المستهزئ وتلميذته.. أي واقع تعليمي نهاجم؟!

02 ديسمبر 2014 19:51
المستهزئ وتلميذته.. أي واقع تعليمي نهاجم؟!

المستهزئ وتلميذته.. أي واقع تعليمي نهاجم؟!

جواد أمزون

هوية بريس – الثلاثاء 02 دجنبر 2014

لا يزال الفيديو الذي ظهر فيه أستاذ وهو يسخر من تلميذته التي لا تعرف كتابة الرقم 5 يشغل بال الكثيرين.. وكثر الضجيج والعجيج حوله!! وإني لأعتقد اننا أعطيناه حجما لا يستحقه، ولم أر فيه ما حاول الكثيرون التسويق له..

إن هذا الفيديو لمن تأمل فيه يعكس واقعا مريرا تعيشه المنظومة التربوية الوطنية، الذي يتسم بالفشل التحصيلي والتربوي.. وليس غرضي الحديث عن هذا الأستاذ أو تلك التلميذة، ولكن هدفي هو النظر إلى الموضوع بشمولية ..

فيا ليت الأمر وقف عند سخرية الأستاذ بتلميذة لم تسطع أن تكتسب موردا معرفيا، ولكن الأمر أعظم وأشد.. وإني وإن لم أتفق مع مضمون الفيديو أستنكر التحامل الشديد على الأستاذ الذي أعتبره تحاملا ضمن مسلسل تحطيم المعلم والأستاذ بصفة عامة في هذه البلاد وتقزيم دوره وجعله في ذيل القافلة.. فإن أمة أسقطت معلمها تسقط معه إلى الهاوية.. لأن مقياس نجاح الأمم في تعليمها.. ويوم يكون المعلم في أحسن حال تكون كذلك والعكس صحيح..

إن استهزاء الأستاذ بالتلميذة لا يبلغ استهزاء المسؤولين عن هذا القطاع برجال التعليم.. فكم من أستاذ هضم حقه؟؟ وكم من أستاذ ضاعت كرامته؟؟ وأي كرامة لمن طعن بسكين ذات يوم؟؟ أي كرامة لمن مات غريقا وهو يؤدي واجبه؟؟ أي كرامة لمن عين بمنجنيق في جبال لا ماء فيها ولا كهرباء، يستجدي الأميين وهو الأستاذ المعلم؛ ومن عينوه يستمتعون بالمكاتب المكيفة والسيارات الفارهة التي يدفه الشعب ثمنها؟؟ أي كرامة لمن يكون ظهره موضعا للهراوات والعصي إن طالب بحقه؟؟ أي كرامة لمن أهانه مديره بل وضربه!!؟؟ أي كرامة لمن يركب مع الأبقار والأغنام؟؟ أي كرامة لمن يعتدى عليه بالسبّ والشتم؟ أي كرامة لمن اغتصب من نساء التعليم وهدد!! ترى ما السر وراء كل هذا التحامل على الأستاذ؟؟ أهو الغيرة على التلميذة؟؟ أم المنظومة التعليمية؟؟ لماذا لم نسمع كل هذه الأصوات ولم نقرأ لكل هذه الأقلام تدافع عن ذاك الأستاذ الذي ذكرت حاله آنفا؟؟ لماذا لا يكون الأستاذ محل احترام وتقدير؟؟ لماذا لا ندافع عنه بشراسة إن أهين؟؟

رجاء أخبروني ماذا تريدون من تلميذة وزيرها يجمع ندوة على نوادي؟؟ ماذا تريدون من تلميذة مثقلة بالكتب المدرسية دون معنى ودون جدوى؟؟ ماذا تريدون من تلميذة تقطع الكيلومترات لتصل إلى المدرسة فتستريح فيها قصد رحلة الرجوع؟؟ ماذا تريدون أن تقدمه تلميذة وهي لا تملك لا مطعما يقويها ولا لباسا يحميها من البرد؟؟ ماذا تريدون من تلميذة هي نتاج مدرسة النجاح التي لا تعترف بالتحصيل وإنما تعترف بنسب النجاح؟؟!!

أما الأستاذ فما الذي تريدون منه وهو الذي يدرس سلاسل بشرية وأقسام مشتركة؟؟ ماذا تريدون منه وهو الذي يعيش بؤسا بسبب وضعه الاجتماعي؟؟ ماذا تريدون أن يقدمه ووزارته تتخبط خبط عشواء لا تدري إلى أين وجهتها؟؟ ماذا تريدون من أستاذ يحس أنه منبوذ من دولته ووزارته ومجتمعه بعد أن كان ذات يوم سيد المجتمع؟؟؟ ماذا تريدون من أستاذ يرى إخوانه في قطاعات أخرى يعملون مطمئنين ضاحكين في مقرات عمل أمام بيوتهم وهو يقطع الكيلومترات ليصل إلى تلاميذه وهو بين التعب والسخط وبين أداء واجبه؟؟ ماذا تريدون من أستاذ لا أحد يسأل عنه ولا أحد يعرف مكانته ولا أحد يقدر دوره؟؟ حتى الأشعار التي تمجده قلبوها لتسخر منه وتجعله أضحوكة بين إخوانه..

أسئلة كثيرة حري بنا جميعا أن نطرحها ونبحث عن أجوبة لها.. قبل أن نعمل على التهويل والتخويف.. وإذا كنا سنحاسب الأستاذ فلنحاسب كل من تورط فيما وصلت إليه منظومتنا التعليمية التي وصلت إلى الحضيض تحصيلا وتربية وإعدادا للأجيال القادمة التي ستحمل هم هذا الوطن..!!!

إن الوضع أشد من أن يختزل في أستاذ سخر من تلميذة.. إنه واقع يحتاج إلى مراجعة شاملة، يعاد للأستاذ حقه ومكانته وكرامته ويعاد للتلميذ حقه…

 ختاما أكرر مرة أخرى أني لا أتفق مع مضمون الفيديو ويا ليت الأستاذ لم ينشره حتى لا يجعل رجال التعليم تلوكهم ألسنة الأميين ممن لا يميزون بين كوعهم وبوعهم.. ولكن قدر الله وما شاء فعل.. وها هو قد اعتذر وبين موقفه.. فكفى من الضجيج الذي لن يجدي نفعا.. ولنعمل على تصحيح الوضع عامة بدل تصيد الرؤوس لتدفع ثمن فشل الآخرين.. فالوضع خطير جد خطير..

والكرامة الكرامة للأستاذ أولا حتى لا يردد لسانه قول ابراهيم طوقان:

يَا مَنْ يُرِيدُ الانْتِحَارَ وَجَدْتـه***إِنَّ الْمُعَلِّمَ لاَ يَعِيشُ طَويلا

أنقذوا التعليم أيها الغيورون..!! وقدروا معلم الأجيال وانفضوا عنه الغبار..!! وامحوا عنه العار واسألوا له التوفيق من الواحد القهار..

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.. والحمد لله رب العالمين..

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M