بنك المغرب: الشروع في سحب إصدارات قديمة من الأوراق البنكية من التداول

15 أبريل 2026 16:42
صرف الدرهم

هوية بريس- متابعة

أعلن بنك المغرب عن شروعه، ابتداءً من 1 يناير 2026، في سحب عدد من الإصدارات القديمة من الأوراق البنكية من التداول.

وأوضح البنك، في بلاغ رسمي، أن هذا الإجراء يأتي في إطار المرسوم رقم 2.25.966 الصادر بتاريخ 23 دجنبر 2025، ويشمل فئات من الأوراق النقدية من فئات 10 و50 و100 و200 درهم الصادرة سنة 1987، إضافة إلى أوراق 10 دراهم لسنة 1990، و20 درهماً لسنة 1996.

وبحسب البلاغ، فإن هذه الإصدارات ستفقد صفتها القانونية وقدرتها على الإبراء ابتداءً من التاريخ المحدد، ما يعني عدم إمكانية استخدامها في المعاملات اليومية بعد دخول القرار حيز التنفيذ.

وفي المقابل، أكد بنك المغرب أن المواطنين الذين ما زالوا يحتفظون بهذه الأوراق سيتمكنون من استبدالها بشكل مجاني بالكامل لدى فروع البنك أو عبر المؤسسات البنكية، وذلك خلال فترة تمتد لخمس سنوات، من 1 يناير 2026 إلى 31 دجنبر 2030.

وشدد البنك على أن عملية الاستبدال ستتم دون أي رسوم، مع ضمان تعويض القيمة الكاملة لكل ورقة قديمة بأوراق أو عملات نقدية حديثة تحمل نفس القيمة الاسمية.

آخر اﻷخبار

التعليق


حالة الطقس
24°
24°
السبت
25°
أحد
26°
الإثنين
26°
الثلاثاء

كاريكاتير

حديث الصورة