بيان مداخلة المغرب حول ما يجري من أحداث بمنطقة الحسيمة والناظور

23 مايو 2017 22:04
وزارة الداخلية تقرر منع مسيرة 20 يوليوز الكبرى بالحسيمة

هوية بريس – عبد الله المصمودي

تحت عنوان “بيان دار الحديث بتيكوين أكادير حول ما يجري من أحداث بمنطقة الحسيمة والناظور”، وقع رئيس جمعية دار الحديث تيكوين-أكادير، بيانه الموجه للحراك الريفي، خصوصا ما تعرفه مدينة الحسيمة منذ شهور، وأيضا ما انخرطت فيه مدينة الناظور مؤخرا، من احتجاجات مطالبة بإصلاحات اجتماعية واقتصادية.

فبعد زيارة الوفد الوزاري لمدينة الحسيمة أمس من أجل الاستماع لمطالب المواطنين والسعي إلى تفعيلها، خرج المشرفون على دار الحديث هاته والمحسوبة على الفكر المدخلي، المعادية لكل حراك شعبي أو مطالب إصلاحية ولكل أشكال النضال، بهذا البيان:

بيان مداخلة المغرب حول ما يجري من أحداث بمنطقة الحسيمة والناظور

آخر اﻷخبار
17 تعليق
  1. عايشين معانا هادو ف المغرب نتحداهم اركبو واحد سيمانة ف طوبيسات ديال المغرب الا اشدو سربيس ف بنو رشد غا واحد الساعة د الوقت قالك عصا الطاعة

  2. هذا والله عين العقل والصواب،،مالكم ا هوية بريس ؟ ماعجبكمش هاذ الخطاب،،،اه،،نسيت،،حينت انتما على المنهج الاخواني-السروري،ذاك شي علاش ما راقش ليكم،،،

  3. راه اللي متمسك بالمنهج السلفي القح،هو الذي ينصح امته وشعبه من خطر هذه المظاهرات والثورات التي تكون في بدايتها سلمية-كما يزعمون-ثم سرعان ماتنقلب في مواجهات مع الامن-اتباع المنهج السلفي القح لهم السمع والطاعة لولاة الامر ،مالم تكن معصة،فان كان تم معصية،فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق،وانت لو تصفحت وقرات كتب السلف في ما دونه ،ككتاب السنة لابن عاصم،وكتاب السنة لعبدالله بن الامام احمد،والشريعة للاجري،وكتاب الحجة وبيان المحجة لقوام السنة الاصبهاني،وشرح السنة للبربهاري،والسنةللخلال،وشرح السنةللمزني،كل هؤلاء الائمة ينصون على اقامت الصلاة والحج والجهاد مع الحكام وان كانوا ظلمة فجار،وعدم الخروج عليهم بالسيف،ومناصحتهم سرا والصبر وتحمل المفسدة القليلة التي هي ظلمهم وجورهم ودفع المفسدة الكبرى التي هي سفك الدماء وضياع الامن،،،وخير الهدي هدي سيدنا محمد،صلى الله عليه وسلم

    1. وا الاخ حنا هادشي كولو ليقلتي زوين ,,والناس باغين سبيطار والناس باغة تخدم والخيرات ديال البلاد كاتشفر ,التفاوتات المجالية في المغرب الضلم الخقرة واش واحد مشات ليه الارض ديالو ب التخلويض غايفهم ليك كتاب الاصبهاني الا كتب السلف

  4. ولماذا ايها المتملقون لم تصدروا بيانا واحدا تستنكرون فيه مسخ الهوية المغربية عبر قنوات الخلاعة الوطنية وعبر البرامهج الهابطة كموازين، ولماذا لم تستنكروا ما يوجد في البلد من عشرات الكباريهات والخمارات ؟ ام انكم فقط تنكرون على الناس وترون من السنة ترك الانكار على اصحاب السلطة ؟
    قولكم هواء في هواء، وهذا المذهب الجامي محله في المشرق وليس في المغرب

  5. البيان….!
    طريقة جديدة في التعريف بالنفس، وأننا هنا نلمع الأحذية العسكرية لعلها تنفع مصالحنا الشخصية يوما ما.
    من أنتم؟ ما حجمكم داخل المجتمع حتى تصدروا بيانا تخاطبون فيه أحفاد محمد عبد الكريم الخطابي بالتحلي بالصبر!؟ أين كنتم لما كانت الساكنة تعاني الاضطهاد والعزلة والاتهام بالانفصال؟
    أتحداكم وأتحدى هذا الدعي الذي كتب البيان ليعرف باسمه: مصطفى الخاضر أن يكتب رسالة نصح إلى ولي الأمر يحثه فيها على العدل وتطهير محيطه من المفسدين ويرسلها إلى الديوان الملكي!
    إن كنت صادقا فافعل!

