د. الودغيري: تحنيط العربية مخالفة صريحة للدستور.. واتهامها بالعجز لا يوجد إلا في العقول التافهة والأدمغة البائسة

31 يوليو 2019 16:00
دروس مستفادة من حرب غزة الأخيرة

هوية بريس – عبد الله المصمودي

قال عالم اللسانيات المغربي د. عبد العلي الودغيري إن “تحنيط العربية مخالفة صريحة للدستور”، وإن العجز الذي تتهم به لا يوجد “إلا في العقول التافهة والأدمغة البائسة والأنظار القصيرة”.

وأضاف الأستاذ الجامعي في تدوينة له نشرها على حسابه في فيسبوك “أن تُحرَم اللغة العربية من استعمالها في المجالات العلمية والتقنية معناه الحُكمُ عليها بالجمود والتخلّف والتهميش. وهذا في حد ذاته أمرٌ مخالف لمنطوق الدستور ومفهومه حين طالبَ الدولة في فصله الخامس بأن (تعمل على حمايتها وتطويرها وتنمية استعمالها)”.

ثم تساءل الودغيري “كيف يتم تطوير اللغة الرسمية للبلاد وتنميتها والمحافظة عليها وقد سَيَّجتموها بقانون يَحرمها من أهم المجالات الحقيقية التي يمكن أن تنمو فيها وتتطوَّر بها وتتوسَّع وتنافس غيرَها من اللغات الكبرى؟ كيف ذلك وقد حكمتم عليها قانونيّا بالإقامة الجَبْرية داخل حدود الشعر والأدب وأمور الشريعة والدين؟ أبهذا تطوِّرون العربية، أم بهذا تقتلونها وتحنِّطونها وأنتم فَرحُون مُستبشِرون؟”.

وأكد في نفس تدوينته، أن “اللغات لا تحيا وتتطوّر إلا بإقحامها في كل مجالات الحياة واستعمالها في تلقين كل المعارف والعلوم والتقنيات. أما العجز الذي تتهمونها به فليس موجودًا إلا في عقولكم التافهة وأدمغتكم البائسة وأنظاركم القصيرة”.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. الدستور ليس منزل بل هي قرارات صنعها بشر أما اللغة العربية هي منوطة بالتعبد ومن يريد تهميشها او رميها وراء الظهر فهو احمق او جاهل بما تعني اللغة العربية في الرئة لللأمة المغربية والإسلامية.

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M