هؤلاء هم العلماء

12 يونيو 2017 15:23
ربيع السملالي يكتب: الأسلوب هو الرّجل

هوية بريس – ربيع السملالي

إنّ تنازلات أدعياء العلم عن مبادئهم والتّخلي عن منهج الحقّ المنوط بهم، والسّكوت عن الباطل، بل تسويغه بفتاواهم وخطبهم وتصريحاتهم لتجعل الأسف يتملّك أفئدة المؤمنين، والحزن يُهيمن على كلّ منتسبٍ بصدق لهذه الأمّة. لذلك ارتأيتُ أنّه من الواجب عليّ أن أطرح الكسل والخمول وأتتبع بعض أخبار وجهاد كثير من العلماء الذين يتمسّح بهم هؤلاء البلاعمة (نسبة إلى بلعام بن باعوراء الذي وصفه الله بالكلب في سورة الأعراف) تذكيرًا لهم أولا، وتحفيزًا للشباب الذي تعقد عليه الأمّة الكثير من آمالها، وقد تجمّع لديّ كثير من أخبارهم في هذا الباب، لكن في هذه المقالة سأكتفي بذِكر خمسة علماء لا يعرفهم كثير من النّاس ففيهم الكفاية لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد، وكما قال عقيل بن علّفة حين قيل له لمَ لا تطيل الهجاء فقال: (حسبُك من القلادة ما أحاط بالعُنق، ومن السِّوار ما أحاط بالمِعصم). وقد تعمّدت ألا أذكر قصصًا لمشاهير العلماء لأنّها معروفة ومتداولة، كالإمام أحمد، وابن تيمية، والعزّ بن عبد السلام، والنّووي.. وغيرهم…

* ذكر ابنُ خَلِّكَان في (وفيات الأعيان) عن شُعيب بن حرب الإمام الجليل أنّه قال: بينما أنا في طريق مكة، إذ رأيتُ هارونَ الرّشيد، فقلت في نفسي: قد وجبَ عليك الأمرُ والنهيُ، فقالت لي نفسي: لا تفعل فإنّ هذا رجل جبّار ومتى أمرته ضربَ عُنقك.

فقلت في نفسي: لابدّ من ذلك. فلما دنا مني صِحتُ: يا هارونُ، قد آذيتَ الأمّة وأتعبتَ البهائمَ، فقال: خذوه. ثمّ أُدخلت عليه وهو على كرسي وبيده عمود يلعب به.

فقال: ممن الرّجل؟

فقلت: من أفناء الناس.

فقال: ممن ثَكِلَتك أمّك؟

قال: من الأبناء.

قال: وما حملك أن تدعوني باسمي؟

فقلتُ: أنا أدعو الله فأقول: يا الله، يا رحمن، وما يُنكَرُ من دعائي باسمك، وقد رأيتُ الله سمّى في كتابه أحبَّ الخلق إليه محمدًا، وكنى أبغضَ الخلق إليه أبا لهب.

فقال أخرجوه.

* كان حُطيط الزيات ممن تعلّقت قلوبهم بطاعة الله تعالى واشتُهر عنه أنه كان صوّاما قوّاما قارئًا للقرآن، دارسًا للعلم.. فجيء به إلى الحَجّاج بن يوسف الثقفي، فلما دخل عليه، قال: أنتَ حطيط؟

قال: نعم… سلْ ما بدا لكَ، فإنّي عاهدت الله عند مقام إبراهيم عليه السلام على ثلاث خصال: إن سُئلتُ لأصدقنَّ، وإن ابتليتُ لأصبرنَّ، وإن عوفيتُ لأشكرنَّ.

قال الحجّاجُ: فما تقول فيَّ؟

قال: أقولُ فيك أنّكَ من أعداء الله في الأرض تنتهكُ المحارمَ وتقتل بالظُّنة.

قال: فما تقول في أمير المؤمنين عبد الملك بن مروان؟

قال: أقول إنّه أعظمُ جُرما منك، وإنّما أنت خطيئة من خطاياه.

فأمر الحجّاجُ أن يضعوا عليه العذابَ، فانتهى به العذابَ أن شُقَّقوا له القَصَبَ، ثمّ جعلوه على لحمه وشدّوه بالحبال ثمّ جعلوا يَستلُّونَ قصبةً قصبةً، حتى انتحلُوا لحمَه، فما سمعوه يقول شيئا، فقيل للحجّاج أنّه في آخر رَمَق.

فقال: أخرجوه: فارموا به في السّوق.

