سؤال برلماني بشأن مآل إصلاح المنظومة الصحية الوطنية

16 أبريل 2026 15:57

هوية بريس- متابعة

وجّه المستشار البرلماني خالد السطي، عن فريق الاتحاد الوطني للشغل بمجلس المستشارين، سؤالاً كتابياً إلى وزير الصحة والحماية الاجتماعية أمين التهراوي، بشأن مآل إصلاح المنظومة الصحية الوطنية وتعزيز البنية الاستشفائية بمختلف جهات المملكة.

وأوضح السطي أن هذا الورش يندرج ضمن الإصلاحات الكبرى التي تحظى باهتمام خاص من طرف الحكومة، تنفيذاً للتوجيهات الملكية، مبرزاً أنه تم عقد اجتماع لجنة القيادة لهذا المشروع الاستراتيجي بهدف إرساء منظومة صحية فعالة ومنصفة، تضع المواطن في صلب أولوياتها، عبر انخراط مختلف المتدخلين في القطاع.

وأشار إلى أنه جرى الإعلان عن استكمال 15 مشروعاً استشفائياً خلال سنة 2026، موزعة على عدد من جهات المملكة، بطاقة استيعابية إضافية تناهز 3000 سرير، إلى جانب مواصلة تنزيل المجموعات الصحية الترابية وتسريع التحول الرقمي في القطاع الصحي.

ورغم هذه المعطيات، أكد المستشار البرلماني أن هناك تساؤلات قائمة حول مدى تقدم هذه المشاريع على أرض الواقع، ومدى تأثيرها الفعلي في تحسين جودة الخدمات الصحية وتقريبها من المواطنين، خاصة في المناطق التي تعاني من خصاص في البنيات والتجهيزات والموارد البشرية.

وفي هذا السياق، طالب السطي وزير الصحة بالكشف عن نسب تقدم إنجاز المشاريع والآجال المحددة لاستكمالها وتوزيعها الجغرافي، إضافة إلى توضيح دورها في تقليص الفوارق المجالية، مع تقديم تقييم لتجربة المجموعات الصحية الترابية بجهة طنجة تطوان الحسيمة، والإجراءات المتخذة لتسريع التحول الرقمي وضمان نجاعته في تطوير المنظومة الصحية.

آخر اﻷخبار

التعليق


حالة الطقس
21°
24°
الجمعة
24°
السبت
25°
أحد
26°
الإثنين

كاريكاتير

حديث الصورة