كشف كذب وافتراء الشيعة الروافض على الفاروق عمر في حديث رزية  يوم الخميس

12 أغسطس 2016 20:09
«فاتحة الكتاب» تشتكي من تطاول بني علمان من يصدهم يا أهل القرار والسلطان؟

هوية بريس – عادل عطاف*

الحمد الله القائل لَّقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين اما بعد :

اخرج الإمام البخاري ومسلم في صحيحيهما  أن  النبي صلى الله عليه وسلم قال:
“إِيَّاكُمْ وَالْكَذِبَ ، فَإِنَّ الْكَذِبَ يَهْدِي إِلَى الْفُجُورِ ، وَإِنَّ الْفُجُورَ يَهْدِي إِلَى النَّارِ ، وَمَا يَزَالُ الرَّجُلُ يَكْذِبُ وَيَتَحَرَّى الْكَذِبَ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ كَذَّابًا”

أيها المسلمون إن من  أقبح الخصال التي يتصف بها الإنسان الكذب ولا يعلم من الطوائف المنتسبة إلى الأمة المحمدية من هو أكثر كذباً من الشيعة الروافض، وهذا أمر معلوم عنهم من قديم، ولا يزالون يتحلون  بهذا الخلق الذميم الى يومنا هذا.

يقول  شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله موضحا هدا الامر:

وقد اتفق أهل العلم بالنقل والرواية والإسناد على أن

الرافضة الشيعة أكذب الطوائف

اه يا مسلمون لو تعلموا كم الحقد والغل والبغض والكراهية التى يكنوها  الشيعة الروافض لعدولنا  صحابة رسولنا عليه الصلاة  والسلام و هدا مما لايخفى على كل من له اطلاع على كتبهم  ودراية بنحلتهم وان النصيب الأوفى من ذلكم العداء والحقد للفاروق رضي الله عنه، ولا عجب فهو مدمر عروش فارس وكاسر ظهورهم ومبيد إمبراطوريتهم المزعومة . ومن بين تلكم الاكاديب التي يروجون لها و الافتراءات التي يرددونها:
قولهم زورا وبهتانا أنه في يوم الخميس الذي سبق موت النبي صلى الله عليه وسلم بثلاثة أيام وقعت مؤامرة  من الصحابة الدين يرمونهم بالنفاق والكفر  وعلى رأسهم عمر بن الخطاب ، وهي انه عند وفاة الرسول -صلى الله عليه وآله وسلم- طلب بأن يكتب كتابا يزعمون انه يريد أن يوصي فيه بالإمامة لعلي بن أبي طالب رضي الله.
فاعترض عمر بن الخطاب وحزبه  فمنع الرسول صلى الله عليه وسلم من كتابة الوصية، بل قالوا تجرأ رضي الله عنه فطعن في رسول الله صلى الله عليه وسلم واتهمه بالهذيان والهلوسة وقال: (إن الرجل ليهجر وقال: حسبنا كتاب الله.
وهدا ما نقله علماؤهم في كتبهم يقول  الهالك الخميني  في كشف الأسرار ص 137: قال عمر بن الخطاب: لقد هجر رسول الله ، وقد نقل نص هذه الرواية المؤرخون وأصحاب الحديث من البخاري ومسلم وأحمد مع اختلاف في اللفظ ، وهذا يؤكد أن هذه الفرية صدرت من ابن الخطاب المفتري (وقال كذلك) أن الرسول صلى الله عليه وسلم أغمض عينيه وفي أذنيه كلمات ابن الخطاب القائمة على الفرية والنابعة من الكفر والزندقة .  

