متحف المدينة المنورة

15 ديسمبر 2015 22:43
متحف المدينة المنورة

هوية بريس – أسرار الجهني

الثلاثاء 15 دجنبر 2015

متحف المدينة المنورة والذي يقع بحي العنبرية هو متحف أثري غني بالتراث والآثار القيمة، وله قيمة تاريخية عاليـة، تأسس عام 1419هـ.

متحف المدينة المنورة

يستقبل متحف المدينة المنورة بمحطة سكة حديد الحجاز الآلاف من الزوار سنوياً، ويعد أحد المتاحف التي نفذتها هيئة السياحة والتراث الوطني في مرحلتها الأولى في محطة سكة الحديد، ومن أبرز الوجهات السياحية ويمثل واجهة حضارية لمنطقة المدينة المنورة، التي تتميز بكثرة المواقع الأثرية ومواقع التاريخ الإسلامي فيها.

المرحلة الأولى

يشمل المتحف مباني (محطة سكة الحديد بالمدينة المنورة) التي تم ترميمها وتأهيلها وتحويلها لمرحلة عصور ما قبل التاريخ وحتى العصر الحديث، كما يشمل متحفاً بورشة إصلاح القاطرات بالمحطة يعرض تاريخ سكة حديد الحجاز، ويضم ضمن مبنى المحطة الرئيسة قاعة المعارض الزائرة والمؤقتة، وقاعة المحاضرات والعرض المرئي، إلى جانب سوق للحرفيين، ومتجر المتحف والمقهى الشعبي، ومطعم القطار والذي يشمل ترميم (12) عربة قطار كمطعم للعائلات، وتستخدم قاعات المتحف لعروض أثرية وتاريخية، فيما يستخدم حرمها لإقامة بعض المهرجانات الثقافية.

متحف المدينة المنورة متحف المدينة المنورة 4

وتشمل مكونات المرحلة الأولى من متحف المدينة المنورة (14) قاعة عرض تشمل به والمتحف، وقاعات بيئة المدينة المنورة وتاريخها الطبيعي، والمدينة المنورة قبل الإسلام، والمدينة المنورة في العهد النبوي، وقاعة زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم وأبناؤه، وقاعتي الأنصار والمهاجرين، وقاعة المسجد النبوي الشريف، وقاعات المدينة المنورة في عهد الخلفاء الراشدين، وقاعة المدينة المنورة خلال العصور الإسلامية والمدينة المنورة في عهد الدولة السعودية الأولى والمدينة المنورة في عهد الدولة السعودية الثانية، والمدينة المنورة في عهد الملك عبد العزيز رحمه الله، وقاعة التراث المديني.

ويعد تأهيل المتحف ضمن الجهود التي تبذلها الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني لإحداث تحول ثقافي في نظرة المجتمع تجاه التراث الوطني، وتعزيز الوعي بقيمته، علاوة على تنفيذ برامج لتطوير المتاحف والعروض المتحفية، بهدف أن تكون تلك المتاحف معالم حضارية شاهدة على حضارة المملكة.

المرحلة الثانية

 أما المرحلة الثانية من المتحف، فإنها تتضمن إنشاء مبنى بمساحة 12 ألف متر مربع، يحتوي خمس قاعات هي قاعة المدينة المنورة عبر العصور، وقاعة موجودات مكتبة الملك عبد العزيز بالمدينة المنورة، وقاعة موجودات المسجد النبوي الشريف، وقاعة الطفل، وقاعة عيش السعودية.

متحف المدينة المنورة

الخدمات الموفرة داخل متحف المدينة المنورة

يوفر المتحف أداة ثقافية حيث يوفر قاعات؛ كل قاعة تحتوي على تاريخ معيـن؛ فيما تُقام في هذه القاعات عروض رقمية تفاعلية تستخدم خلالها التقنيات السمعية والبصرية الحديثة، بهدف تجسيد تاريخ المدينة المنورة ومخططاتها العمرانية عبر المراحل المختلف.

كما يهدف البرنامج إلى إبراز محطة سكة حديد الحجاز التاريخية كأثر إسلامي ومعلم سياحي وتاريخي من خلال موقعها المميز الذي أقيم على بعد كيلومتر واحد عن المسجد النبوي الشريف (غربا) خارج أسوار المدينة المنورة آنذاك، وتطل الآن على ميدان العنبرية، والمحطة وملحقاتها مقامة على مساحة تقدر بنحو 90 ألف متر مربع.

متحف المدينة المنورة

ويعد فتح أبواب مقر المحطة ذي الطابع الإسلامي لأهالي المدينة المنورة وزوارها، بعد أن بات المقر يضم مساحات خضراء ونوافير وطرقات للمشي ومقاعد استراحة تتوزع بين مبان حجرية وعربات قطار تعود إلى أكثر من 100 عام، يعد إضافة للحركة السياحية بالمدينة المنورة.

وكانت وكالة الآثار والمتاحف قد أبرمت عقدا، منتصف عام 2000م، بنحو 22 مليون ريال لتحويل المحطة إلى متحف إسلامي، شملت ترميم واسعة لموجودات المحطة.

متحف المدينة المنورة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصادر:

الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالمملكة العربية السعودية.

(جريدة الرياض، متحف سكة الحجاز. خالد الزايدي).

(مقالة، واس المدينة المنورة. متحف المدينة المنورة).

(200 مليون ريال حولت إستسيون المدينة المنورة إلى موقع جذب سياحي، جريدة الرياض).

آخر اﻷخبار
2 تعليقان

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M