الحجاب بالأجهزة الأمنية بين الحرية الشخصية وضوابط اللباس الموحد الرسمي

22 سبتمبر 2017 21:54
الحجاب بالأجهزة الأمنية بين الحرية الشخصية وضوابط اللباس الموحد الرسمي

هوية بريس – أنس الدحموني

فوجأت ذات يوم بسؤال حول سبب عدم تواجد نساء محجبات بالمغرب يمارسن مهام أمنية بالشرطة والجيش وغيرهما من الأجهزة الرسمية. وهل توجد قوانين تمنع النساء من الإلتحاق بتلك الأجهزة؟ وإن كانت هناك فعلا قوانين مانعة، فما السبب لذلك؟ وهل تتعارض تلك القوانين مع الحرية الشخصية للنساء في لبس غطاء للرأس من عدمه لأسباب دينية أو مرضية أو قناعات شخصية؟
فقمت ببحث إلكتروني سريع حول الموضوع، وتبين لي مايلي:
في يوم الرابع عشر من يناير سنة 2016، انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، صور لشرطيات مغربيات تم الاستعانة بهن خلال التغطية الأمنية للوقفة تضامنية مع الأساتذة المتدربين في انزكان، وهي الصور التي أثارت الانتباه، خاصة بعد ظهور شرطيات بالحجاب، في سابقة تعد الأولى من نوعها.
والمعروف في مجموعة من الدول إلى أنه قبل اجتياز مباراة التوظيف داخل سلك الشرطة أو الجيش أو المؤسسات التي يحمل أفرادها السلاح، لا يتم قبول الفتيات اللواتي يرتدين الحجاب لدواع لها علاقة بضرورة الإلتزام باللباس الموحد… أو على الأقل هذا ما يتم الجهر به.
لكن، وحسب توضيح مصدر أمني لجريدة اليوم24 تم نشره على الموقع الإلكتروني للجريدة يوم 2016/01/15 فإن بعض النساء بالمغرب يقمن بارتداء الحجاب بعد توظيفهن، ولا يتم مناقشتهم في الموضوع إطلاقا. وأشار ذات المصدر، إلى أنه لا أحد يستطع منع هؤلاء الفتيات، الشرطيات، من ارتداء الحجاب، مادام لا يشكل عائق في أداء مهامهن الوظيفية.
خارج التراب الوطني، وحتى في أعتى الديموقراطيات العالمية، فإن موضوع ارتداء الحجاب الإسلامي لا زال حديث الساعة، ولم يتم الحسم فيها إلا حالة بحالة.
فقد أعرب وزير الدفاع الدنماركي “سورين جاد” في تصريحات صحافية عن رفضه لارتداء الجنديات في جيش بلاده للحجاب. وقال الوزير في أعقاب استجواب برلماني من المعارضة: “لا يتفق ارتداء الحجاب مع الزي العسكري الرسمي”، مشيراً إلى أن هذا الأمر ينطبق أيضاً على الحرس الوطني. وتأتي هذه التصريحات تعقيباً على واقعة قامت فيها إحدى اعضاء الحرس الوطني، ماريا مولي، بارتداء حجاب له نفس لون الزي العسكري أثناء الخدمة. وأثارت هذه الواقعة الكثير من الجدل والمناقشات الساخنة في الدنمارك سواء في وسائل الإعلام أو داخل الأحزاب. وكانت ماريا، التي تم ذكر قصتها على الموقع الإلكتروني “للعربية نت” وهي امرأة دنماركية مسلمة (27 عاماً)، توصف في بداية الأمر بأنها تمثل النموذج الايجابي لنجاح مساعي دمج المسلمين في المجتمع الدنماركي.