أقول إن قول الشيعة الروافض وعلى رأسهم أصحاب العما ئم السود وآياتهم الكذبة أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه منع الرسول صلى الله عليه وسلم من كتابة كتاب وقال إن الرجل يهجر كذب وافتراء فكعادتهم أتوا بهده الشبهة  العرجاء ولووا عنق  النص للطعن في عمر والتنقيص من شانه رضي الله عنه فقط ،وإلا  فمن أين ثبت أن عمر رضي الله عنه قال تلك العبارة مع أن كل أحاديث البخاري ومسلم لم تنقل هذا عن عمر؟؟؟

أولا: اعلموا ياشيعة ياروافض  أننا اعلم بما في بطون كتبنا منكم  فروايات البخاري ومسلم لهذه القصة  هي ست روايات أربع منها في صحيح البخاري وروايتان في صحيح مسلم .
ثانيا: ان نصوص تلك الروايات التي اكثرتم  فيها  القيل والقال بدون بينة  من كذبهم وافترائهم على عمر رضي الله عنه لتشويه صورته وسيرته لكن كما قيل لا يضر السحاب نبح الكلاب.

 ورحم الله الإمام أبي زرعة وصدق والله حين قال إذا رأيت الرجل يطعن فى أصحاب النبي عليه الصلاة والسلام فاعلم أنه زنديق، ذلك أن الدين عندنا حق وإنما أداه لنا هؤلاء الصحابة والذين يطعنون فيهم أرادوا أن يجرحوا شهودنا والجرح بهم أولى وهم زنادقة
قلت روايات البخاري ومسلم لهذه القصة  هي ست روايات أربع منها في صحيح البخاري وروايتان في صحيح مسلم ،
أولا:   ثلاث روايات من تلك الروايات الست لم يذكر فيها اسم عمر مطلقاً:
االرواية لأولى عند البخاري حديث رقم: 4168 كتاب المغازي / باب مرض النبي ووفاته.
عن سعيد بن جبير قال قال بن عباس:  يوم الخميس وما يوم الخميس اشتد برسول الله صلى الله عليه وسلم وجعه فقال ائتوني أكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده أبدا فتنازعوا ولا ينبغي عند نبي تنازع فقالوا ما شأنه أهجر استفهموه ، فذهبوا يردون عليه فقال دعوني فالذي أنا فيه خير مما تدعونني إليه وأوصاهم بثلاث قال أخرجوا المشركين من جزيرة العرب وأجيزوا الوفد بنحو ما كنت أجيزهم وسكت عن الثالثة أو قال فنسيتها .
الرواية الثانية : البخاري حديث رقم : 2888 كتاب الجهاد والسير / باب جوائز الوفد
عن سعيد بن جبير عن بن عباس رضي الله عنه أنه قال : (يوم الخميس وما يوم الخميس ثم بكى حتى خضب دمعه الحصباء فقال اشتد برسول الله صلى الله عليه وسلم وجعه يوم الخميس فقال ائتوني بكتاب أكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده أبدا فتنازعوا ولا ينبغي عند نبي تنازع فقالوا هجر رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال دعوني فالذي أنا فيه خير مما تدعونني إليه وأوصى عند موته بثلاث أخرجوا المشركين من جزيرة العرب وأجيزوا الوفد بنحو ما كنت أجيزهم ونسيت الثالثة وقال يعقوب بن محمد سألت المغيرة بن عبد الرحمن عن جزيرة العرب فقال مكة والمدينة واليمامة واليمن وقال يعقوب والعرج أول تهامة.

الرواية  الثالثة عند مسلم حديث رقم ( 1637 ) كتاب الوصية / باب ترك الوصية لمن ليس له شيء يوصى فيه.
عن سعيد بن جبير عن بن عباس أنه قال : يوم الخميس وما يوم الخميس ثم جعل تسيل دموعه حتى رأيت على خديه كأنها نظام اللؤلؤ قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ائتوني بالكتف والدواة أو اللوح والدواة أكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده أبدا فقالوا إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يهجر.

