شاهد.. لقاء ودي بين رهبان بوذيين ومعممين شيعة في بورما

11 أكتوبر 2015 17:25
جدل حول عدم مشاركة ممثل إيران في التصويت على قرار أممي ضد ميانمار

شاهد.. لقاء ودي بين رهبان بوذيين ومعممين شيعة في بورما

هوية بريس – متابعة

الأحد 11 أكتوبر 2015

نشرت وسائل إعلام ميانمارية صورا لعددٍ من الإيرانيين مع رهبان بوذيين مما أثارت مخاوف نشطاء مسلمي ميانمار من وجود توغل صفوي إيراني في البلاد يستهدف تشييع المسلمين عبر التحالف مع الرهبان البوذيين.

ووفقا لما جاء في موقع “سبق” بحسب ما ذكرته صحف ميانمارية محلية تابعة للبوذيين، أن اجتماعاً عُقد في العاصمة الميانمارية “رانغون” مع علماء إيرانيين من جامعة المصطفى العالمية ورهبان من جامعة بوذية حضرته قيادات من المسلمين وطرحت فيه الحالة العامة في إيران وطبيعة سياسات حكومتها المتبعة مع الآخرين، إلى جانب الفكر الأيديولوجي الموجود في إيران.

وأكّد مدير المركز الإعلامي الروهنجي صلاح عبد الشكور، أن هذه التحركات تشكل مصدر قلق بالنسبة لمسلمي الروهنجيا الذين هم على مذهب أهل السنة في ولاية أراكان، داعياً الدول السنية إلى تدارك الوضع قبل تفاقمه وانتشار التشيُّع في أوساط المسلمين.

شاهد.. لقاء ودي بين رهبان بوذيين ومعممين شيعة في بورما

وندّد الناشط الروهنجي محمد أيوب سعيدي، بهذه السياسات التي تتبعها حكومة ميانمار بمنع جهات إسلامية معتدلة من أهل السنة من دخول ولاية أراكان لتقديم المساعدة بينما تسمح لوفود إيران بالوصول إلى المناطق نفسها، مشيراً إلى أن نشطاء من إيران وصلوا إلى ولاية أراكان في عام 2013 لتوزيع مواد إغاثية على مسلمي الروهنجيا ومحاولة نشر أفكار المذهب الشيعي لكنهم لم يلقوا تجاوباً منهم – على حد قوله، وقاموا بطردهم من هناك.

ويُشار إلى أن منظمة التعاون الإسلامي زارت ميانمار في نوفمبر 2013، بعد محاولات ومفاوضات عدة مع الحكومة وجُوبهت بحشود من الرهبان البوذيين المتظاهرين من قِبل وصول وفد المنظمة والمنادين بعدم التعامل مع أيّ طرف إسلامي متهمين إياهم بالتدخّل في المشكلات الداخلية لبلادهم، وفقا للمفكرة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M