هيجان الأمواج بالسواحل.. الحوادث المسجلة لا تؤثر على أداء واستغلال الموانئ

10 يناير 2014 21:19
هيجان الأمواج بالسواحل.. الحوادث المسجلة لا تؤثر على أداء واستغلال الموانئ

هيجان الأمواج بالسواحل.. الحوادث المسجلة لا تؤثر على أداء واستغلال الموانئ

هوية بريس – و م ع

الجمعة 10 يناير 2014م

أعلنت وزارة التجهيز والنقل أن الحوادث المسجلة على إثر هيجان الأمواج “الاستثنائي” بالسواحل الأطلسية بالمغرب، و”التي يظل أغلبها محدودا”، لا تؤثر على أداء واستغلال الموانئ الواقعة على هذه الواجهة.

 ونقل بلاغ للوزارة عن الوكالة الوطنية للموانئ أن العديد من الموانئ عرفت حوادث على مستوى البنيات التحتية والاستغلال المينائي، على إثر العواصف القوية التي سجلت على طول المحيط الأطلسي.

ففي ميناء العرائش، انتزعت علامة التشوير للحاجز الجنوبي الواقع عند نهاية هذا الحاجز من دعامته، في حين تضرر الجدار الواقي للحوض خلف جدار سقالة، على مستوى مدينة الصويرة، على طول 10 أمتار، حيث أغلق منذ 4 يناير الجاري.

وبالمحمدية، سجلت عدة مرات ليلة الاثنين موجة ضخمة استثنائية بلغ علوها أزيد من 13 مترا وخلفت وقوع جزء من حائط الحراسة للحاجز الرئيسي يبلغ 45 مترا، حسب الوزارة.

وأشار المصدر ذاته إلى تضرر 7 جسور عائمة بميناء الترفيه بمدينة أكادير وكذا 6 قوارب للصيد كانت راسية بميناء إمسوان.

وبميناء الجرف الأصفر، الذي أغلق منذ الخامس من الشهر الحالي، وعلى مستوى المحطات النفطية رقم 8 و9 تحديدا، سجل انتزاع شبابيك الحماية لغرفة الحاجز وأنابيب الأسوار على طول الرصيف وكذا الصناديق الكهربائية، فضلا عن غرق غرف الحاجز في المحطة رقم 8 وتضرر أضواء التشوير.

من جهة أخرى، أعلنت الوزارة عن فتح موانئ مدن الدار البيضاء وآسفي وأكادير وطرفاية وسيدي إفني منذ أول أمس الأربعاء.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
23°
24°
الأربعاء
25°
الخميس
25°
الجمعة
25°
السبت

كاريكاتير