هذه مخرجات لقاء مهنيي النقل الطرقي للبضائع بالوزارة

29 ديسمبر 2021 12:32

هوية بريس- متابعة

استعرض الكاتب العام للنقابة الوطنية لقطاع النقل الطرقي للبضائع المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، مصطفى القرقوري، الجمعة 24 دجنبر 2021، خلال لقاء بوزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل، أبرز الإشكالات التي تعاني منها فئة أجراء قطاع النقل الطرقي للبضائع .

حيث ذكر القرقوري من جديد، بأفة الحمولة الزائدة التي يجب تحديدها من المنبع، لما لها من آثار كارثية على البنيات التحتية، و خطورة على باقي مستعملي الطريق، و مساهمتها في التآكل السريع للخصائص التقنية للمركبات. والعمل على إطلاق عروض التعبير عن الاهتمام لإنجاز البنيات التحتية الضرورية تطبيق أوقات السياقة و الراحة .

كم أكد القرقوري خلال اللقاء على تنزيل ورش الحماية الاجتماعية بالنسبة لمهنيي القطاع غير الاجراء، وإعادة النظر في المرسوم المنظم للسياقة المهنية بما يمكن من الاستعمال الامثل لجهاز تسجيل السرعة والمسافة المقطوعة ووقت السياقة و الراحة (كرونوتاكيغراف)؛ وإلزام أعوان المراقبة الطرقية التابعين لوزارة النقل و اللوجستيك باستخلاص مبالغ الغرامات التصالحية والجزافية في عين المكان إسوة برجال الأمن والدرك الملكي، و ترشيد المراقبة الطرقية،

كما دعا إلى إعادة النظر في بعض بنود مدونة السير بما يخدم مصلحة السائقين المهنيين، و خاصة مصفوفة العقوبات الإدارية، المؤطرة بالمادة 96، و العمل على إخراج نظام أساسي خاص بالسائق المهني. كما شدد على ضرورة معالجة إشكالية التمثيلية بالقطاع .
وقد خلص هذا الاجتماع إلى ضرورة تكثيف اللقاءات بين الوزارة والمهنيين، و الهيئات الممثلة لشغيلة القطاع بشكل تشاركي للنهوض بهذا القطاع، وتحسين الظروف الاجتماعية للعاملين به، من أجل بناء منظومة حديثة وعصرية لقطاع النقل الطرقي تتلاءم والتطورات الاقتصادية والاجتماعية التي تعرفها المملكة.

وفي السياق ذاته، تقرر عقد اجتماعات أخرى ابتداء من يناير 2022 قصد تعميق النقاش وتدارس مختلف القضايا القطاعية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M