“دار إفتاء مصر” تصف فتح إسطنبول الذي بشر به الرسولﷺ بـ”الاحتلال العثماني”

08 يونيو 2020 15:48

هوية بريس – متابعات

هاجمت دار الإفتاء المصرية الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في بيان صدر أمس الأحد 7 يونيو 2020، واصفة فتح المسلمين للقسطنطينية (إسطنبول حالياً) بـ”الغزو العثماني”.

وزعمت الإفتاء المصرية أن أردوغان يحاول الظهور بمظهر خليفة المسلمين، وادّعت، أيضاً، أن الرئيس التركي يحاول استخدام ورقة المساجد بهدف تحقيق المكاسب السياسية “لإنقاذ شعبيته المترنحة نتيجة وباء كورونا والانهيار الاقتصادي لبلاده”.

واعتبر مؤشر الفتوى تجديد الحديث الآن عن موضوع تحويل الكنيسة القديمة “آيا صوفيا” إلى مسجد، وما رافقه من نشر مقطع فيديو لأردوغان وهو يتلو القرآن في رمضان الماضي، هي موضوعات استهلاكية لكسب “الفئات المتدينة”.

ووصلت مزاعم الافتاء المصرية إلى حد القول إن “قضية تحويل آيا صوفيا إلى مسجد طُرحت منذ عقود، بيد أنها ظلت أداة وسلاحاً دعائيا بيد مختلف السياسيين في حملاتهم لاستقطاب الناخبين، لا سيما المتدينين منهم. وقد بُنيت آيا صوفيا، ككنيسة خلال العصر البيزنطي عام 537 ميلادية، وظلت لمدة 916 سنة حتى احتل العثمانيون إسطنبول عام 1453، فحولوا المبنى إلى مسجد. وفي عام 1934، تحولت آيا صوفيا إلى متحف بموجب مرسوم صدر في ظل الجمهورية التركية الحديثة”.

هذا وفي 29 ماي الماضي، أمر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بقراءة سورة الفتح وإقامة الصلاة في آياصوفيا.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. الصحيح أنها دار الإفتراء و ليس الإفتاء.
    كان عليها أن تقتصر بالحيز الذي سُطر لها بدل الإدلاء بأراءها فيما لا يعنيها.

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M