انقطاع دواء من الصيدليات يهدد صحة الأمهات

22 مايو 2022 12:15

هوية بريس-متابعة

نبه أطباء وصيدلانيون إلى غياب دواء Cytotec بعدد من مستشفيات المملكة، محذرين من تأثيرات غياب هذا الدواء كونه قد يتسبب في وفيات جديدة ومضاعفة لعدد من الأجنة، وتعريض حياة حوامل للخطر.

وراسل أكثر من برلماني وزير الصحة بسبب افتقاد الصيدليات لدواء Cytotec 200MG، مطالبين إياها بالتدخل لتوفير هذا الدواء أولا والبحث عن أسباب اختفائه من المستشفيات ومنع ذلك ثانيا.

وراسل وزير الصحة والحماية الإجتماعية خالد آيت الطالب، كلا من النائب البرلماني عن حزب التجمع الوطني للأحرار عمر الأزرق، والبرلمتنية مجيدة شهيد، عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بهذا الخصوص.

وجاء في السؤال الكتابي للبرلماني التجمعي أن “العديد من المستشفيات العمومية تعرف نقصا في المواد الطبية (Consommable médical)، وهو ما يحرم العديد من المرضى من تلقي العلاجات الضرورية، خصوصا عندما يتعلق الأمر بحالات مستعجلة تتطلب تدخلا عاجلا، وقد يصل الأمر إلى استحالة إجراء بعض العمليات الجراحية نتيجة نقص بعض المواد”.

وأضاف عمر الأزرق أن بعض المستشفيات “تعرف غياب أدوية كما هو الشأن مثلا بالنسبة لدواء cytotec بمستشفى الولادة ابن سينا بالرباط، وهو الأمر الذي يعرض حياة النساء المقبلات على وضع مواليدهن للخطر، نتيجة تعرضهن لنزيف الخلاص (hémorragie de la délivrance)”.

وطالب التجمعي الازرق، الوزير في الحكومة التي يقودها حزبه بالكشف عن “التدابير التي ستتخذها وزارة الصحة لتوفير المواد الاستهلاكية الطبية والأدوية بمختلف المستشفيات العمومية”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M