وزارة الداخلية: تخصيص 536 مليون درهم لمحاربة انتشار الكلاب الضالة

12 أكتوبر 2022 15:01

هوية بريس- متابعة

أفاد عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، في جواب كتابي على سؤال لنقابة الاتحاد الوطني للشغل بمجلس المستشارين، أنه تم “تخصيص 536 مليون درهم لمحاربة ظاهرة انتشار الكلاب الضالة في المغرب، وذلك في إطار برنامج عمل يمتد ما بين 2019 و2024”.

وأضاف لفتيت أن “وزارة الداخلية تعمل سنويا، في إطار مواكبتها للجماعات الترابية، على رصد اعتمادات مالية لتعزيز قدراتها، حيث بلغت خلال السنوات الأخيرة ما يناهز 70 مليون درهم، من أجل اقتناء سيارات ومعدات لجمع ومحاربة الكلاب الضالة وداء السعار. كما يتم تلقيح مجانا أزيد من 80 ألف شخص سنويا ضد هذا الداء الفتاك”.

وتابع وزير الداخلية أنه “نظرا للدور الهام الذي تقوم به مكاتب حفظ الصحة التابعة للجماعات الترابية في هذا المجال، ولتجاوز السلبيات التي تعاني منها هذه الأخيرة وتحسين ادائها، فإن وزارة الداخلية بصدد مواكبة العديد منها من أجل تأهيل وتجهيز مكاتبها في إطار شراكة معها”.

وجاء في ذات الجواب الكتابي: “كما تقوم وزارة الداخلية، في إطار مخطط عملها الممتد ما بين 2019 و2024، على إنجاز برنامج يهم إحداث 67 مكتبا جماعيا لحفظ الصحة مشتركا بين الجماعات الترابية، وذلك لتدارك الخصاص المسجل بالجماعات التي لا تتوفر على هذا النوع من التجهيزات، حيث سيستفيد منه أزيد من 700 جماعة تنتمي إلى 25 إقليما”.

وأكد ذات المصدر أن “التكلفة الإجمالية للبرنامج تبلغ ما يناهز 563 مليون درهم، تساهم فيه الداخلية بـ50 في المائة. ويشكل إحداث وتجهيز محاجز للكلاب الضالة إحدى الركائز الأساسية للبرنامج”.

وأوضح أنه “يتم تنزيل هذه البرامج بالتنسيق مع وزارة الصحة والمكتب الوطني للسلامة الصحية والمديرية العامة للجماعات الترابية، وذلك من خلال إجراء عمليات التعقيم الجراحية لهذه الحيوانات لضمان عدم تكاثرها وتلقيحها ضد داء السعار”.

وأردف لفتيت قائلا إن “وزارة الداخلية تنكب على مواكبة الجماعات الترابية لإحداث وتجهيز محاجز جماعية أو اقليمية للكلاب والقطط الضالة بكل من عمالات انزكان ايت ملول، والرباط سلا، الصخيرات تمارة، مكناس، وجدة أنكاد وإقليمي الحوز والنواصر وجماعات كازا، مراكش، طنجة، سوق الأربعاء الغرب وأكادير، حيث بلغت الاعتمادات المرصودة لهذا الغرض لحد الآن ما يزيد عن 22 مليون درهم”.

 

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M