بعد قضية نصاب “القريعة”..”دارت”: آلية تقليدية للادخار لا تخلو من مخاطر

30 يناير 2020 10:04
مدير مكتب الصرف: تبني المغرب للنظام المرن لصرف الدرهم من شأنه تعزيز قدرة الاقتصاد الوطني على مواجهة الصدمات الخارجية

هوية بريس-متابعة

على الرغم من كونها وسيلة للادخار والنهوض بالأحوال المعيشية اليومية للعديد من المغاربة، إلا أن التعامل ب”دارت”، التي تعد آلية تقليدية للادخار الجماعي، قد يسير على نحو سيء إذا افتقدت الثقة، باعتبارها شرطا لا غنى عنه في هذه العملية. ونظرا لغياب إطار قانوني ينظم عملية “دارت”، يمكن لهذه الأخيرة أن تصبح وسيلة للنصب والاحتيال.

ولعل توقيف أحد المحتالين مؤخرا بالدار البيضاء للاشتباه في استيلائه على مئات الملايين من الدراهم التي قام بتحصيلها من عدة تجار في سوق “القريعة” خير دليل على ذلك، حيث كان الموقوف ينظم عمليات “دارت” لفائدة تجار الملابس الجاهزة بالسوق المذكورة.

ووفقا لما نقلته وسائل الإعلام من معلومات متطابقة، فقد أشرف الموقوف على عملية للادخار الجماعي “دارت”، ساهم فيها ثلاثون تاجرا بمبلغ 20 ألف درهم لكل واحد منهم، ما مكنه من تحصيل مبلغ 600 ألف درهم قبل أن يختفي عن الأنظار.

وقد أفادت المديرية العامة للأمن الوطني، في بلاغ لها يوم 19 يناير الجاري، بأن التجار أكدوا في شكاياتهم أنهم تعرضوا للنصب والاحتيال من قبل المشتبه فيه. كما أكد نفس المصدر أن الموقوف أدار عمليات ادخار جماعية لفائدة التجار، وهي المعاملات التي تمكن على إثرها من الاستيلاء على أموال ضحاياه والتواري عن الأنظار، قبل أن يتم توقيفه.

وعلى إثر هذه الواقعة التي يبدو من خلالها أن الثقة كانت الضمانة الوحيدة لكل العمليات التي أدارها المشتبه فيه، تطرح العديد من الأسئلة حول الإطار القانوني المنظم لعملية “دارت”.

وقد تطرق (بنك المغرب) لهذه العملية في تقريره السنوي لـ 2018 حول “البنيات التحتية للأسواق المالية ووسائل الأداء”، حيث توقف البنك المركزي عند الاستخدام الواسع للخدمات المالية غير الرسمية بشكل يعوق الإدماج المالي.

وبحسب بنك المغرب، يلجأ 26 في المائة من المواطنين المغاربة إلى حلول للتمويل، 88 في المائة منهم يستعينون بالخدمات غير الرسمية، ولاسيما “دارت”، ما يجعلها، إلى جانب كونها وسيلة غير آمنة للادخار، ظاهرة تعيق اندماج السيولة المالية في النظام البنكي والاقتصادي. و.م.ع

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. علاه البنك زعما وسيلة آمنة؟ راه ماكاين فالابناك غير الربا والتشلهيب.. وتغفل ياكلو ليك رزقك تاهوما..!
    گاليك دارت تعيق الادماج المالي.. وراه المغاربة مسلمين والربا حرااام فالإسلام آعباد الله…! شنو بغيتوهم يديرو من غير دارت؟

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M