قال راوي القصّة: فأتيته أنا وصاحب له، فقلنا له، حُطيط، ألكَ حاجة؟

قال: شربة ماء.

فأتوه بشربة ماء ثمّ استشهدَ، وكان عمره ثماني عشرة سنة رحمه الله.

* وفي سير أعلام النّبلاء ج16 ص148: الإمامُ القُدوة الشّهيد، أبو بكر، محمد بن أحمد بن سهل الرّملي، ويُعرف بابن النّابلسي… قال أبو ذرّ الحافظ: سجَنَه بنو عُبيد، وصلبوه على السُّنة، سمعتُ الدَّارَقُطْنِي يذكره، ويبكي، ويقول: كان يقولُ، وهو يُسلخ: (كان ذلك في الكتاب مسطورًا) [الإسراء:58].

قال أبو الفرَج بنُ الجوزي: أقامَ جوهرُ القائد لأبي تميم صاحب مصر أبا بكر النّابُلسي، وكان ينزلُ الأكواخ، فقال له: بلغَنَا أنّك قلتَ: إذا كان مع الرّجُل عشرة أسهم، وجبَ أن يرميَ في الرّومِ سهمًا، وفينا تسعة، قال: ما قلتُ هذا، بل قلتُ: إذا كانَ معه عشرة أسهم، وجبَ أن يرميَكم بتسعة، وأن يرميَ العاشر فيكم أيضًا، فإنّكم غيّرتم المِلّة، وقتلتم الصّالحين، وادّعيتم نورَ الإلهية، فشهَرَه ثمّ ضربه، ثمّ أمر يهوديًا فسلخه.

قال معْمرُ بن أحمد بن زياد الصّوفي: أخبرني الثّقة، أنّ أبا بكر سُلِخ من مفرق رأسه حتى بلغ الوجه، فكان يذكر الله ويصبر حتى بلغ الصّدر  فرحمه السّلاخ، فوكزه بالسِّكين موضع قلبه فقضى عليه… وأخبرني الثقة أنّه كان إمامًا في الحديث والفقه، صائمَ الدّهر، كبير الصّولة عند العامّة والخاصّة، ولمّا سُلخَ كان يُسمع من جسده قراءة القرآن.

* وفي مقدّمة كتاب (تيسير العزيز الحميد شرح كتاب التوحيد) الشيخ سلُيمان ابن الشيخ عبد الله ابن الشيخ محمد بن عبد الوهاب: كان رحمه الله آمرًا بالمعروف، ناهيًا عن المنكر، لا تأخذه في الله لومة لائم، فلا يتعاظم رئيسًا في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ولا يتصاغرُ ضعيفًا أتى إليه بطلب فائدة. وقد أكرمه الله تعالى بالشهادة [قال ربيع: لا نشهد لأحد بالشهادة إلا من شهد له رسول الله] سنة 1233هـ، وذلك عندما وشى به بعضُ المنافقين إلى إبراهيم باشا بن محمد علي باشا بعد دخوله الدّرعية واستيلائه عليها فأحضره إبراهيم باشا وأظهر بين يديه آلات اللّهو والمنكر إغاظةً له، ثمّ أخرجه إلى المقبرة وأمر الجندَ أن يطلقوا عليه الرّصاص جميعًا فمزّقوا جسمه، وفاضت روحه إلى ربّه، رحمه الله.

* العلاّمة عبد القادر الكيلاني رحمه الله ذكر عنه صاحب كتاب (قلائد الجواهر): أنّه وقفَ على منبره مُحاسبًا المُقتفي لأمر الله، ومنكرًا عليه تولية يحيى بن سعيد -المشهور بابن المُزاحم الظّالم- القضاء، فقال له مُخاطبًا: ولّيتَ على المسلمين أظلمَ الظّالمين وما جوابكُ غدًا عند ربّ العالمين أرحم الرّاحمين؟

فارتعد الخليفةُ وعزل يحيى بن سعيد لوقته.

آخر اﻷخبار
2 تعليقان
  1. مغزى الكلام غير واضح، و إن كان الكاتب هذا رأيه، فلن نجد أفضل منه و ليكتب رسالة لمحمد السادس و ليفصل فيها تفصيلا، ولايخاف في الله لومة لائم!!!!
    عجيب هذا التحليل و الاستدلال، الأمة بحاجة إلى العقلاء الذين ينظرون إلى مآلات الاقوال و الافعال، أما الحماسة فأمرها سهل، رأيناها من المتشددين، و الآن هم لا في الغير و لا في النفير، لا استقامة و لا تغيير!!!!!!

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M