دعوة بنكيران للحوار تؤجل مسيرة النقابات



عدد القراءات 110

النقابات تنتظر عرضا من بنكيران يضع

هوية بريس – متابعة

الإثنين 04 أبريل 2016

أعلنت المركزيات النقابية الخمس، اليوم الاثنين، تأجيل المسيرة الاحتجاجية التي كان من المنتظر تنظيمها يوم 10 أبريل في الدار البيضاء إلى حين لقاء رئيس الحكومة عبد الاله بنكيران، يوم الثلاثاء 12 أبريل الحالي.

وجاء قرار التأجيل، بعد اجتماع المركزيات النقابية، اليوم الاثنين، في مقر الاتحاد المغربي للشغل، بعد الدعوة التي وجهها رئيس الحكومة عبد الاله بنكيران إليها من أجل استئناف الحوار، حيث ارتأت النقابات تأجيل المسيرة إلى مع بعد الاجتماع.

وكشفت مصادر نقابية، أن النقابات الخمس تعتزم توجيه رسالة إلى بنكيران قبل اجتماع 12 أبريل، من أجل وضع جدول أعمال مشترك يتضمن 11 مطلب المدرج في ملف الحوار الاجتماعي.

وأضاف ذات المصدر، أن النقابات الاتحاد المغربي للشغل، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والفيدرالية الديمقراطية للشغل والنقابة الوطنية للتعليم العالي، لن تجتمع برئيس الحكومة إلا إذا وافق على مناقشة جميع مطالب  ملف الحوار الاجتماعي.

وكانت المركزيات النقابية حددت 3 أبريل لتنظيم المسيرة، غير أنها أجلتها إلى 10 أبريل، بدعوى مشاركة نقابات دولية من فرنسا وتونس وإسبانيا.

يشار إلى أن المركزيات النقابية تطالب، بالإضافة إلى سحب مشروع قانون التقاعد من الأمانة العامة للحكومة، وفتح باب الحوار من جديد، تطالب بالزيادة العامة في الأجور العمالية، وتخفيض الضريبة على الأجور وتحسين الدخل، ورفع سقف الأجور المعفاة من الضريبة إلى 6000 درهم شهريا.

لا يوجد تعليقات

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

اترك تعليقا