وزير بريطاني يكشف مميزات المغرب دون سواه

31 مايو 2019 11:03
بروفسور مغربي ينتقد غياب هيئات داعمة للباحثين في المملكة

هوية بريس-متابعة

 أكد وزير التجارة الدولية البريطاني ليام فوكس، أمس الخميس بالرباط، أن المغرب، باعتباره بوابة لإفريقيا، يوفر مؤهلات كبيرة للإستثمار البريطاني وللعمل المشترك بين المغرب وبريطانيا في إفريقيا.

وقال فوكس، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء في أعقاب اجتماع مع وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عزيز أخنوش، إن” المغرب يوفر فرصا هائلة للاستثمار البريطاني وللعمل المشترك، بالنظر إلى أن المغرب يعتبر بوابة للولوج إلى القارة الإفريقية”.

وأضاف فوكس: “لدينا الكثير من الروابط مع افريقيا عبر الكومنولث، غير أن المغرب لديه علاقات ثقافية واقتصادية وسياسية متنوعة، ويمكننا معا تغطية جزء كبير من الأسواق الإفريقية الناشئة، بما يعود بالنفع على المغرب والمملكة المتحدة “موضحا أنه سيتم وضع مذكرة “جريئة وطموحة” من أجل العمل المشترك للبلدين.

وأشار إلى أن الجانبين تدارسا الوسائل الكفيلة بضمان استمرارية العلاقات التجارية في القطاع الفلاحي، بعد خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، مضيفا أنه من المهم جدا، بالنسبة للمملكة المتحدة ألا يتأثر شركاؤها بالبريكست.

وفي هذا السياق أبرز فوكس أن المشاورات تمحورت أيضا حول سبل ضمان انتقال سلس، وحول المبادلات التجارية في مرحلة ما بعد البريكست، عندما سيكون التعريف الجمركي المشترك للإتحاد الأوروبي غير مطبق.

علاوة على ذلك، أشار المسؤول البريطاني إلى أنه ناقش مع أخنوش، مشاركة المغرب في قمة بريطانيا حول الاستثمار الإفريقي، المقررة في يناير 2020. و.م.ع

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M