وزارة التربية الوطنية تشرع في فرنسة “الرياضيات والنشاط العلمي” بأقسام السنتين الخامسة والسادسة ابتدائي (وثيقة)

30 أغسطس 2019 22:19
مرة أخرى الوزير أمزازي يكذب بخصوص التوقيت الجديد ونقابات التعليم تكذبه وتعبر عن رفضها

عابد عبد المنعم – هوية بريس

مرة أخرى أثير جدلٌ حول رسالة وجهها المدير الإقليمي بالصويرة، إلى رؤساء المصالح والمفتشين التربويين ومستشاري التوجيه التربوي والمؤسسات التعليمية والتربوية العمومية والخصوصية، في شأن إرساء التناوب اللغوي بالمؤسسات التعليمية الابتدائية.

الرسالة نصت على “تعميم التناوب اللغوي بأقسام السنتين الخامسة والسادسة ابتدائي في مادتي الرياضيات والنشاط العلمي”.

وعزت رسالة المدير الإقليمي سبب ذلك إلى الأهمية البالغة في الارتقاء بتعزيز جودة التحكم في اللغات الأجنبية لدى المتعلمين.

وحول هذه المذكرة وجه حسن حمورو،  رئيس اللجنة المركزية لشبيبة العدالة والتنمية، أربع ملاحظات، جاءت كالتالي:

ملاحظة 1: هذه المذكرة لا تعترف بشيء اسمه القانون الإطار، فلم تحل عليه في المرجع

ملاحظة 2: لا فائدة من إنكار أن “التناوب اللغوي” لا يعني سوى الفرنسة.

ملاحظة 3: على الذين يروجون لـ “نكسة” القانون الإطار، ويتبجحون بالمكاسب التي حملها للغة العربية، أن يستحيوا، أو يزوروا طبيبا نفسيا في أقرب فرصة.

ملاحظة 4: هنيئا للشركات الفرنسية بسماسرة وبوكلاء معتمدين جُدد!”اهـ.

آخر اﻷخبار
3 تعليقات
  1. والله شيء يدمي القلب، لا حول ولا قوة الا بالله العلي، كثر علينا الاعداء رغم ضعفنا، لا إله إلا الله اللهم اجعل لنا مخرجا

  2. في كل المجتمعات الواعية حضاريا -ليس بالضرورة القوية اقتصاديا وعسكريا أو الشاسعة المساحة أو الكثيفة السكان – تعاش كل الحياة الجماعية والفردية وفق اللغة الوطنية من الخطاب اليومي المنطوق إلى لغة الادارة وانتاج العلم وتطبيقاته. فقط في المجتمعات المتخلفة حضاريا والمشوّهة ذهنيا ولسانيا، بسبب من إحتلال أجنبي أو مثيله، تجد حياتها ممزقة بين لسانها الوطني وألسنة أجنبية. إن كنس لغة المحتل الفرنسي من الأذهان والألسن والأذواق والادارة والتعليم والفضاء العام في ربوع المغرب العربي لهو أحد أهم شروط استكمال الاستقلالات والانطلاق في التنمية الأصيلة. وإن هذا الكنس لا ينبغي أن يكون باستبدال لغة المحتل بلغة أجنبية أخرى ولو كانت الأوسع استعمالا في العالم مثل الانجليزية اليوم. إن المطلوب هو تسييد اللغة الوطنية في كل مجالات الحياة بتصميم وحرص دائبين والوقوع في أخطاء في قطاع ما أو مرحلة ما وارد لكنه لا ينبغي أن يكون مبررا للنكوص والارتداد إلى لغة المحتل أو لأي لغة أجنبية أخرى. أما مسألة تدريس اللغات الأجنبية ذات الاستعمال العالمي الواسع في مراحل التعليم فينبغي أن تختار على أساس حاجة البلد لمجتمعاتها ودرجة انتشار ها خارج حدودها ويجب أن تعلّم كلغات فقط بمقررات أصيلة وفق مناهج وأساليب تدريس أصيلة تحمي الدارس من التشوهات الذهنية واللسانية حتى لا تصبح نظام تفكير وتعبير بديل عن العربية ويجب ألا يكون البدء في تدريس أي لغة اجنبية قبل نهاية المتوسطة الاعدادية. وبما أن انتاج المعرفة وتطبيقاتها في مختلف الحقول والتخصصات الفرعية يتم اليوم بدرجة أولى باللغة الإنجليزية فمن تحصيل الحاصل أن يكون ضمن المقرر العربي لكل علم من العلوم الطبيعية حزمة مصطلحات و معادلات ذلك العلم بالإنجليزية. إن التعلّل بصعوبة إنجاز مقررات تعليمية بالعربية في مختلف تخصصات العلوم الطبيعية والطبية والاقتصادية لكل المراحل هو تعلل واه وماكر وخبيث يحركه أعوان الاحتلال وأوتاد التخلف الحضاري لأمتنا. إن العربية بشهادة كل مختصي اللغات في العالم هي اللغة الأثري بعدد مفردات أصلية يفوق 12 مليون – دون احتساب الاشتقاقات- وتليها الانجليزية ب 600 الف مفردة أصلية فقط. والأدهى من الكل ان عرب اليوم لا يستعملون من مفردات لغتهم إلا العشر وحين لا يجدون مصطلحا ما أو مفردة ما عوض التعرف على احتياطي لغتهم تنصرف عقولهم إلى لغات محتليهم. إن لغة المحتل الفرنسي الذي خرب الهوية الحضارية للمغرب العربي و لا يزال لا تزيد مفرداتها الأصلية عن 145 ألف مفردة وبالكاد تجد فيها المفردة المناسبة لمعنى ما ولكنه الانهزام النفسي والحضاري للتبّع والمصلحة الخسيسة لمن اختاروا العمالة. الخلاصة؛ إن الإقلاع الحضاري والتقدم الفكري والمادي في كل تجارب أمم الإنسانية لم يكن ولن يكون إلا بنظام تفكير وتعبير أصيل وهذا ما حسمته سريعا بلدان مثل الصين وكوريا ثم تركيا وحتى كيان الاحتلال الصهيوني اللفيف المجموع بإرادة غربية من كل جهات الأرض.

    3
    1
  3. هذا يعني ان السيد العثماني يكذب عندما يقول امام شبيبة حزبه ان موضوع الفرنسة لا اساس له…
    ندمت ان صوت لهذا الحزب سابقا. مجموعة من المرتزقة الوصوليين.

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
15°
22°
الأربعاء
21°
الخميس
21°
الجمعة
21°
السبت

حديث الصورة

كاريكاتير