البرلمان الأوروبي…تدبير إسبانيا الفاشل لفضيحة إبراهيم غالي خلق أزمة ثنائية مع المغرب

16 يونيو 2021 17:10

هوية بريس-متابعة

نشرت مجلة “إي يو بوليتيكال ريبورت” الصادرة عن الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء، قولها بإن القرار الإسباني قصير النظر الذي تبناه البرلمان الأوروبي، أدى إلى تفاقم التوترات الثنائية مع المغرب.

وأكد مقال لجيمس ويلسون، نشرته المجلة، أن “هذه المبادرة تظهر أن البرلمان هيئة مزاجية، يمكن تضليلها بسهولة من قبل بعض اللوبيات”.

كما أكد أن “القرار لم تتم المصادقة عليه بالأغلبية المطلوبة ولم يحصل على الدعم المتوقع تحت ضغط هائل من اللوبيات الإسبانية”، مبرزا أن “العديد من أعضاء البرلمان الأوروبي انتقدوا المناورات العدوانية لإسبانيا لرفع عدد الأصوات المؤيدة للقرار”.

وهو المعطى الذي تحدث عنه عضو البرلمان الأوروبي، توماش زديشوفسكديه، مؤكدا أن “حكومة سانشيز، من خلال الضغط بقوة من أجل اعتماد قرار البرلمان الأوروبي ضد المغرب، تتوخى التمويه على أخطائها المتتالية، واستدراج الاتحاد الأوروبي لهذا المسار الخطير”.

وأشار إلى أن “هذه المناورة العقيمة ستؤدي إلى التصعيد بدلا من إقامة حوار بين دولتين جارتين. مدريد تبذل قصارى جهدها لزعزعة استقرار الدولة الوحيدة المستقرة والهادئة في المنطقة”.

وأعرب الكاتب عن أسفه من أنه “بدلا من ذلك، تبنى البرلمان مواقف تافهة لعدد قليل من أعضاء البرلمان الأوروبي الشوفينيين والمصابين العمى، مما سمح لإسبانيا بتحويل الانتباه عن خطأها الدبلوماسي، من خلال خلق أزمة ثنائية مع المغرب جراء تدبيرها الفاشل لفضيحة إبراهيم غالي”.

وأكد أن هذه الفضيحة لن تختفي وأن إسبانيا ستضطر للإجابة على الأسئلة المتعلقة بسلوكها، موضحا أن “هذا القرار هو تضليل مؤقت لا صلة له بالموضوع ولن يستمر (…)، وسيتم التخلص منه بسرعة في مزبلة التاريخ البرلماني الذي تنتمي إليه”.

واعتبر ويلسون أن “المشكلة الحقيقية بين إسبانيا والمغرب لا تتعلق بالهجرة، الأمر لا علاقة له بالقاصرين غير المرفوقين، إنها مسألة دبلوماسية ومسألة ثقة”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M