خسائر فيضانات طاطا تصل إلى البرلمان ومطالب بالتدخل العاجل

11 سبتمبر 2024 14:17
هوية بريس-متابعات
وجه مصطفى تضومانت، نائب برلماني عن دائرة طاطا/ حزب التجمع الوطني للأحرار/ سؤالين كتابين، الأول إلى وزير الفلاحة ويخص الأضرار و الخسائر الفادحة التي لحقت بالواحات والسواقي والعيون وأشجار النخيل جراء الفيضانات الأخيرة التي شهدها إقليم طاطا، والثاني إلى وزير التجهيز يهم إصلاح البنية التحتية الطرقية المتضررة جراء الفيضانات التي شهدها الإقليم نفسه.
وقال مصطفى تضومانت، في السؤال الموجه إلى وزير الفلاحة: “نجمت عن الفيضانات الطوفانية الأخيرة التي شهدها إقليم طاطا وبعض الجماعات القروية التابعة له خسائر فادحة و أضرارا كبيرة في الأرواح والممتلكات، وكان هول الصدمة كبير أيضا حينما تضررت العديد من الواحات والسواقي والآبار والعيون وضياع مجموعة من الأغراس والأشجار المتمرة وإتلاف الحقول والمحاصيل الزراعية. وأمام هذا الوضع المأساوي، ونظرا للظرفية الصعبة التي يعيشها الفلاحون بإقليم طاطا بسبب سنوات الجفاف المتتالية، فقد بانت الساكنة المحلية والمهتمون بالشأن الفلاحي وأخص بالذكر ساكنة دواوير أوكرضة و أنامر و إيكمبر بقبيلة موكن جماعة تمنارت، تتطلع إلى التدخل الفوري والعاجل لإنقاذ ما يمكن إنقاذه واستعادة المنطقة لعافيتها وحيويتها.
وتساءل البرلماني نفسه عن الإجراءات الفورية والتدابير الاستعجالية التي ستتخذها وزارة الفلاحة من أجل إعادة تشييد و إصلاح وكنس وتجهيز الواحات والسواقي والعيون والآبار والتعويض عن الأضرار التي لحقت الأشجار المثمرة والحقول والمحاصيل الزراعية على مستوى إقليم طاطا.
وبخصوص السؤال الموجه إلى وزير التجهيز فقد أكد البرلماني مصطفى تضومانت أن وضعا كارثيا و مأساويا عاشه إقليم طاطا و ساكنته جراء الفيضانات الطوفائية الأخيرة وغير المسبوقة، والتي كان لها بالغ الضرر على البنية التحتية الطرقية من مسالك و معابر و طرق وقناطر جعلت ساكنة مجموعة من الجماعات والدواوير و المداشر تعيش عزلة تامة يصعب الوصول إليها، ويتعلق الأمر بكل من دواوير أوكرضة و أنامرو إيكمير بقبيلة موكن جماعة تمتارت. وغيرها من الجماعات.
وأضاف أن الوقوف على حجم الخسائر وتقييم الوضع.. يتطلب اعتماد مقاربة تشاركية لكل الفاعلين وبدل مجهودات مضاعفة لتعزيز البعد التنموي بالمنطقة والإسهام في استعادة عافيتها.
وتساءل عن الإجراءات الفورية والتدابير الاستعجالية التي ستتخذها الوزارة من أجل إصلاح وتجديد البنية التحتية الطرقية التي تضررت جراء الفيضانات الأخيرة التي شهدها إقليم طاطا والجماعات القروية التابعة له، وخاصة وأخص دواوير أوكرضة و أنامر و إيكمير بقبيلة موكن جماعة تمتارت.
آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M