الشيخ الحسن ولد الددو الشنقيطي ومركزه لتكوين العلماء في ضيافة مختبر الدراسات الإسلامية والتنمية المجتمعية بالجديدة



عدد القراءات 2130

الشيخ الحسن ولد الددو الشنقيطي ومركزه لتكوين العلماء في ضيافة مختبر الدراسات الإسلامية والتنمية المجتمعية بالجديدة

هوية بريس – الطالبة الباحثة نجاة بوكيلي

تكريما للعالم المقاصدي المغربي الدكتور أحمد الريسوني، ينظم “مختبر الدراسات الإسلامية والتنمية المجتمعية” ندوة علمية في موضوع: “البحث المقاصدي بين أصالة المنهج ومستجدات الواقع” وذلك يومي 28 و29 نونبر 2017م بكلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة شعيب الدكالي بالجديدة، وسيشارك في هذه الندوة ثلة من العلماء الأفاضل من داخل المغرب وخارجه.

ومن بين هؤلاء العلماء الذين ستتشرف بهم هذه الندوة العلمية الشيخ العلامة محمد الحسن ولد الددو الشنقيطي من موريتانيا والذي يشغل رئيس مركز تكوين العلماء بانواكشوط بموريتانيا.

وبهذه المناسبة الكريمة أتشرف بأن أضع بين يدي القراء الكرام نبذة موجزة عن حياة الشيخ العلمية والدعوية وعن مركزه المتميز والمعطاء.

نبذة عن حياة الشيخ محمد الحسن بن الددو:

ولد الشيخ ولد الددو الشنقيطي في 31/10/1963م بوتلميت بموريطانيا.

المراحل الدراسية:

أولا: الدراسة المحضرية:

بدأ الشيخ حفظ القرآن الكريم في السنة الخامسة من عمره وأتمه بعد تجاوز السنة السابعة.

درس مبادئ العلوم الشرعية واللغوية على والديه وأفراد من أسرته، قرأ على والده القرآن بقراءة نافع بروايتي ورش وقالون، ومبادئ علوم القرآن على الشيخ محمد عالي ولد عبد المودود، درس عليه ولازمه حتى وفاته سنة 1982م، وقد درس عليه أكثر ما يدرس في المحاضر من العلوم، وأجازه في كل ما يرويه من معقول ومنقول، ودربه على التدريس وارتجال الشعر والخطابة.

كما درس علوما شتى على أخواله الشيخ محمد يحيى والشيخ محمد سالم والشيخ عبد الله البحر أبناء الشيخ محمد عالي بن عبد الودود عليهم رحمة الله جميعا، كما درس على خال أمه محمد الأمين بن الددو رحمه الله المعروف بالطبيب .سمع الحديث وأجيز فيه من عدد من المشايخ في مختلف البلاد، كما أجيز في القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة، وفي كتب الحديث كالصحيحين والسنن الأربع والموطأ والمستدرك ومسند أحمد والدارمي وسنن البيهقي والدارقطني، وغيرها من دواوين الحديث وأجزائه، وحفظ بعضها.

ثانيا: الدراسة النظامية:

حصل على شهادة الباكالوريا سنة 1986 م، وكان من المتفوقين علي المستوي الوطني، سجل في جامعة انواكشوط -كلية الحقوق- وشارك في مسابقة المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية فجاء الأول فيها، كما جاء الأول في مسابقة القسم الجامعي لجامعة الإمام محمد بن سعود في انواكشوط ليلتحق به، وإثر مقابلة مع مدير الجامعة أثناء زيارة له لنواكشوط اتخذ هذا الأخير قرارا بنقل محمد الحسن إلى الرياض مباشرة، فسجلته الجامعة في الرياض في المستوى الثالث في كلية الشريعة ليكمل الدراسة فيها. حصل على الماجستير بامتياز في نفس الجامعة وكانت رسالته عن “مخاطبات القضاة” في الفقه الإسلامي.

