وزير الفلاحة : هناك بوادر لانخفاض ثمن الحبوب

27 يوليو 2022 10:11
من المرتقب أن يحقق إنتاج الحبوب رقما قياسيا يبلغ 102 مليون قنطار

هوية بريس-متابعة

قال محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، إن آخر المعطيات المحينة، تشير إلى أن هناك بوادر لانخفاض ثمن الحبوب على المستوى العالمي.

وأشار الوزير، في عرض أمام لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، الثلاثاء 26 يوليوز 2022، إلى أن ثمن القنطار من القمح الطري والصلب والشعير والذرة، ابتداء من خروجها من الموانئ، عرف انخفاضا في البلدان التي يعتمد عليها المغرب، وتلك التي تعتبر أكبر الدول المصدرة في العالم.

ففي ما يتعلق بتطور أثمنة الحبوب بأنواعها، أكد الوزير أن الشهر الحالي شهد انخفاض سعر القنطار، ليس فقط مقارنة مع السنة الماضية، بل شهدت الأسعار انخفاضات من يوم لآخر.

ويتعلق الأمر أساسا بكندا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية، وروسيا التي عرفت فيها أيضا الأسعار انخفاضات، بحسب آخر المعطيات (22 يوليوز 2022).

ولفت الوزير إلى أن أكبر عامل يرفع الأسعار هو الشحن، إذ تطورت تكلفته في كل البلدان التي يعتمد عليها المغرب، غير أن هناك انفراجا ظهر في شهر يوليوز الجاري، يقول الوزير.

وبحسب العرض الذي قدمه الوزير، تم تحديد الثمن المرجعي للقمح اللين المحلي في 300 درهم للقنطار، اعتبارا للأثمنة على الصعيد العالمي، ولتشجيع القدرة التفاوضية للمنتجين.

وأبرز أنه تم تسجيل معدل أثمنة ما بين 330 درهما و340 درهما للقنطار، كما تم تسجيل أثمنة تتراوح بين 370 و380 درهما للقنطار بالنسبة للقمح اللين ذي الجودة العالية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M