ثانيا: الروايات الثلاث الأخرى ذكر فيها اسم  عمر.
الأولى : البخاري حديث رقم : 5345 كتاب المرضى / باب قول المريض قوموا عني
عن عبيد الله بن عبد الله عن بن عباس رضي الله عنه قال:  لما حضر رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي البيت رجال فيهم عمر بن الخطاب قال النبي صلى الله عليه وسلم هلم أكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده فقال عمر إن النبي صلى الله عليه وسلم قد غلب عليه الوجع وعندكم القرآن حسبنا كتاب الله فاختلف أهل البيت فاختصموا منهم من يقول قربوا يكتب لكم النبي صلى الله عليه وسلم كتابا لن تضلوا بعده ومنهم من يقول ما قال عمر فلما أكثروا اللغو والاختلاف عند النبي صلى الله عليه وسلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قوموا قال عبيد الله فكان بن عباس يقول إن الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين أن يكتب لهم ذلك الكتاب من اختلافهم ولغطهم.

 الثانية البخاري حديث رقم: 6932 كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة / باب كراهية الاختلاف.
عن عبيد الله بن عبد الله عن بن عباس:  قال لما حضر النبي صلى الله عليه وسلم قال وفي البيت رجال فيهم عمر بن الخطاب قال هلم أكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده قال عمر إن النبي صلى الله عليه وسلم غلبه الوجع وعندكم القرآن فحسبنا كتاب الله واختلف أهل البيت اختصموا فمنهم من يقول قربوا يكتب لكم رسول الله صلى الله عليه وسلم كتابا لن تضلوا بعده ومنهم من يقول ما قال عمر فلما أكثروا اللغط والاختلاف عند النبي صلى الله عليه وسلم قال قوموا عني . قال عبيد الله فكان بن عباس يقول إن الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين أن يكتب لهم ذلك الكتاب من اختلافهم ولغطهم).
الثالثة مسلم حديث رقم (1637) كتاب الوصية / باب تَرْكِ الْوَصِيَّةِ لِمَنْ لَيْسَ لَهُ شيء يُوصِي فِيهِ.
عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن بن عباس قال:  لما حضر رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي البيت رجال فيهم عمر بن الخطاب فقال النبي صلى الله عليه وسلم هلم أكتب لكم كتابا لا تضلون بعده فقال عمر إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد غلب عليه الوجع وعندكم القرآن حسبنا كتاب الله فاختلف أهل البيت فاختصموا فمنهم من يقول قربوا يكتب لكم رسول الله صلى الله عليه وسلم كتابا لن تضلوا بعده ومنهم من يقول ما قال عمر فلما أكثروا اللغو والاختلاف عند رسول الله صلى الله عليه وسلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قوموا قال عبيد الله فكان بن عباس يقول إن الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين أن يكتب لهم ذلك الكتاب من اختلافهم ولغطهم.

