باب المغاربة بالقدس الشريف

06 أغسطس 2017 23:20
باب المغاربة بالقدس الشريف

هوية بريس – عادل خزرون التطواني
يعتبر البيت المقدس المبارك القضية الأولى عند المغاربة بمختلف شرائحهم، ونقطة اتفاق عند الجميع، وحتى حين اختلفت أطيافهم السياسية والفكرية، يتحد الجميع في صعيد واحد يداً بيد كلما تعرضت فلسطين وشعبها لسوء، وهذا الارتباط الوطيد غير المشروط بأرض الميعاد (فلسطين) لدى المغاربة قديم جداً، وليس وليد اليوم، وكذلك العرى الوثيقة التي ربطت المغاربة بفلسطين، وبالقدس على الخصوص قبل صلاح الدين الأيوبي، بل منذ ما قبل الاحتلال الصليبي لمدينة القدس عام (493هـ/1099م)، إذ كانوا يعتبرون أن الحج لا يتم و يكتمل إلا بزيارة القدس و الأقصى، و الأعداد الغفيرة منهم التي رابطت في الأقصى بمن فيهم علماء و فقهاء و زعماء ورحالة ، هذا الارتباط الوجداني بالأقصى المبارك وفلسطين عامة لم يتوقف يوما، فكل جرح يصيب فلسطين في الشرق يتألم له المغاربة في الغرب الإسلامي، ويلهج باسمها الصغير والكبير حتى أضحت فلسطين “ذاكرة مغاربية”.
وقد تزايدت أعداد المغاربة بعد استرجاع القدس من الصليبيين عام (583هـ/1187م). بعدما ساهموا في الجهاد الإسلامي ضد الصليبيين ؛ وكان لهم السبق والدورُ البارزُ في فتح بيت المقدس وكسر شوكة الصليبيين في فلسطين، حيث لبى المغاربة استصراخ الملك الناصر أبو المظفر يوسف بن أيوب ، المشهور بلقب “صلاح الدين الأيوبي” (532 هـ / 1138م وحتى 589 هـ/ 1193 م)، من أجل تحرير القدس، وهو أمر مسطور في كتب التاريخ. وبعد انتصار المسلمين في معركتي “حطين”، و”فتح بيت المقدس” عام (583هـ/ 1187م) ، على الصليبيين أسكن الناصر صلاح الدين الأيوبي أعداداً غفيرة من المغاربة في بيت المقدس. وحينما سئل رحمه الله تعالى من قبل حاشيته عن سبب إسكان المغاربة عند السور الغربي للمسجد الأقصى “حارة المغاربة”، مع أنها منطقة سهلية يمكن أن يعود منها الصليبيون مجددًا، كون الجهات الثلاث الأخرى وعرة، قال رحمه الله تعالى: “أسكنت هناك من يثبتون في البر ويبطشون في البحر، وخير من يؤتمنون على المسجد الأقصى وعلى هذه المدينة”.
ثم أوقف الملك الأفضل نور الدين أبو الحسن علي (النجل الأكبر للناصر صلاح الدين الأيوبي) المساكن المحيطة بحائط البراق على مصالح طائفة المغاربة المقيمين في القدس إباّن سلطنته على دمشق (589هـ/1193م – 592هـ/1195م) حين كانت القدس تابعةً له، عرفانا منه بدورهم، و للتسهيل عليهم في حياتهم وإقامتهم ، و بُغيةَ تشجيع أهل المغرب العربي على القدوم إلى القدس والإقامة فيها، ومساعدة سكاّنها المغاربة الذين فضّلوا الاستقرار ومجاورة المسجد الأقصى المبارك. وهي السنة التي توفي فيها صلاح الدين الأيوبي رحمه الله بعد خمس سنوات من تحرير القدس، ومنذ ذلك التاريخ أخذ هذا المكان من مدينة القدس يُعرف باسم ” باب المغاربة” أو “حارة المغاربة” ﻋﺮﻑ ﻓﻲ ﻣﻄﻠﻊ ﺍلإﺳﻼﻡ ﺑـ باب ﺍﻟﻴﻤﺎﻧﻲ، ﻓﻬﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﺩﺧﻞ ﻣﻨﻪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺣﻴﻦ ﺃﺳﺮﻱ ﺑﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺍﻷﻗﺼﻰ، ﻭﻗﺪ ﻧﻘﻞ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺍﻹﺳﺮﺍﺀ ﺑﻘﻮﻟﻪ: “ﺛﻢ ﺍﻧﻄﻠﻖ ﺑﻲ ﺟﺒﺮﻳﻞ ﺣﺘﻰ ﺩﺧﻠﺖ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻣﻦ ﺑﺎﺑﻬﺎ ﺍﻟﻴﻤﺎﻧﻲ (ﺃﻱ ﺍﻟﺠﻨﻮﺑﻲ)، ﻓﺄﺗﻰ ﻗﺒﻠﺔ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻓﺮﺑﻂ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺒﺮﺍﻕ، ﻭﺩﺧﻠﺖ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻣﻦ ﺑﺎﺏ ﺗﻤﻴﻞ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻭﺍﻟﻘﻤﺮ” . ﻭﻳﻀﻴﻒ ﻗﺎﺋﻼ: “ﻗﺎﻝ ﻣﺆﻗﺘﻮ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﻤﻘﺪﺱ ﻻ ﻧﻌﻠﻢ ﺑﺎﺑﺎ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺼﻔﺔ ﺇﻻ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﻤﻐﺎﺭﺑﺔ”.

