«قمر دموي» نادر يطل على الأرض فجر الاثنين القادم

26 سبتمبر 2015 14:22
«قمر دموي» نادر يطل على الأرض فجر الاثنين القادم

«قمر دموي» نادر يطل على الأرض فجر الاثنين القادم

هوية بريس – وكالات

السبت 26 شتنبر 2015

يطلّ القمر، فجر الإثنين القادم، ولأول مرة منذ 30 سنة تقريبا ، مخسوفاً وبحجم أكبر مما نراه في الأيام العادية 3 مرات، بحسب وكالة ناسا، وتقوم الوكالة ببث هذا الحدث مباشرا.

ووفقاً لما ذكرته الوكالة على موقعها، فإن معاينة هذه الظاهرة الفلكية النادرة، والتي تسمى “القمر الدموي” ستكون متاحة في الأميركيتين وأوروبا وإفريقيا وغرب آسيا وشرق المحيط الهادئ، عند 2:11 بتوقيت غرينتش.

تاريخياً، كان ينظر إلى خسوف القمر، ومثله كسوف الشمس، على أنه ظاهرة مخيفة، قبل أن يفك البشر شيفرة الظاهرة، وهي مرور القمر كلياً أو جزئياً من تحت ظل الأرض.

ورغم أن خسوف القمر يحدث مرتين سنوياً فإن الغريب في هذه الظاهرة -التي تستمر ساعةً و12 دقيقة- هو تزامنها مع أخرى تدعى “القمر العملاق”، أي أن يكون الدائر حول الأرض في أقرب نقطة منها، لينتج “القمر الدموي”.

والظاهرة تعد مقياسا طبيعيا لتلوث الغلاف الجوي أيضاً بالنسبة للباحثين.

ويوضح المختصون ذلك بأن القمر ليس مضيئاً بذاته، بل عاكسا لأشعة الشمس التي تصله ثم تنكسر بالغلاف الجوي، خلال طريقها إلى الأرض.

وهذه الألوان التي يحملها الضوء تخضع لعملية فلترة في هذا الغلاف السميك باستثناء الأحمر الذي ينعكس فيجعل القمر بنياً داكناً أو أحمر قانياً، أثناء هذا الحدث، الذي تكرر 5 مرات فقط في القرن الماضي: 1910 و1928 و1946 و1964 و1982.

أما الذي يخشاه العلماء فهو إطلالة القمر أقل دمويةً، بلون فاتح، ما يؤشر إلى أن مستويات التلوث عالية، حيث يتم امتصاص الأحمر مع بقية الألوان.

وخلافاً لكسوف الشمس، فإنه يمكن إطالة النظر إلى القمر في حالته تلك بدون نظارات، فليس هناك إشعاعات ضارة تصل الأرض وقت الخسوف المرتقب، وفقا للمفكرة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
15°
16°
أحد
17°
الإثنين
15°
الثلاثاء
16°
الأربعاء

حديث الصورة

صورة.. العثور على دلفين ميت بشط بحر مدينة سلا

كاريكاتير

كاريكاتير.. بعد أن جردوها من احتشامها وحيائها