هذه هي الروايات كما سمعتم أربع منها في صحيح  البخاري وروايتان عند مسلم
تأمل جيدا أيها القارئ الروايات التي ذكر فيها لفظ  الهجر لم يذكر فيها اسم عمر مطلقاً بل لم تصرح بالقائل بل جاءت بصيغة الجمع (فقالوا)!، أو بصيغة الاستفهام {أهجر استفهمو}  قال الإمام النووي والسيوطي والقاضي عياض رواية (أهجر) بالهمز أي بالاستفهام اعتراضاً على من رفض الكتابة للرسول صلى الله عليه وسلم أي هل يمكن أن يهذي حتى تمتنعوا من أن تحضروا دواة ليكتب لنا الكتاب؟ ؟؟ اما قوله رضي الله عنه  “إنه وجع” او ” غلبه الوجع “عند البخاري ومسلم إنما معناه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد زاد عليه الألم ونخشى يؤذيه طول الكتابة وهو بهذه الحالة فلا مانع من تأجيل ما يريد كتابته إلى أن يصح من وعكته من باب الرفق به صلى الله عليه وسلم .وبهذا يتضح ان اثبات صدور لفظ الوجع من عمر رضى الله عنه لا يحمل اى منقصة لرسول الله صلى الله عليه وسلم . إلا أن هؤلاء القوم يصرون على اتهام عمر رضي الله عنه والافتراء عليه ، معتمدين في ذلك على خلط الروايات الصحيحة بغير الصحيحة وبتر بعض الروايات لتمرير كذبهم وزورهم وافترائهم . إذاً من قائل هذه العبارة ؟؟؟؟القائل ليس شخصاً محدداً .كما قال ابن حجر في كتابه فتح الباري “ويظهر لي ترجيح ثالث الاحتمالات التي ذكرها القرطبي ، ويكون قائل ذلك بعض من قرب دخوله في الإسلام ”
الأمر الثاني :رغبة النبي صلى الله عليه وسلم بكتابة الكتاب يوم الخميس لم تكن هي المرة الأولى التي يهم فيها النبي صلى الله عليه وسلم بكتابة هذا الكتاب بل أبدى هذه الرغبة أكثر من مرة وصرح بمراده من هذا الكتاب في مواضع أخرى فقد ثبت في صحيح البخاري ومسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأم المؤمنين عائشة رضي الله عنه : ادعي لي أباك وأخاك حتى أكتب كتابا ، فإني أخاف أن يتمنى متمن ، ويقول قائل : أنا أولى ، ويأبى الله والمؤمنون إلا أبا
بكر. فهذا الحديث الصحيح صريح في أن الكتاب الذي هم النبي صلى الله عليه وسلم بكتابته أكثر من مرة هو النص على استخلاف أبي بكر رضي الله عنه ، ثم ترك النبي صلى الله عليه وسلم صلى الله عليه وسلم الكتابة اعتماداً على ما علمه من تقدير الله تعالى ، ويؤيد هذا ما جاء عند الحاكم في المستدرك أنه صلى الله عليه وسلم قال أكتب لكم كتاباً لن تضلوا بعده أبداً، ثم ولانا قفاه ؛ ثم أقبل علينا فقال: يأبى الله والمؤمنون إلا أبا بكر ) .
بهذا جزم كثير من علمائنا المحققين كسفيان بن عيينة والقرطبي وابن تيمية وغيرهم ، ولكن إنهم الشيعة الروافض الإثني عشرية كعادتهم يأخذون من الأحاديث ما يوافق هواهم ويتركون ما يكشف تدليسهم وكذبهم .
الامر الثالث والمهم هل ما تركه النبي صلى الله عليه وسلم ولم يكتبه ولم يبلغه  كان أصلاً من الأصول ؟ هل كان واجباً من الواجبات ؟ 
هل كان أمراً من ضروريات الدين ؟الجواب أن ما كان النبي صلى الله عليه وسلم ينوي كتابته لم يكن من ضروريات الإسلام ، والدليل القاطع على هذا أن النبي صلى الله عليه وسلم ترك كتابته ، فلو كان أمراً واجباً لم يتركه النبي صلى الله عليه وسلم ولو عارضته البشرية كلها ، وهذا هو الذي فهمه الصحابة رضي الله عنهم ، فاجتهد بعضهم ممن دخل في الإسلام حديثاً بقصد التخفيف على النبي صلى الله عليه وسلم وعدم الإثقال عليه وهو مريض ، مع ظنهم أن في الأمر سعة وسيتمكن النبي صلى الله عليه وسلم من الكتابة بعد تعافيه من مرضه ، فلا أحد من الصحابة كان يعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم سيموت بعد ثلاثة أيام ؟ لهذه الأسباب اختلفوا في مسألة الكتابة ، ولم يقصدوا أبداً معصية النبي صلى الله عليه وسلم أو مخالفته .
ثم يا روافض  الم يجتهد علي رضي الله عنه عندما رفض الاستجابة لأمر النبي صلى الله عليه وسلم في صلح الحديبية بعدما أمره  بمسح لفظ  رسول الله من وثيقة الصلح عندما اعترض عليها مشركوا مكة وهدا امر ثابت كما جاء في كتاب الإرشاد 1/ 121. وإعلام الورى 97. وتفسير القمي 2/313(بحار الأنوار20/333 تفسير مجمع البحرين9/197 للطبرسي  امح يا علي واكتب محمد بن عبد الله. فقال أمير المؤمنين عليه السلام: ما أمحو اسمك من النبوة أبداً فمحاه رسول الله بيده).اهـ
