من الرباط.. رئيس فرنسي سابق يوجه صفعة للجزائر والبوليساريو!

13 ديسمبر 2023 20:15

هوية بريس – متابعات

قال نيكولا ساركوزي، الرئيس الفرنسي السابق، خلال حفل توقيع كتابه “زمن المعارك” في أول جولة له بالمملكة وهي العاصمة الرباط، مساء اليوم، بأن “الصحراء مغربية”، مبينا أن “موقف المملكة من الملف هو الأكثر واقعية في الوقت الحالي”.



وبين ساركوزي في معرض حديثه في الحفل المنظم من قبل مجلس التنمية والتضامن أن “إعجابه بسياسة العاهل المغربي وبفكره وقرارته كبير للغاية”.

وأضاف أن “المغرب نجح في تحقيق اقتصاد قوي وتموقع رائد في أفريقيا، ونحن الفرنسيين نحتاج إلى تطوير رؤيتنا تجاه شريكنا، ونتخلى عن رؤيتنا السابقة ونبني شراكة مهمة ومستقبلية”.

وحول موقف فرنسا من قضية الصحراء، أوضح السياسي الفرنسي أن “العالم الحالي يعيش على وقع أزمات عديدة، ونحن في حاجة إلى الاستقرار، والموقف المغربي من الملف يدعم هذا التوجه، ما يعني أن باريس بحاجة إلى التقدم في موقفها”.

وفي هذا السياق شدد على أنه ” لا يمكن أن نضيف دولة مستقلة أخرى في المنطقة المغاربية، كما أن مدن الأقاليم الجنوبية تشهد على تنمية كبيرة للغاية”.

وفي جوابه عن سؤال “لماذا لم يعترف بمغربية الصحراء في فترة ولايته؟!”، قال ساركوزي إنه ” كان دائما مقتنعا بمغربية الصحراء، كما أن فترته عرفت دعما فرنسيا قويا لمخطط الحكم الذاتي”.

آخر اﻷخبار
1 comments

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M