التوتر مع المغرب يجعل ألمانيا “تحرم” الرباط من مساعدات مالية مهمة

19 يونيو 2021 18:08
بشرى للباحثين عن عمل اتفاقية بين المغرب وألمانيا لتشغيل 10

هوية بريس-متابعة

تسببت الأزمة الدبلوماسية بين المغرب وألمانيا في تعليق جزء من المساعدات المالية التي خصصتها برلين للرباط، و المقدرة ب1.4مليار دولار، كما شلت العديد من المشاريع التنموية، حسبما كشفت عنه تقارير إعلامية إسبانية.

وذكرت صحيفة “إلباييس” الإسبانية، أن الأزمة الدبلوماسية بين المغرب و ألمانيا، التي اندلعت شهر مارس الماضي، أثرت على المساعدات التي خصصتها أكبر قوة في الاتحاد الأوروبي لتنمية المغرب.

وأوردت الصحيفة عن المتحدث باسم الخارجية الألمانية، أن قطع العلاقات بين البلدين، الذي أعلن عنه المغرب شهر مارس الماضي، لم يقتصر على سفارة المانيا بالرباط بل امتد إلى الجمعية الألمانية للتعاون، وبنك التنمية الألماني، ما يعني أن جميع المساعدات الألمانية تقريبا في مجال التنمية والتعاون تأثرت بالأزمة” بل إن بعض المشاريع “متوقفة تماما”، حسب ذات المسؤول.

وأبرزت ذات الصحيفة، أن جزءا من مبلغ اجمالي قدره 1.4 مليار دولار مخصص لمساعدة المملكة تنمويا ، بعد ما كان المغرب ثالث أكبر دولة إفريقية تستفيد من المساعدات الألمانية”، مشيرة غلى أن “معظم هذه المساعدات موجهة لتجاوز تداعيات جائحة كورونا”.

وفي هذا الإطار، أكدت وزارة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية، أن المشاريع التي تديرها بالمغرب متوقفة منذ شهر مارس، سواء تلك التابعة للحكومة الفيدرالية أو تلك التي يتم توجيهها من خلال المنظمات غير الحكومية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M