فهل استطاع احد من علماء  اهل السنة والجماعة  ان يشنع  على علي رضي الله عنه بمجرد مخالفته لأمر النبي صلى الله عليه وسلم ، بل ان علماؤنا رحمهم الله قالوا ان عليا  لم يأثم لأنه لم يقصد المعصية والمعاندة والمخالفة بل ترك الإمتثال لأمر النبي صلى الله عليه وسلم لاستصعابه واستعظامه إزالة وصف النبوة عن اسم النبي صلى الله عليه وسلم . فلمادا تقعون  ياروافض في عمر ويتهمونه بانه  مفتري ومخالف لامر رسول الله بل رمه بالكفر والنفاق ؟؟؟.مع العلم ان بعض الصحابة راوا ترك الكتابة وافقوا عمر فيما قال وصرحوا برأيهم في حضرة النبي صلى الله عليه وسلم وكبار الصحابة من المهاجرين والأنصار وكبار آل البيت رضي الله عنه ومع هذا لم يعنف الرسول صلى الله عليه وسلم هؤلاء ولم يذمهم ، ولم ينكر الصحابة وآل البيت فعل هؤلاء ولم يسبوهم أو يشتموهم لأنه لم يظهر لهم أن قائل تلك العبارة أراد بها الإساءة للنبي صلى الله عليه وسلم ! فتصويركم  للامر على أنه جريمة ومؤامرة  نابع من خلفية مبغضة لذلك الجبل !الشامخ عمر رضي الله عنه فحسب .
الأمر الرابع: قول الشيعة بهذه الشبه أن عمر رضي الله عنه طعن في النبي صلى الله عليه وسلم واتهمه بالهذيان والهلوسة و تآمر لمنع النبي من كتابة الوصية لعلي رضي الله عنه وسعى في ظلم آل البيت وأغتصب الخلافة  هذا من أعظم الطعن في النبي صلى الله عليه وسلم وآل البيت والصحابة رضي الله عنه والإسلام الذي جاء به ! فالنبي صلى الله عليه وسلم .. المأمور بالتبليغ من رب العالمين .. يترك بعض ما أمر بتبليغه لمعارضة عمر ! ويعيش النبي صلى الله عليه وسلم بعد يوم الخميس ثلاثة أيام ولا يكتب شيئاً لأن عمر لا يرغب في الكتابة ! فأين أمانة التبليغ التي كلف بها وأين الثقة بضمان الله القائل { يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ }  قال الإمام البيهقي في كتابه دلائل النبوة: “قصد عمر بن الخطاب رضي الله عنه بما قال التخفيف على رسول الله صلى الله عليه وسلم حين رآه قد غلب عليه الوجع، ولو كان ما يريد النبي صلى الله عليه وسلم أن يكتب لهم شيئاً مفروضاً لا يستغنون عنه لم يتركه باختلافهم ولغطهم لقول الله عز وجل: “بلغ ما أنزل إليك من ربك”، كما لم يترك تبليغ غيره بمخالفة من خالفه، ومعاداة من عاداه، وإنما أراد ما حكى سفيان بن عيينة عن أهل العلم قبله أن يكتب استخلاف أبي بكر، ثم ترك كِتْبَته اعتماداً على ما علم من تقدير الله تعالى….، وقال: يأبى الله والمؤمنون إلا أبا بكرٍ، ثم نبه أمته على خلافته باستخلافه إياه في الصلاة حين عجز عن حضورها”.
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية: “الذي وقع في مرضه كان من أهون الأشياء وأبينها، وقد ثبت في الصحيح أنه قال لعائشة في مرضه: ادعي لي أباك وأخاك حتى أكتب لأبي بكر كتابا لا يختلف عليه الناس من بعدي” ثم قال: يأبى الله والمؤمنون إلا أبا بكر وقال ابن عباس: الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين أن يكتب الكتاب فإنها رزية أي مصيبة في حق الذين شكوا في خلافة أبي بكر رضي الله عنه، وطعنوا فيها، وابن عباس قال ذلك لما ظهر أهل الأهواء من الخوارج والروافض ونحوهم، وإلا فابن عباس كان يفتي بما في كتاب الله، فإن فلم يجد في كتاب الله فبما في سنة رسول الله، فإن لم يجد في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فبما أفتى أبو بكر وعمر…ثم إن النبي صلى الله عليه وسلم ترك كتابة الكتاب باختياره فلم يكن في ذلك نزاع ولو استمر على إرادة الكتاب ما قدر أحد أن يمنعه…. ومن جهل الرافضة أنهم يزعمون أن ذلك الكتاب كان كتابه بخلافة علي، وهذا ليس في القصة ما يدل عليه بوجه من الوجوه ولا في شيء من الحديث المعروف عند أهل النقل أنه جعل عليا خليفة كما في الأحاديث الصحيحة ما يدل على خلافة أبي بكر، ثم يدعون مع هذا أنه كان قد نص على خلافة علي نصا جليا قاطعا للعذر، فإن كان قد فعل ذلك فقد أغنى عن الكتاب، وإن كان الذين سمعوا ذلك لا يطيعونه فهم أيضا لا يطيعون الكتاب فأي فائدة لهم في الكتاب لو كان كما زعموا” منهاج السنة

