“صيادلة المغرب” يعلنون عن فشل وزارة الصحة في توفير “لقاح الإنفلونزا” للمواطنين

30 أكتوبر 2020 09:54

هوية بريس – متابعات

من خلال بيان لها كشفت “كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب”، عن فشل وزارة الصحة في توفير لقاحات الإنفلونزا الموسمية للمواطنين في هذه الظرفية الحرجة للجائحة، من خلال توفير 300.000 جرعة لهذه السنة مقابل 600.000 جرعة في سنة 2019، في الوقت الذي أعلن فيه مختبر Sanofi عن ارتفاع إنتاجه بنسبة 20% مقارنة مع السنة الماضية.

وأضافت الكونفدرالية بأن الصيدليات تعيش وضعية حرجة ومواجهة مفتوحة مع المواطنين من الفئات المستهدفة من ذوي الأمراض المزمنة، والتي اعتدات على التلقيح سنويا باقتنائها المباشر للقاح ضد الإنفلونزا الموسمية من الصيدليات والتي لا تتوفر على تغطية صحية وتتصف بالهشاشة الاجتماعية.

وأوضحت بأن شرط إلزامية الوصفة الطبية هي مقاربة ضد التشجيع على التلقيح ضد الإنفلونزا الموسمي، وهو عكس ما أوصت به منظمة الصحة العالمية في الرفع من تلقيح المواطنين خلال هذه السنة بسبب الجائحة العالمية لكوفيد 19.

وفي ختام بيانها، جددت كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، استنكارها للمقاربات أحادية الجانب من طرف وزارة الصحة وتغييب المقاربة التشاركية”، مُعتبرة نفسها غير معنية بالإخفاقات التي ستترتب على هذه المقاربات غير المحسوبة، والتي من شأنها الانعكاس على سلامة وصحة المواطنين ولاسيما في ظل هذه الجائحة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M