كولومبيا تودع الحرب الأهلية

27 سبتمبر 2016 10:40

هوية بريس-متابعة

وقع الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس، وزعيم حركة “فارك” المتمردة، رودريغو لوندونيو، أمس الاثنين في كارتاهينا (شمال)، اتفاق سلام “تاريخي” ينهي حربا استمرت أكثر من نصف قرن وخلفت مئات آلاف القتلى والمفقودين.

وفي حفل ضخم أقيم في المدينة الساحلية، وقع على الاتفاق المؤلف من 297 صفحة كل من الرئيس سانتوس، وقائد “القوات المسلحة الثورية الكولومبية” (فارك)، لوندونيو المعروف اكثر باسميه الحركيين “تيموليون خيمينيز” و”تيموشنكو”.

ومن المقرر أن يصادق الشعب الكولومبي على هذا الاتفاق الذي تم التوصل اليه في هافانا في 24 غشت الماضي في استفتاء يجري الاسبوع المقبل، قبل ان يدخل حيز التنفيذ.

وجرى توقيع الاتفاق في باحة مركز المؤتمرات في كارتاهينا، وذلك بحضور حوالى 2500 مدعو ارتدوا ملابس بيضاء، من ضمنهم رؤساء دول وحكومات ووزراء خارجية إضافة الى عدد من ضحايا النزاع، ووقع سانتوس وتيموشنكو الاتفاق بقلمين صنعا من رصاصتين.

وقبيل توقيعه الاتفاق، قال الرئيس سانتوس، في تغريدة على حسابه بموقع “تويتر”، “اليوم نختبر فرح عصر جديد لكولومبيا”، معتبرا أن توقيع الاتفاق يشكل “مرحلة جديدة في تاريخ” البلاد.

وكانت حركة “فارك”، التي انبثقت في 1964 عن تمرد لفلاحين والتي تضم حاليا نحو سبعة آلاف مقاتل، قد صادقت على الاتفاق يوم الجمعة الماضي خلال مؤتمر وطني نظم في “ال ديامانتي”، معقلها التاريخي في منطقة “كاغوان” (جنوب شرق). و.م.ع

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M