وقال رحمه الله في موضع آخر من منهاج السنة : “عمر رضي الله عنه قد ثبت من علمه وفضله ما لم يثبت لأحد غير أبي بكر، ففي صحيح مسلم عن عائشة –رضي الله عنها- عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول: قد كان في الأمم قبلكم مُحَدَّثون، فإن يكن في أمتي أحد فعمر” قال ابن وهب: تفسير “محدثون” ملهمون، وروى البخاري عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إنه قد كان فيما مضى قبلكم من الأمم مُحدَّثون، وإنه إن كان في أمتي هذه منهم فإنه عمر بن الخطاب” وفي لفظ للبخاري: “لقد كان فيمن كان قبلكم من بني إسرائيل رجال يكلَّمون من غير أن يكونوا أنبياء، فإن يكن في أمتي منهم أحد فعمر” وفي الصحيحين عن ابن عمر قال: قال عمر: وافقت ربي في ثلاث: في مقام إبراهيم، وفي الحجاب، وفي أسارى بدر” وللبخاري عن أنس قال: قال عمر: “وافقت ربي في ثلاث أو وافقني ربي في ثلاث: قلت: يا رسول الله لو اتخذت من مقام إبراهيم مصلَّى فنزلت: (واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى)، وقلت: يا رسول الله يدخل عليك البَرُّ والفاجر، فلو أمرت أمّهات المؤمنين بالحجاب فأنزل الله آية الحجاب، وبلغني معاتبة النبي صلى الله عليه وسلم بعض أزواجه، فدخلت عليهم فقلت: إن انتهيتن، أو ليبدلن الله رسوله خيرا منكن حتى أتت إحدى نسائه فقالت: يا عمر أما في رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يعظ نساءه حتى تعظهن أنت فأنزل الله: “عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجا خيرا منكن” الآية  ثم هل الصحابة .. الذين تركوا أموالهم وديارهم وأهليهم وضحوا وبذلوا في بدر وأحد وخيبر وفتح مكة وغيرها من أجل الإسلام ونصرة نبينا المختار يرضون أن يطعن عمر في شخص النبي صلى الله عليه وسلم ويتآمر عليه ويظلم ويغتصب دون أن يحركوا ساكناً .