في الولايات المتحدة الأمريكية، انتهى هذا الجدل، بعد قبول السيدة سناء حمزة كأول أميركية مسلمة ترتدي الحجاب في الكلية العسكرية “نورويش” بولاية واشنطن الأميركية. ووفق قناة WCAX المحلية فإن ذلك لم يحدث على مدار تاريخها الذي يمتد إلى 200 سنة. قرار سناء ارتداء الحجاب أحدث هزة لكنها لاقت ترحيباً من ناحية أخرى. فقد وافق رئيس الكلية العسكرية على طلب الفتاة ارتداء الحجاب الإسلامي.
وقالت حمزة “لقد تقدمت بطلب دراسة إلى كليتين في وقت سابق من هذه السنة، وقد قبلت فيهما. ثم أرسلت رسالة لهما بأن يقبلا ارتدائي للحجاب”. فقالت إحداهما لا، بينما وافقت “نورويش”. وقال مدير الجامعة، ريتشارد شنايدر، إنه بعد 200 سنة لم تتغير فيها سياسة اللباس الموحد، يمكنها اليوم أن تستوعب “الطلبات الدينية المعقولة مثل الحجاب والطاقية اليهودية”. وتابع “التغيير والثقافة يأخذان وقتا لكنني لا أرى مشكلاً في كل ذلك”.
أما في أوربا، وبعد حظر البوركيني (لباس البحر للمحتجبات)، وما تسبب به من غضب لدى الجالية المسلمة، يبدو أنه أثر في الدول الأوربية المحيطة بفرنسا، فبدت واحدة تلو الاخرى تسمح للنساء في سلك الشرطة خصوصا بارتداء الحجاب.
فقد سمحت سكتلندا للنساء المسلمات في صفوفها بارتداء الحجاب، رغم أن عددهن لا يتجاوز 6 نساء. لكن هذا القرار يأت كلفتة من مسؤولي الشرطة الاسكتلندية بأنهم يقفون الى جانب النساء المسلمات اللواتي يعملن في صفوف الشرطة. وبحسب تغريدة نقلتها لو فيجارو الفرنسية فان الشرطة الاسكتلندية تريد تشجيع النساء المسلمات اللواتي يرتدين الحجاب للانضمام الى صفوف الشرطة دون أي هاجس، واعتبر الحجاب كأسسوار اضافي للبدلة الشرطية.
وكانت كندا أيضا قد وافقت على ارتداء شرطة الخيالة للحجاب بما يتناسب مع البدلة الشرطية.
كما سمح جهاز الشرطة بلندن عاصمة إنجلترا منذ أكثر من 10 سنوات للشرطيات العاملات في صفوف الشرطة وهن مسلمات ويرغبن في الحجاب بارتدائه بما يتناسب مع البزة الشرطية ايضا.
أما في تركيا، فقد قررت السلطات سنة 2016 السماح للشرطيات بارتداء الحجاب. وأوضح القرار القضائي الذي نشر في الجريدة الرسمية، أن بإمكان الشرطيات “تغطية الرأس” تحت القبعة “شرط أن يكون الحجاب من لون الزي.
في النرويج، تم نشر بيان لوزارة العدل النرويجية حول الموضوع، جاء فيه: ” بعد إجراء مشاورات مع القيادات الشرطية والتناصح فيما بيننا قررنا أن القوانين المتعلقة بالزي الموحد للشرطة يجب تعديله ليسمح بارتداء حجاب أو غطاء الرأس الذي ترتديه النساء المسلمات”.
في السويد، فقد سمحت الشرطة للسيدة دونا بارتداء الحجاب كأول شرطية سويدية مسلمة.
أما في دول إسلامية وعربية كالعراق وإيران والأردن وأفغانستان ومصر وفلسطين، فلا توجد قوانين تمنع النساء من ارتداء الحجاب في أسلاك الشرطة والجيش والمؤسسات الأمنية الأخرى.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. انا فتات عمري 16 سنة مسلمة و محجبة من المغرب و حلمي هو أن أصبح شرطية كنت اضن ان الحجاب كان عائقا في طريقي لاكن ساجتهد لأصبح احسن شريطية

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M