بنكيران يثني على الحموشي ويصفه بـ”أفضل مسؤول أمني عرفه المغرب”

25 يوليو 2021 09:40

هوية بريس – متابعات

بعد غياب طويل خرج الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بنكيران ببث مباشر جديد تطرق فيه لعدد من القضايا، من ضمنها التجسس على عدد من الشخصيات الوطنية والدولية، وعلاقة المغرب بجارته الجزائر، ومركزية الملكية في المغرب أهمية الدين واللغة العربية.

كما دافع بنكيران عن جهاز المخابرات المغربية قائلا إن “من أسباب تشريف البلاد هم الناس المشرفين على الأمن في البلاد وعلى رأسهم الحموشي”.

وأضاف زعيم البيجيدي “طيلة هذه المرحلة التي عشتها في البلاد، فهو إن لم يكن أحسن من تولى الملف الأمني في البلد فهو من أحسنهم، وحسب قناعتي الشخصية فهو أحسنهم”.

وأوضح بنكيران: “أعرف بأن هناك مسائل يمكن أن يكون قد أحطأ فيها، وهذا ممكن جدا، فلا يوجد مجال معرض للخطأ أكثر من الأمن والمخابرات”، لكنه لم يذكر “المسائل” التي يعتقد أن الحموشي أخطا فيها.

وقال بنكيران إنه يعرف عبد اللطيف الحموشي رئيس جهاز المخابرات الداخلية، وياسين المنصوري، رئيس جهاز المخابرات الخارجية، وكلاهما “ولاد الناس”.

وخص بنكيران الحموشي بالثناء قائلا “هذا السيد جالسته مرة واحدة، وبأمر من الملك، أعرفه ولدي معه اتصال”، مضيفا بأنه تتوفر فيه خمسة شروط أولها الكفاءة، وثانيا النزاهة، وثالثا، كون الملك أعطاه صلاحيات، دون أن يذكر نوع وحدود هذه الصلاحياث، ورابعا، تمتعه بثقة الملك، وخامسا، دفاع الملك عنه.

وتساءل بنكيران “فهل مثل هذا يتجسس على الملك؟”، مشيرا إلى أن الحموشي يتمتع أكثر من ذلك بـ “وفائه للسلطان وللوطن”، بالإضافا إلى أنه “رجل في غاية التدين”.

وبالنسبة لآداء جهاز المخابرات المغربية داخل المغرب والأخطاء التي قد تقع أثناء ممارسته مهامه، قال بنكيران “في الداخل أنا لا أعطي حسن السيرة لأي أحد، فهل ستبقى المخابرات نائمة حتى تقع الواقعة؟”، قبل أن يضيف “خصنا نكونوا واضحين هادشي معمول به في بلاد العالم كله”، مبررا وقوع تلك الأخطاء بكون المغرب مستهدف، وذكر بالتحديد أنه “مستهدف من قبل حكام جيراننا”.

وأضاف بنكيران “إذا كان هناك مواطن شعر بأن ظلم، ما عندي ما ندير لو، وإذا كان مظلوما، وناصرته، رغم أني لا أملك دائما الشجاعة لمناصرة المظلومين، لكن في بعض المرات فقط، أناصره أحيانا أو أصمت”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M