نتيجة بحث الصور عن حارة المغاربة

وكان يضم منازل ومرافق لخدمة أهليه، ومدرسة “الأفضلية” نسبة إلي الأفضل بن صلاح الدين، وقد قام المغاربة بصيانة وحراسة حائط البراق (الذي زور اسمه في عهد الاحتلال الصهيوني بحائط المبكى) وعملوا على تنمية أوقافهم، وحبسها صدقات جارية، كقرية “عين كارم” بضواحي القدس، والتي لازالت لحد الآن. وظلت تلك الأوقاف المغربية محفوظة إلى أن اجتاحها الصهاينة عام 1967، فحين دخلوا القدس في 5 يونيو قاموا في العاشر منه بطرد أهالي حي المغاربة ليهدموه بالكامل ويسووه بالأرض، وكان به 140 منزلا سكنيا، وتحول الحي إلى ساحة يدنسونها بأقدامهم كل يوم، وهي تقابل حائط البراق. وقد بلغ بهم أمر سرعة الهدم أن هدموا منازل عديدة على من فيها من مسنين وعجزة تعذر عليهم إخلاؤها، وقد هدم مع الحي “جامع البراق” و”جامع المغاربة” و”المدرسة الأفضلية” و”زاوية أبي مدين” و”الزاوية الفخرية” و”مقام الشيخ”. وخلال أيام معدودة أزال الكيان الصهيوني تاريخا امتد ثمانية قرون، شهد على تعلق المغاربة ومحبتهم لبيت المقدس وارتباطهم بالقدس ليس فقط ارتباط عاطفي وجداني فحسب، لكنها رابطة خاصة نظرا لوجود تاريخ نعتز به كمغاربة في فلسطين، تاريخ مليء بالبطولة والشهامة والشهادة، و نظرا لما يوجد من أوقاف مغاربة في الأقصى فأين المغاربة الآن من فلسطين و القدس والمسجد الأقصى؟؟
فواجبنا تجاه القضية الفلسطينية في الحقيقة ليس دعما لفلسطين، ولكن دعما لأنفسنا وإبراء لذمتنا أمام الله سبحانه وتعالى عندما يسألنا يوم القيامة ماذا قدمنا لفلسطين؟ لذا فأضعف الإيمان كي لا يكون الحساب عسيرا علينا أمام ربنا سبحانه وتعالى: الدعاء لإخواننا في فلسطين، ودعم القضية إعلاميا وتعريف الناس بها.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M