من آخر أخبار عن «عاصفة الحزم»

30 مارس 2015 23:08
من آخر أخبار عن «عاصفة الحزم»

من آخر أخبار عن «عاصفة الحزم»

هوية بريس – متابعة

الإثنين 30 مارس 2015

مناورات سعودية باكستانية على الحرب في المناطق الجبلية

انطلقت الأحد فعاليات التمرين المشترك “#الصمصام5″، بين القوات البرية الملكية #السعودية ووحدات من القوات الخاصة بالجيش الباكستاني، وذلك في مركز #الملك_سلمان للحرب الجبلية، بميدان شمرخ شمال منطقة الباحة، بحسب ما أعلنت وكالة الأنباء السعودية اليوم الإثنين.

وأوضح مدير تمرين “الصمصام 5” العميد ركن شائح بن عبدالله القرني، في كملة ألقاها خلال الحفل المعد بهذه المناسبة، أن التمرين امتداد لسلسة من التمارين المشتركة بين القوات البرية الملكية السعودية ومجموعة من قوات الدول الشقيقة والصديقة ومن ضمنها جمهورية #باكستان الإسلامية، وتأتي ضمن الخطط التدريبية المعدة لتطوير ورفع مستوى الكفاءة لدى القوات العسكرية.

وبين أن مراحل تنفيذه تشمل التركيز على الحرب في بيئات ذات تضاريس جبلية صعبة وفي عمليات غير نظامية، مبيناً أنه ستشترك أيضاً في عمليات التمرين القوات الجوية الملكية السعودية وطيران القوات البرية ووحدات من حرس الحدود.

من جانبه أوضح أقدم الضباط الباكستانيين في القوات الباكستانية العميد الركن جاويد إقبال، أن التمرين يهدف إلى تبادل الخبرات ورفع مستوى الكفاءة والأداء في القوات العسكرية في البلدين الشقيقين.

وأشار إلى أن باكستان تحتفظ بعلاقات عسكرية وثيقة مع المملكة العربية السعودية، ويقوم الجيش الباكستاني بتبادل الخبرات مع القوات العسكرية في المملكة، وأكبر دليل على ذلك سلسلة تمارين “الصمصام” المستمرة لأكثر من 10 سنوات.

وأوضح قائد منطقة الطائف العسكرية اللواء ركن فارس بن عبدالله العمري، في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أن تمرين “الصمصام 5″، يأتي ضمن مجموعة من التمارين المشتركة مع عدد من الدول الشقيقة والصديقة، بهدف رفع كفاءة القوات العسكرية السعودية سواءً في الحروب الجبلية أو في الحروب غير النظامية .

وفي رده على إمكانية تنفيذ عملية برية في ظل صعوبة التضاريس في المنطقة الحدودية بين اليمن والسعودية، قال المتحدث باسم عملية “#عاصفة_الحزم” في #اليمن، العميد ركن أحمد عسيري، (سعودي): “إذا ما تتطلب الأمر القيام بعملية برية فسوف يتم ذلك.. والقوات البرية مدربة ولن تكون التضاريس عائق لتحقيق أهدافها إذا اتخذ القرار بذلك”.

ولم تحدد الوكالة عدد القوات المشاركة في التمرين من الجانبين.

المتحدث باسم “عاصفة الحزم”: بدأنا تنفيذ خطة حصار الموانئ اليمنية

أعلن المتحدث باسم عملية “عاصفة الحزم”، العميد ركن أحمد عسيري، (سعودي)، “اكتمال وصول جميع القطع البحرية لتنفيذ خطة الحصار البحري على الموانئ اليمنية ومراقبة تهريب البشر والأسلحة”.

وفي مؤتمر صحافي عقده، مساء اليوم الاثنين، في مطار القاعدة الجوية بالرياض، أكد عسيري، وهو أيضًا مستشار في مكتب وزير الدفاع  السعودي، أنه “لن يسمح لأحد بمغادرة الموانئ اليمنية دون تفتيش سواء للسفن القادمة أو المغادرة”.

