د. رشيد نافع: الارتباط بالوطن ارتباط بمغربية صحرائه

16 مارس 2016 20:06
د. رشيد نافع: الارتباط بالوطن ارتباط بمغربية صحرائه

هوية بريس – د. رشيد نافع

الأربعاء 16 مارس 2016

ارتباط المواطن المغربي بوطنه من طنجة إلى لكويرة يكون ارتباطاً نابعا من الفطرة، والألفة، والانتماء الصادق لهذا الوطن، فالفرد يكتسب صفة المواطنة بمجرد انتسابه إلى وطن أو دولة معينة، ولكنه لا يكتسب صفة الوطنية إلا بالعمل لصالح هذا الوطن، وتصبح المصلحة العامة التي تخص وطنه أهم لديه من مصلحته الخاصة.

وحب الوطن حب غريزي ولكنه يختلف من شخص إلى آخر، فكم من الناس من يتشدقون بحبهم لوطنهم وهم عالة عليه، وآلة هدم في بنائه، وهذا هو الحب الزائف.

أما الحب الصادق للوطن فإنما يظهر فيما يقوم به المواطن من بذل وعطاء، وجهد وبناء في سبيل إعلاء مكانة وطنه بين الأمم، فهو يحبه ويتعلق به، ويكون ذلك باحترام الأنظمة الموضوعة لحفظ أمنه، ونشر العدل بين ربوعه، ويبذل قصارى جهده في سبيل إعزازه ونصرته ورفع شأنه وحفظ مقدراته، ونشر إيجابياته، وستر عيوبه، والعمل على حفظ أمنه من كل من يريد به الشر والأذى، وعدم التفريط في وحدته الترابية.

ثم إن الوطنية الحقة ليست برفع الأعلام والشعارات، أو إقامة المسيرات والاحتفالات والمهرجانات، ولا في ترديد الأناشيد والأشعار، بل بالحرص على وحدة الوطن، والحرص على حماية مكتسباته، والمحافظة على مصالحه وحرماته، والحذر من كل ما يشوه صورته أو يسيء إلى سمعته.

والعمل من أجل المحافظة على أمن هذا الوطن خاصة ووحدته الترابية وتماسكه، وأن نكون جميعاً جنوداً مخلصين لهذا الوطن، وأعيناً ساهرة لحماية أمنه، وتحقيق طمأنينته واستقراره، وأن نتنبه لحيل المتربصين به والكائدين له من خصوم وحدتنا الترابية، وأن نقطع الطريق على كل الجهلة والمجرمين داخل مجتمعنا وخارجه من الأفراد والجماعات الإرهابية التي تعمل بسبب جهلها أو إجرامها على زعزعة الأمن والاستقرار، وإثارة الفتن الداخلية، وضرب الوحدة الوطنية والترابية القائمة على العدل وإعطاء كل ذي حق حقه.

وختاما نذكر الأمم المتحدة ومن شاء أن يتذكر أن الصحراء مغربية، كما نقول لبان كي مون: “لا تقلق هذه المرة، وخالف عادتك، فالمغرب في صحرائه والصحراء في مغربها والمغرب في قلوبنا”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M