صحف أمريكية تتهم الإعلام المصري بالتضليل والكذب بخصوص تظاهرات الحسم

01 سبتمبر 2013 14:45

هوية بريس – المفكرة

الأحد 01 شتنبر 2013م

و. بوست: الإعلام المصري يتعمد التضليل للتقليل من أي دعم لمرسي

انتقدت صحيفة “واشنطن بوست” في تقرير لها أمس السبت التغطية الإعلامية المصرية لتظاهرات “جمعة الحسم”، لافتة إلى أن القنوات المصرية تتعمد التضليل ببث مشاهد من شوارع خالية.

وقالت الصحيفة الأمريكية في تقريرها: “لا أحد يقول: كم عدد القتلى؟ لا أحد في مصر يكشف كم عدد المعتقلين؟ لا يوجد اتفاق حتى على عدد المتظاهرين يوم الجمعة، وسط تعتيم وتضليل الإعلام على الحقيقة”.

وتابعت الصحيفة: “القمع الذي تمارسه الحكومة المدعومة من الجيش قطعت رأس الإخوان المسلمين، المنظمة الإسلامية القوية التي أدارت البلاد قرابة العام”.

وأردفت: “بينما بعثت الدولة البوليسية من جديد، تقوم السلطات بعزل المعلومات الخاصة بأعداد الوفيات والمعتقلين، في إطار سعيها لتقليص ما تبقى من تأييد الجماعة”.

وواصل التقرير: “يوم الجمعة، نزل الآلاف إلى الشوارع عبر أرجاء البلاد، في تظاهرات أقل عددًا لدعم الرئيس مرسي، وأعلنت وزارة الصحة عن مقتل 6 أشخاص وإصابة أكثر من عشرة آخرين إثر تصادمات بين محتجين ومعارضيهم، أو بين متظاهرين وقوات أمنية في مناطق أخرى”.

واستطردت الصحيفة: “ولكن في علامة على كيفية لجوء الإعلام الحكومي والخاص إلى التقليل من أي دعم لمرسي، قامت الفضائيات المصرية ببث مشاهد من شوارع خالية وميادين هادئة”.

ومضت الصحيفة تقول: “بعد أسابيع من الانقلاب، قامت الحكومة بحملة قمعية كاملة ضد الانقلاب، بدأت بفض اعتصامي مؤيدي مرسي، والذي خلف مئات القتلى المدنيين، كما تقوم السلطات الأمنية باعتقال أعضاء الإخوان بشكل يومي، لكن إحصائيات الاعتقال لا تصدرها الحكومة إلا بشكل جزئي”.

وتابع التقرير: “لقد توقفت وزارة الصحة المصرية عن إصدار إحصاء بالعدد الإجمالي للخسائر في الأرواح، منذ القمع الحادث في يوم 17 أغسطس”.

ونقلت الصحيفة عن ديانا الطحاوي الباحثة المصرية في منظمة العفو الدولية “أمنيستي إنترناشيونال”  قولها: “عندما يتم إلقاء القبض على المصريين، فإن القانون ينص على أن  يواجه جلسة استماع أمام الادعاء خلال 48 ساعة؛ لمعرفة ما إذا كان سيتم عرضه للمحاكمة، مع السماح للمحامين الوصول إلى مكاتب المدعي العام، ولكن منذ عزل مرسي، فإن جلسات الاستماع لأنصاره تجري داخل أماكن الاحتجاز، ومراكز الشرطة والسجون، وكذلك في مخيمات شرطة مكافحة الشغب”.


و. س. جورنال: تظاهرات “الحسم” هي الأضخم منذ فض الاعتصامات

أكدت صحيفة الـ”وول ستريت جورنال” أن تظاهرات الجمعة تعد اﻷكبر من حيث الحشد والانتشار، منذ فض اعتصامي رابعة والنهضة، مضيفة أن الإسلاميين اتخذوا مسارًا بديلًا عن الذي انتهج عقب ثورة يناير.

وأشارت الصحيفة إلى أن التظاهرات كشفت للمرة اﻷولى بعد اعتقال قيادات جماعة اﻹخوان المسلمين عن أن الجماعة مازالت تمتلك القدرة على حشد أنصارها في الشارع، على الرغم من الحملة القمعية ضد مؤيدي الرئيس محمد مرسي.

وأضافت أن شباب اﻹخوان المسلمين يعملون حاليًا على التواصل مع ثوار 25 يناير من الشباب؛ من أجل تكوين جبهة قوية رافضة لحكم العسكر والدولة العميقة، متخذين في ذلك المسار الثوري بديلاً عن المسار اﻹصلاحي الذي اتبعته الجماعة في أعقاب ثورة يناير.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
3°
17°
الخميس
18°
الجمعة
17°
السبت
21°
أحد

كاريكاتير

كاريكاتير.. ادريس غانا غاي يسدد بضربة قوية

حديث الصورة

128M512M