وختاما أيها الكرام يتبين مما ذكرناه انه ليس في الحديث المذكور حجة للشيعة الروافض أهل البدع والأهواء على ما يدعونه على عمر بن الخطاب رضي الله عنه بل الواضح أنها ليست الا   خطة محكمة توافق عليها أعدائه وشبهة عمياء الهدف منها الطعن فيمن ساهم في تأسيس الدولة الإسلامية وحقق الانتصارات في بدر والقادسية وما بينهما من ملاحم وبطولات.
قال النووي في شرح مسلم: وَأَمَّا كَلَام عُمَر -رَضِيَ اللَّه عَنْهُ- فَقَدْ اِتَّفَقَ الْعُلَمَاء الْمُتَكَلِّمُونَ فِي شَرْح الْحَدِيث، عَلَى أَنَّهُ مِنْ دَلَائِل فِقْه عُمَر وَفَضَائِله، وَدَقِيق نَظَره؛ لِأَنَّهُ خَشِيَ أَنْ يَكْتُب صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُمُورًا رُبَّمَا عَجَزُوا عَنْهَا؛ وَاسْتَحَقُّوا الْعُقُوبَة عَلَيْهَا؛ لِأَنَّهَا مَنْصُوصَة لَا مَجَال لِلِاجْتِهَادِ فِيهَا، فَقَالَ عُمَر: حَسْبنَا كِتَاب اللَّه؛ لِقَوْلِهِ تَعَالَى: ( مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَاب مِنْ شَيْء } وَقَوْله: { الْيَوْم أَكْمَلْت لَكُمْ دِينكُمْ } فَعُلِمَ أَنَّ اللَّه تَعَالَى أَكْمَلَ دِينه، فَأَمِنَ الضَّلَال عَلَى الْأُمَّة، وَأَرَادَ التَّرْفِيه عَلَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَكَانَ عُمَر أَفْقَه مِنْ اِبْن عَبَّاس وَمُوَافِقِيهِ. وقا أيضا: وَفِي تَرْكه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْإِنْكَار عَلَى عُمَر، دَلِيل عَلَى اسْتِصْوَابه.ثم الرأي بعدم الكتابة لم يكن رأي عمر فحسب، بل معه رجال من الصحابة، ولم يكن عمر ولا من وافقه من الصحابة ليعصوا أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم، إلا أنهم رأوا أن أمره صلى الله عليه وسلم في ذلك الحال لم يكن للوجوب، فحرصوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم، والرفق به.
قال ابن حجر -رحمه الله- في الفتح: قَالَ الْقُرْطُبِيّ وَغَيْره: اِئْتُونِي: أَمْر، وَكَانَ حَقّ الْمَأْمُور أَنْ يُبَادِر لِلِامْتِثَالِ، لَكِنْ ظَهَرَ لِعُمَر رَضِيَ اللَّه عَنْهُ-مَعَ طَائِفَة أَنَّهُ لَيْسَ عَلَى الْوُجُوب، وَأَنَّهُ مِنْ بَاب الْإِرْشَاد إِلَى الْأَصْلَح، فَكَرِهُوا أَنْ يُكَلِّفُوهُ مِنْ ذَلِكَ مَا يَشُقّ عَلَيْهِ فِي تِلْكَ الْحَالَة، مَعَ اِسْتِحْضَارهمْ قَوْله تَعَالَى: (مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ) [الأنعام وَقَوْله تَعَالَى: (تِبْيَاناً لِكُلِّ شَيْءٍ) وَلِهَذَا قَالَ عُمَر: حَسْبنَا كِتَاب اللَّه. وَظَهَرَ لِطَائِفَةٍ أُخْرَى أَنَّ الْأَوْلَى أَنْ يُكْتَب؛ لِمَا فِيهِ مِنْ اِمْتِثَال أَمْره، وَمَا يَتَضَمَّنهُ مِنْ زِيَادَة الْإِيضَاح، وَدَلَّ أَمْره لَهُمَا بِالْقِيَامِ، عَلَى أَنَّ أَمْرَهُ الْأَوَّل كَانَ عَلَى الِاخْتِيَار، وَلِهَذَا عَاشَ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعْد ذَلِكَ أَيَّامًا وَلَمْ يُعَاوِد أَمْرَهُمْ بِذَلِكَ، وَلَوْ كَانَ وَاجِبًا لَمْ يَتْرُكهُ لِاخْتِلَافِهِمْ؛ لِأَنَّهُ لَمْ يَتْرُك التَّبْلِيغ لِمُخَالَفَةِ مَنْ خَالَفَ، وَقَدْ كَانَ الصَّحَابَة يُرَاجِعُونَهُ فِي بَعْض الْأُمُور مَا لَمْ يَجْزِم بِالْأَمْرِ، فَإِذَا عَزَمَ اِمْتَثَلُوا.

