مقاولات تواجه صعوبة التموين بالمواد الأولية

09 ديسمبر 2022 11:04

هوية بريس-متابعة

أفادت المندوبية السامية للتخطيط، ضمن البحوث الفصلية حول الظرفية الاقتصادية، بأن أكثر من نصف مقاولات الصناعة التحويلية واجهت صعوبات في التموين بالمواد الأولية المستوردة خلال الربع الثالث من السنة الجارية.

ويتجلى من الأرقام التي نشرتها المندوبية أن وضعية الخزينة المالية صعبة حسب 36% من أرباب مقاولات الصناعة التحويلية، فيما ترتفع النسبة إلى 54 في المائة بالنسبة لمقاولات صناعة النسيج.

وبخصوص توقعات الربع الأخير من السنة الجارية، يتوقع أرباب مقاولات قطاع الصناعة التحويلية ارتفاعا في الإنتاج. وتعزى هاته التوقعات بالأساس، من جهة، إلى التحسن المرتقب في أنشطة “صناعة السيارات” و”صنع الأجهزة الكهربائية” و”الصناعات الغذائية”.

وبخصوص قطاع البناء، تشير الأرقام إلى أنه انخفض في الربع الثالث، وهو تطور يعزى أساساً إلى الانخفاض في أنشطة “الهندسة المدنية” وفي أنشطة “تشييد المباني”؛ وهو ما أثر على عدد المشتغلين في هذا القطاع.

وواجهت 45 في المائة من مقاولات البناء خلال الربع الثالث صعوبات في التموين بالمواد الأولية، كما صرح 59 في المائة من أرباب هذه المقاولات بأن وضعية خزينتها المالية صعبة.

توقعات المندوبية تشير إلى أن نشاط قطاع البناء سيعرف انخفاضا خلال الفصل الرابع من سنة 2220. ويعزى هذا التطور إلى الانخفاض المنتظر في أنشطة “الهندسة المدنية”. كما يتوقع أغلبية مقاولي هذا القطاع انخفاضا في عدد المشتغلين خلال الفصل نفسه.

وتبني المندوبية معطياتها على ارتسامات أرباب المقاولات في إطار بحوث الظرفية الاقتصادية المنجزة من طرفها برسم الفصل الرابع من سنة 2022، لدى المقاولات التابعة لقطاعات الصناعة التحويلية والاستخراجية والطاقية والبيئية والبناء.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M