخراجنا من نور الاسلام الى ظلمات القيم الكونية وارهاب الدول الاحتلالية ناهبة ثروات وخيرات الشعوب…

  2. تحليل رااائع، وفقك الله لكل خير و بارك فيك.
    أتمنى من الساهرين على مصلحة هذا البلد، أن يأخذوا بعين الإعتبار مثل هذا التحليل، فهو تحليل صادق، يلامس الواقع و يعريه، لينكشف للمصلحين الغيورين على البلاد و العباد مواطن العيب و الخلل.

  3. رضي الله عنك وعمن علمك، تعجبني مقالاتك التاريخية وأحثك على المزيد منها، الفترة الاستعمارية فترة مظلمة والفترى الاستقلالية لعلها اكثر ظلمات منها خض في هذا الباب وافدنا بارك الله فيك

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M