الدعوة لإنشاء هيئة عربية للغذاء وأخرى للدواء تحت مظلة الجامعة العربية

13 أبريل 2015 22:10
الدعوة لإنشاء هيئة عربية للغذاء وأخرى للدواء تحت مظلة الجامعة العربية

الدعوة لإنشاء هيئة عربية للغذاء وأخرى للدواء تحت مظلة الجامعة العربية

هوية بريس – و م ع

الإثنين 13 أبريل 2015

دعا المشاركون في المؤتمر العربي الثاني للغذاء والدواء، الذي اختتمت أشغاله اليوم الاثنين بمدينة شرم الشيخ المصرية، إلى العمل على إنشاء هيئة عربية للغذاء، وأخرى للدواء، تحت مظلة جامعة الدول العربية.

كما دعوا في إعلان باسم (إعلان شرم الشيخ)، صدر في ختام أشغال هذا المؤتمر الذي دام ثلاثة أيام ، إلى وضع استراتيجية عربية متكاملة لسلامة الغذاء، من خلال إعداد قوانين ومواصفات غذائية عربية موحدة، وتوحيد قواعد جمع البيانات لنتائج عمل الأجهزة الرقابية بالدول العربية حتى يمكن رصد ومراقبة الملوثات الغذائية والأمراض وتحديد مصادر المخاطر بدء من الزراعة والإنتاج ، وحتى مرحلة الاستهلاك .

وأكدوا ضرورة تطوير وتوحيد الرقابة على الأغذية المستوردة بالمنافذ البرية البحرية والجوية بين الدول العربية، والربط والتنسيق في ما بينهما لضمان سلامة هذه الأغذية، وكذا تنفيذ البرامج العربية المشتركة لتنمية القدرات البشرية في مجال سلامة الغذاء بالدول العربية، مع الاهتمام بنشر الوعي بالتغذية الوظيفية والعلاجية والمكملات الغذائية بين الدول العربية.

ودعا المؤتمر الدول العربية التي لم تصدر بعد قوانين للغذاء إلى الإسراع في اصدارها على أسس موحدة، وإلى إنشاء مركز عربي لتقييم المخاطر الغذائية ، والعمل على إنشاء شبكة للإنذار المبكر بين الدول العربية.

كما حث الدول العربية على الإسراع بإنشاء هيئات وطنية لضمان سلامة الغذاء وأخرى للدواء ومنحها صلاحيات الكافية.

وبخصوص قطاع الدواء أوصى المشاركون في المؤتمر بتطوير أنظمة التسجيل الدوائي توطئة لإنشاء برنامج التسجيل الدوائي العربي الموحد، وإنشاء أمانة متخصصة لمواءمة التشريعات الصيدلانية والدوائية العربية، لتكون نواة لتأسيس هيئة عربية للتسجيل الدوائي على غرار المؤتمر العالمي لمواءمة التشريعات الصيدلانية بين الاتحاد الأوربي والولايات المتحدة الأمريكية واليابان.

ودعوا الدول العربية إلى اعتماد وتفعيل الملف الإلكتروني التقني الموحد للمستحضرات الصيدلانية، والاستثمار في تدريب وتأهيل المفتشين على مصانع الأدوية، والتأكد من تطبيق أسس التصنيع الدوائي الجيد، وتعزيز دور هيئات إدارات الرقابة الدوائية في الدول الأعضاء، وتقوية مراقبة الدواء ما بعد التسويق من خلال إنشاء وتفعيل مراكز اليقظة الدوائي.

كما دعوا إلى تعزيز التعاون مع إدارات الجمارك لمكافحة الأدوية المغشوشة، والعمل على تحديث الأنظمة بما يضمن تشديد العقوبة على مسوقي ومهربي الأدوية المغشوشة، وتطوير وتحديث قواعد تسعير الأدوية في الدول العربية بما يضمن المواءمة والتوزان ما بين إتاحة الدواء الجيد بسعر مناسب من جانب وتوافره من جانب آخر، والاستفادة من الدراسات الاقتصادية والنظم المستحدثة في عمليات التسعير، وتفعيل نظم التعليم بين المهن.

وقد تضمن برنامج هذا المؤتمر الذي نظم تحت شعار “تحديات الواقع ومتطلبات المستقبل”، بمبادرة من المنظمة العربية للتنمية الإدارية، وبتعاون مع مجلس وزراء الصحة العرب، ومشاركة 22 دولة عربية وأجنبية، إلقاء العديد من العروض والبحوث المتخصصة حول آخر المستجدات في مجال الغذاء والدواء والتطبيقات الخاصة بهما.

كما تمت خلال المؤتمر مناقشة مشاكل تناسق التسعير الدوائي العربي ودور اقتصاديات الدواء في هذا المجال، والسياسات الرقابية على الدواء والتفتيش الصيدلاني على أسس التصنيع الجيد للوصول بالدواء العربي إلى مستوى التنافسية العالمية، فضلا عن مناقشة مشاكل الرقابة على الغذاء، وعرض التجارب العربية الناجحة في مجال إنشاء هيئات للغذاء وللدواء لتعميمها في باقي الدول العربية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M