شاهد.. ممرضة أمريكية بعد اجلائها من غزة: قلبي معها وسأعود إليها والمسعفون يضحون لإنقاذ الأرواح

09 نوفمبر 2023 09:33

هوية بريس-متابعات

أثارت مقابلة صحفية -أجرتها الممرضة الأميركية إيميلي كالاهان- ردود فعل واسعة على شبكات التواصل الاجتماعي، بعد حديثها عن الواقع المأساوي في قطاع غزة الذي يرزح تحت القصف والحصار الإسرائيلي، والظروف الصعبة التي تعيشها الأطقم الطبية.

وكانت كالاهان ضمن طاقم منظمة “أطباء بلا حدود” في غزة، قبل أن يتم إجلاؤها قبل أيام.

وعن الأوضاع التي يعيشها أهالي القطاع، قالت كالاهان -في مقابلة أجرتها مع الإعلامي آندرسون كوبر على قناة “سي إن إن” الأميركية- إن أحد المراكز التي عملت بها في خان يونس يستضيف أكثر من 22 ألف نازح و”كان هناك أطفال يعانون من حروق شديدة في وجوههم، وأسفل أعناقهم، وجميع أطرافهم، ولأن المستشفيات مكتظة للغاية، يتم إخراجهم على الفور وترحيلهم إلى هذه المخيمات دون إمكانية الحصول على المياه”، ويحصلون على إمداداتهم من الماء كل 12 ساعة لمدة ساعتين فقط “ولم يكن هناك سوى 4 مراحيض”.

وتحدثت عن أطفال يعانون من “حروق وجروح مفتوحة حديثة وبتر جزئي يتجولون في هذه الظروف ويقوم الآباء بإحضار أطفالهم إلينا، قائلين: من فضلكم هل يمكنك المساعدة؟ من فضلكم هل يمكنكم المساعدة؟ وليس لدينا إمدادات”.

أبطال اختاروا البقاء

كما استعرضت كالاهان الدعم الذي تلقته من زملائها الفلسطينيين خلال وجودها في غزة، حيث حاولوا توفير الطعام والمياه لها، رغم ندرتها الوقت الحالي.

الممرضة الأميركية قالت إن الطواقم الطبية الفلسطينية معرضة لخطر الموت جوعا أو نفاد المياه “وعندما أقول إننا كنا سنموت جوعا بدونهم، فأنا لا أبالغ” مشيرةً إلى أنها تراسلهم كل صباح ومساء لتسألهم “هل ما زلتم على قيد الحياة؟”.

أما فيما يتعلّق بالإنذارات الإسرائيلية لأهالي شمال القطاع للتوجه جنوباً، أوضحت كالاهان أنها سألت الموظفين بأحد المستشفيات عما إذا كان سيخلونها وينتقلون جنوبا “الإجابة الوحيدة التي حصلت عليها هي (هذا مجتمعنا، هذه عائلتنا، هؤلاء هم أصدقاؤنا، إذا كانوا سيقتلوننا، فسنموت لإنقاذ أكبر عدد ممكن من الناس)”.

وحرصت الممرضة على توجيه التحية للطواقم الطبية بغزة، والتي تستمر في تأدية مهامها رغم انعدام الإمكانات واحتمالية التعرض للقتل و”هناك فكرة شائعة أن من يبقى في شمال غزة هم من يمثلون خطرًا فقط، لكن الحقيقة أنهم (الطواقم الطبية) أبطال، يعرفون أنهم سيموتون، لكنهم اختاروا البقاء في أماكنهم”.

وفي رد على سؤال كوبر عمّا إذا كانت ترغب بالعودة إلى غزة حال أتيحت لها الظروف، قالت كالاهان “سأعود إلى هناك على الفور إلى غزة، الفلسطينيون الذين عملت معهم كانوا من أفضل من قابلت في حياتي، هم أبطال حقيقيون، لو استطعت امتلاك قدر بسيط من شجاعتهم، سأموت سعيدة”.

ردود فعل واسعة

وحظيت المقابلة بانتشار واسع، وعلق مدونون بأنها جاءت معاكسة لما يحاول الإعلام الأميركي ترويجه عن غزة، حيث تضاف شهادتها لشهادة كل الراحلين من غزة حول مدى صعوبة الوضع تحت القصف والحصار الإسرائيلي.

وفي تغريدة عبر حسابه على “إكس” علق الصحافي توني كارون “أميركية تجبر الأميركيين على مواجهة الواقع الوحشي لجرائم الحرب التي تشارك حكومتهم في ارتكابها بغزة”.

وكتب الناشط جوزيف بيرتون “لا أتابع وسائل الإعلام التقليدية، لكن إن استمرت تلك الروايات في الوجود عبر قنوات الأخبار المنتشرة، فلا أعتقد أن الرأي العام الأميركي سيعود لما كان عليه”.

أما المحامي جوهان صوفي، فعلق مستعرضًا تجربته حين زار غزة في وقت سابق “مقابلة جميلة، وتماثل تجربتي الخاصة في غزة، الناس هناك طيبون وشجعان وكرماء، ومعتزون بأنفسهم، إن الرجال والنساء والأطفال الذين يواجهون المأساة حاليًا من بين أفضل الأشخاص الذين كان لي شرف مقابلتهم في حياتي”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M