توتر بين السودان والاتحاد الأوربي

04 أكتوبر 2018 12:35

هوية بريس-متابعة

استدعت الخارجية السودانية الأربعاء 03 أكتوبر سفير الاتحاد الأوربي لدى الخرطوم، جان ميشيل ديموند، احتجاجا على اجتماع عقده السفراء الأوربيون والقائم بالأعمال الأمريكي بالخرطوم أول أمس مع مجموعة من الصحفيين السودانيين.
ووفقا لبيان باسم المتحدث باسم الخارجية السودانية، بابكر الصديق، فإن “الوزارة أبلغت سفير الاتحاد الأوربي رفضها للطريقة التي تم بها الاجتماع والتي تجاوزت الأطر والأعراف الدبلوماسية التي يجب الالتزام بها”.
وأشار البيان إلى أن الدعوة للاجتماع اتسمت بالانتقائية ولم تشمل كل الصحفيين السودانيين أو الهيئات ذات الصفة التمثيلية لهم.
كما أبدى استغراب السودان لتناول الاجتماع مسائل لم يتم البت فيها بعد مثل قانون الصحافة والنشر الذي لا يزال يخضع للنقاش داخل المؤسسات المعنية.
وأكدت الخارجية السودانية حرصها على الحوار بين السودان والاتحاد الأوروبي وصولا للغايات المنشودة مع الالتزام بالأطر والمؤسسات والأولويات المتفق عليها.
وكانت بعثة الاتحاد الأوربي بالخرطوم قد أصدرت أول أمس بيانا قالت فيه أنها التقت بمجموعة من الصحفيين بينهم رؤساء تحرير في الخرطوم وجرى نقاش حول مشكلات الصحافة بالبلاد.
ووعدت البعثة بإدارة حوار مع السلطات الحكومية لإفساح المجال أمام حرية التعبير كما أبدت قلقها بشأن “القيود المفروضة على الحريات في السودان، خاصة ما يتعلق بالمضايقات التي تعانيها الصحف”. و.م.ع

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M