    1. ان شاء الله تبعث لنا برسالتك انت للديوان الملكي و عليها توقيعك و اسمك الحقيقي ( رقم البطاقة الوطنبة غير ضروري ) …. او على الأقل اكتب باسمك الحقيقي !
      حادقين في التهيييج اما النصيحة فوالله بينكم و بينها بعد المشرقين نسأل الله لنا و لكم الهداية

  6. ولماذا وصلتم لذكرالطاعة وولي الأمر، دعوه عنكم فْالتّيقار،فالحراك اجتماعي لايتكلم سوى عن همهم،وكيف سنعلم بألم مواطنينا إذا لم يخرجوا يعبّرواويصرخوا؟نحن لسنا دولة تنكيل وقمع إطلاقا والحمد لله،وواجب على كل مغربي أن يشتكي بضرّه وألمه لشعبه وسلطته.

  7. الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لانبي بعده وبعد
    فقد بلغني مايحدث في مملكة المغرب -حرسها الله- من دعوات يطلقها بعض الخطباء والدعاة ممن لم يتقنوا أصول السلف الصالح
    في التعامل مع الأمور العامة ولا يقفون عند منطوق الأحاديث الصحيحة وبعض من جرفتهم السياسة عن الجادة وبعض الأخيار الذين أعمتهم العاطفة عن طريق الصواب مع تهييج الخوارج القعدية والتكفيريين للعامة وسعي جهات مشبوهة لتوفير أعلام ونحوها للقيام بمظاهرات واعتصامات للانكار العلني لبعض المنكرات التي وقعت في البلد مؤخرا وإني أذكر أحبتي في المغرب بتقوى الله ولزوم سنة النبي صلى الله عليه وسلم وما كان عليه سلف الأمة وليدرك الجميع أن هذه الدعوات أشد منكرا مما يراد إنكاره ولاتزيد الأمور إلا سوءا مع اذهابها لنعمة الأمن واستقرار البلاد وقيام الناس بدينهم التي هي مصلحة عظمى تجب المحافظة عليها …. (يتبع )

  8. … وعلى العقلاء الحرص على مقابلة ملك البلاد وايصال الأمر إليه وظننا بحفيد رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قريب من الخير رجاع إليه
    حمى الله المغرب الحبيبة من كل سوء
    كتبه الناصح لإخوانه من غير مصلحة دنيوية يرجوها
    سليمان بن سليم الله الرحيلي من مدينة النبي صلى الله عليه وسلم

  9. من خلال هذا البيان.ارى في التعليقات كل يريد الخير للبلد ومن يريد له الدمار.البيان على هدي وملة نبينا وصحابته .اتقوا الله اتقوا الله .الدم عظيم عند الله لا يبدؤوا القتل فيسهل عليكم لا تنافسوا الدنيا فتهلكوا .من اراد الاصلاح فليبدأ بنفسه .فليتحمل وزر دماء المسلمين من يسعى في الفتنة .انما الدنيا ساعة.ادعوا الله .استغفروا الله.انصحوا.اللهم فاشهد

  10. بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وبعد ما علمته يقينا أن موقع هوية بريس موقع اخواني حركي داعي للفتنة فهذا الموقع لم يعجبه هذا المقال . انه مقال رائع وأستشهد بحديث نبينا محمد صلى الله عليه وسلم .
    هذا الحديث يرويه سَلَمَةُ بْنُ عُبَيْدِ اللهِ بْنِ مِحْصَنٍ الخَطْمِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ – وَكَانَتْ لَهُ صُحْبَةٌ – قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (مَنْ أَصْبَحَ مِنْكُمْ آمِنًا فِي سِرْبِهِ ، مُعَافًى فِي جَسَدِهِ ، عِنْدَهُ قُوتُ يَوْمِهِ ، فَكَأَنَّمَا حِيزَتْ لَهُ الدُّنْيَا)
    رواه البخاري في “الأدب المفرد” (رقم/300) والترمذي في “السنن” (2346) وقال : حسن غريب .
    وقال الشيخ الألباني رحمه الله بعد تخريجه الحديث عن جماعة من الصحابة : ” وبالجملة ، فالحديث حسن إن شاء الله بمجموع حديثي الأنصاري وابن عمر . و الله أعلم . انتهى. “السلسلة الصحيحة” (رقم/2318)

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M