الرئيس التونسي الأسبق عن عودة طالبان: احذروا الشعوب العارية إن غضبت لحريتها!

17 أغسطس 2021 17:54

هوية بريس – وكالات

قال الرئيس التونسي السابق منصف المرزوقي إن عودة حركة طالبان لحكم أفغانستان بعد فرار الحكومة المدعومة من واشنطن عقب الانسحاب الأمريكي، يؤكد أنه لا يمكن لأي قوة في العالم مهما بلغت من عتاد أن تنتصر على إرادة شعب “مسلّح بالقيم” يتوق للحرية.



وكتب المرزوقي على صفحته في موقع فيسبوك “ما نشهده في 2021 من انسحاب أمريكي في أفغانستان بعد هزيمة واضحة وحرب عبثية يذكّرنا بنفس الانسحاب المهين من فيتنام سنة 1975. طبعا، الهزيمة ليست عسكرية. من يقدر على الانتصار على أقوى جيش عرفه العالم منذ وجد؟ إذن كيف كُسرت الشوكة الامريكية مرة من قبل شعب من الفلاحين في فيتنام ومرة ثانية من جبليين فقراء في أفغانستان؟”.

وأضاف “الردّ والدرس أن القيم الرخوة والإرادة الرخوة ولو مدعومة بآلاف حاملات الطائرات وكل صواريخ السماء والأرض لا تستطيع شيئا أمام القيم الصلبة والإرادة الصلبة متسلحتين بالبنادق البدائية وحتى دون أدنى سلاح –غاندي نموذجا”.

واستدرك بقوله “لا أبعد مني عن الأيدولوجيا الشيوعية والإسلام السياسي الطالباني ولا أحرص مني على قيم الديمقراطية وحقوق الإنسان. لكن من أين لك أن تنكر أن هذه القيم كانت مدعاة للتشكيك والتنسيب والإضعاف والعالم يشاهد كيف حمت ولا تزال الإدارات الأمريكية كل الأنظمة المستبدة وكيف تآمرت على أنظمة جاءت بها الانتخابات الحرة والنزيهة مثلما حصل في إيران في الخمسينيات وفي الشيلي في السبعينيات. ثمّ رأينا أي ديمقراطية فاسدة منبتة نتجت عن التدخل الأمريكي في العراق. مثل هذه القيم ذات الوجهين والمكيالين لا تستطيع شيئا عندما ترتطم بقيم متينة صلبة بسيطة مثل الدفاع عن الأرض والعرض ضد غازي جاء من وراء البحار أو الجبال. أضف عجز كل إرادة لا تتجاوز خطّا أحمر هو الحفاظ على حياة جنودها في مواجهة إرادة ترى الموت هو طريق الخلاص والحرية”.

وأضاف بقوله “الدرس الفيتنامي – الأفغاني موجّه أيضا لقوى صاعدة قد تصاب بنفس مرض الغطرسة والنتيجة التي تنتظرها دوما واحدة. احذروا من الشعوب الحافية العارية إن غضبت لحريتها وشرفها. إنها هي مستودع القيم البسيطة الصلبة والإرادة التي لا تلين لأنها لا تخضع للمصالح والحسابات. وضد هذه وتلك لا تنفع لا صواريخ ولا حاملات طائرات”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M