تنغير: ساكنة اكنيون تطالب ببناء مستشفى “محلي” للتخفيف من معاناتهم

26 أغسطس 2016 19:24
إطلاق خدمات مستشفى القرب الجديد بسيدي مومن بالدار البيضاء

هوية بريس –  محمد ايت حساين

طالبت ساكنة الجماعة الترابية اكنيون ” اقليم تنغير” من  وزارة الصحة عبر مندوبتها  الاقليمية الى ضرورة العمل على تأهيل المركز الصحي الجماعي باكنيون، وتحسين مستوى الخدمات الصحية التي يقدمها.

اكنيون

مؤكدة أن المركز الصحي الجماعي للاكنيون يقصدونه العشرات من المرضى يوميا، باعتباره المركز الوحيد بتلك المنطقة ، الا انه يعاني  نقصا كبيرا في الممرضين والاطباء بحسب المواطنين.

وأكد المواطنون لهوية بريس في تسجيل صوتي أن مستوى الخدمات الطبية التي يقدمها المركز الصحي شهدت تراجعا كبيرا في ظل ارتفاع عدد المرضى الذين يقصدونه يوميا ، وتواضع الخدمات التي يقدمها ، بالاضافة الى تدني مرافقه  التي هي في امس حاجة الى تأهيل،  وتحويل المركز الى مستشفى  نظرا  لقربه لعدد كبير من الدواوير التابعة لجماعة اكنيون، وكذلك تخفيف  معاناتهم للتنقل الى بومالن دادس وتنغير وورزازات  او الرشيدية.

وقال  “يوسف فاعل جمعوي”: ما الفائدة من بناء المستوصف الصحي الجماعي باكنيون، وهم يعلمون أنه لا يفي بالاحتياجات الصحية للمواطنين، موضحا أنه يعاني من تدني مستوى الخدمات الصحية التي يقدمها للمواطنين وعدم توفر العلاجات وافتقاره لخدمات طب الاختصاص.

مركز صحي

وطالب المتحدث بضرورة بناء مستشفى محلي باكنيون لتقديم العلاجات الطبية لآلاف المواطنين المنتشرين عبر مختلف دواوير التابعة للنفوذ الترابي لجماعة اكنيون، مؤكدا ان كبار السن والصغار بالإضافة الى النساء الحوامل يواجهون صعوبات كبيرة  للوصول الى  بومالن دادس وتنغير  او الرشيدية  وورزازات .

 وفي نفس السياق اعتبرت ساكنة جماعة اكنيون غياب سيارة الإسعاف التابعة لوزارة الصحة  باكنيون ضحكا على “الدقون”، مشددين على ضرورة إصلاحها أو اقتناء سيارة جديدة لتخفيف مصاريف التنقل لفائدة المرضى.

وأشارت الساكنة إلى أن بعض المرضى لا يتوفرون على مصاريف التنقل في سيارة إسعاف التابعة للجماعة الترابية، وتتسأل الساكنة هل استعصى على وزارة الصحة إصلاح سيارة الإسعاف وإعادتها الى اكنيون، وهل ميزانية الوزارة غير كافية للاقتناء سيارة جديدة.

ويبلغ عدد نسمة جماعة اكنيون حسب الاحصائيات الاخيرة  ما يقارب 19000 نسمة .

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M