مؤلفات وإصدارات

كتب مطبوعة

له عدة كتب مطبوعة منها:

1. مخاطبات القضاة.

2. مقومات الأخوة الإسلامية.

3. مشاهد الحج وأثرها في زيادة الإيمان.

4. كتاب محبة النبي صلى الله عليه وسلم.

5. كتاب فقه الخلاف.

6. شرح ورقات إمام الحرمين في الأصول.

7. كتاب اليوم الآخر مشاهد وحكم.

8. التكفير.. شروطه وضوابطه وأخطاره ومزالقه

كتب غير مطبوعة

وله عدد من الكتب غير المطبوعة منها:

1. كتاب الأدلة الشرعية؛ أنواعها وسماتها وعوارضها.

2. كتاب مراتب الدلالة في الأصول.

3. كتاب أحكام السلم في الفقه.

وظائف وعضويات

* رئيس مركز تكوين العلماء بموريتانيا بنواكشوط.

* رئيس جامعة عبد الله بن ياسين بنواكشوط – موريتانيا.

* رئيس مجلس الشورى بجمعية المستقبل للثقافة والتعليم بموريتانيا.

* عضو مجلس أمناء الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.

الشيخ الحسن ولد الددو الشنقيطي ومركزه لتكوين العلماء في ضيافة مختبر الدراسات الإسلامية والتنمية المجتمعية بالجديدةالتعريف بمركز تكوين العلماء

أسس المركز سنة 1998 م تحت اسم “مركز تكوين العلماء” بنواكشوط، حيث تصل مدة الدراسة فيه إلى سبعة عشر سنة، ويشترط لدخوله حفظ القرآن الكريم كاملا، مع الإجازة المشهورة من أحد الشيوخ المعتمدين.

يعد المركز مؤسسة علمية شرعية عالمية مستقلة، رسالته الوحيدة تكوين العلماء من شتى الدول والقارات، في مختلف العلوم الشرعية والعربية، حيث يتخرج الطالب وقد أتقن إثنان وخمسون فنا.

يدرس بالمركز نخبة من العلماء والدكاترة المتخصصين، ويدرس به نخبة من طلبة العلم المتميزين الذين يتكفل المركز بتدريسهم وسكنهم ومعيشتهم ودوائهم ومنحتهم مع توفير برنامج تربوي خاص يضمن الجمع بين العلم والأخلاق.

الهدف الأساسي لمركز تكوين العلماء هو تخريج أجيال من العلماء الربانيين العاملين الذين يبلغون رسالات ربهم ويخشونه ولا يخشون أحدا إلا الله.

تتوزع طلاب المركز ثلاثة مراحل:

المرحلة الأولى: المرحلة الثانوية، بدرس فيها الطالب أمهات العلوم من أصول وفقه وحديث.

المرحة الثانية: المرحلة الجامعة، وهي مرحلة التوسع، تدرس فيها نفس العلوم لكن بتوسع.

المرحلة الثالثة: يكون الحفظ فيها شبه معدوم، والطلاب فيها يدرسون ويبحثون في الأمهات الكبرى للعلوم الشرعية.

تنتظم الطلاب ثلاثة كراسي علمية تتوزع علوم القرآن والسيرة النبوية واللغة العربية تنهض مجتمعة بشحذ ملكات الاجتهاد وإبراز المواهب.

تدير مركز تكوين العلماء ثلاث هيئات رئيسية تشرف على طاقم إداري متكامل يقودها مجلس إدارة استوعب الرسالة وحمل الهم، يراقب عمل المركز ويضمن انسجامه مع رسالته ونظاميه الداخلي والأساسي، وتنضج قرارات المركز اليومية من طرف نخبة من الإداريين والأساتذة يضمهم المكتب التنفيذي الذي يتولى سير الخطط اليومية ويشرف على العمل ميدانيا.

يواكب جهود المركز توثيقا ونشرا جهاز إعلامي متخصص، يصوغها مادة إعلامية تسهم في التعريف بجهود المركز ونشر رسالته.

لا يوجد تعليقات

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

ترك التعليق