و قَالَ الْخَطَّابِيُّ: وَلَا يَجُوز أَنْ يُحْمَل قَوْل عُمَر، عَلَى أَنَّهُ تَوَهَّمَ الْغَلَط عَلَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أَوْ ظَنَّ بِهِ غَيْر ذَلِكَ مِمَّا لَا يَلِيق بِهِ بِحَالٍ، لَكِنَّهُ لَمَّا رَأَى مَا غَلَبَ عَلَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ الْوَجَع، وَقُرْب الْوَفَاة، مَعَ مَا اعْتَرَاهُ مِنْ الْكَرْب، خَافَ أَنْ يَكُون ذَلِكَ الْقَوْل مِمَّا يَقُولهُ الْمَرِيض مِمَّا لَا عَزِيمَة لَهُ فِيهِ، فَيجِد الْمُنَافِقُونَ بِذَلِكَ سَبِيلًا إِلَى الْكَلَام فِي الدِّين، وَقَدْ كَانَ أَصْحَابه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُرَاجِعُونَهُ فِي بَعْض الْأُمُور قَبْل أَنْ يَجْزِم فِيهَا بِتَحْتِيمٍ، كَمَا رَاجَعُوهُ يَوْم الْحُدَيْبِيَة فِي الْخِلَاف، وَفِي كِتَاب الصُّلْح بَيْنه وَبَيْن قُرَيْش. فَأَمَّا إِذَا أَمَرَ بِالشَّيْءِ أَمْر عَزِيمَة، فَلَا يُرَاجِعهُ فِيهِ أَحَد مِنْهُمْ.

أسال الله أن يحفظ الإسلام والمسلمين من كيد ومكر الشيعة الروافض انه ولي ذلك والقادر عليه .

والحمد لله رب العالمين

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* الداعية الإسلامي والباحث في الشأن الشيعي.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. الحمد الله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا سيد المرسلين وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا جزاك الله خيرا شيخنا الفاضل أسأل الله أن يحفظك ويبارك فيك ويعزك ويجعلك دائما واقفا في هذا الباب سدا منيعا وحصا حصينا الدفاع عن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم اولا إن دين الشيعة كماتفضلت شيخنا فان أصوله الكذب والتقية للأسف الشديد لايوجد شى أقبح من صفة الكذب هو أصول كل رذيلة وقبح وفحش نجدها اصول دين الشيعة يكفى هذا ونحن نعلم دائما اى انسان إذا أراد ان يدعي شيئا لأصل له فترى كذبا وهذا هو دين الشيعة ولذالك نجد دين الشيعة لم يكن له أصل فجعل الكذب أصل دينهم ثم أسأل بعد ذالك الشيعة هل تعتز بدين أصله الكذب الحمد لله الذى أنعم علينا بالعقل السليم وبسنة سيد المرسلين

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M