وكشف عسيري، في إيجازه الصحافي اليوم عن عملية “عاصفة الحزم”، أنه تم أمس محاولة فاشلة لإطلاق صاروخ باليستي من أحد ضواحي العاصمة صنعاء وسقط على بعد 60 كم لفشل محاولة الإطلاق.

وبين أنه “في الوقت المناسب قصفت قوات التحالف منصة القصف”.

وأكد أن العمليات الجوية استهدفت تحركات الحوثيين ومراكز تجمعهم، ومخازن ذخيرة الحوثيين.

وعرض في هذا الصدد مقاطع مصورة لاستهداف ناقلة دبابات، ومستودع ذخيرة، وموقع دفاع جوي، وقصف لإحدى الدبابات.

“اللجان الشعبية” تطهر عدن من الحوثيين وبقايا جنود المخلوع

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر عملية تطهير عدن من مليشيات الحوثي وبقايا جنود الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح؛ لتصبح عدن الآن تحت سيطرة اللجان الشعبية وقوات الشرعية التابعة للرئيس عبد ربه منصور هادي.

من آخر أخبار عن «عاصفة الحزم»

باكستان تقرر إرسال قوات إلى السعودية للمشاركة بـ«عاصفة الحزم»

أعلن مسؤول باكستاني أن بلاده سترسل قوات للسعودية للمشاركة في عملية عاصفة الحزم التي تقودها الرياض ضد الحوثيين في اليمن، فيما انطلقت غربي المملكة تدريبات عسكرية بين القوات السعودية ووحدات خاصة في الجيش الباكستاني.

ونقلت وكالة رويترز عن المسؤول قوله إن بلاده ستنضم للتحالف الذي تقوده السعودية تنفيذا للتعهدات التي قطعتها بدعم العملية. ولم يوضح المسؤول الباكستاني حجم القوات التي سترسلها بلاده، ولا طبيعة المهام التي يمكن أن تؤديها.

وترافق هذا الإعلان مع انطلاق تدريبات عسكرية بين القوات البرية السعودية ووحدات خاصة في الجيش الباكستاني في جنوبي غربي السعودية أطلق عليها الصمصام خمسة.

وتضمنت التدريبات -التي أجريت في ميدان شمرخ شمال منطقة الباحة التابع لمركز الملك سلمان للحرب الجبلية- التركيز على الحرب في بيئات ذات تضاريس جبلية صعبة, وااشتركت فيها القوات الملكية السعودية وطائرات القوات البرية.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن مدير التدريب العميد ركن شائح بن عبد الله القرني قوله إن التدريبات تأتي ضمن خطط تدريبية لتطوير كفاءة الجيش.

من جانبه، أوضح أقدم الضباط الباكستانيين في القوات الباكستانية العميد الركن جاويد إقبال أن التمرين يهدف إلى تبادل الخبرات ورفع مستوى الكفاءة والأداء في القوات العسكرية بالبلدين.

وجرى اتصال هاتفي بين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ورئيس وزراء باكستان محمد نواز شريف قبل يومين أبدى خلاله شريف دعم باكستان التام للمملكة في عملية عاصفة الحزم، مؤكدا أن كافة إمكانات الجيش الباكستاني مسخرة” للسعودية.

الفوزان: لم أر حربًا في عصرنا أسعدت المسلمين مثل “عاصفة الحزم”

قال الداعية السعودي الدكتور عبدالعزيز الفوزان: إنه لم ير حربًا أسعدت المسلمين في هذا العصر مثل عاصفة الحزم.

وذكر في تغريدة على حسابه بموقع تويتر: “الحرب مكروهة، ولم أر حربًا في عصرنا أسعدت المسلمين مثل #عاصفة_الحزم، وصدق الله: {كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ}.

وأيد عشرات العلماء من العالم الإسلامي المعركة ضد الحوثيين، ودعموا القرار السعودي لمواجهة النفوذ الإيراني.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
19°
24°
السبت
23°
أحد
23°
الإثنين
22°
الثلاثاء

حديث الصورة

كاريكاتير